الرئيسية » شروحات ودروس » أمور مفيدة يمكنك القيام بها باستخدام كاميرا هاتفك

أمور مفيدة يمكنك القيام بها باستخدام كاميرا هاتفك

تعتبر الكاميرا من الأمور الأساسية التي نسأل عنها قبل شراء أي هاتف ذكي في هذه الأيام، وعلى الرغم من العديد منا لا يستخدمها إلا لالتقاط الصور أو كفلاش في الأماكن المظلمة، إلا أنه هناك بعض الخصائص المهمة التي تساعدك لتستفيد من الكاميرا إلى أبعد الحدود، وفي هذه التدوينة سنوضح لكَ ثمان أشياء مهمة تستطيع القيام بها بواسطة كاميرا هاتفكَ :

1- إبقاء منزلك في آمان :

Alfred

ليس هناك داعي لشراء كاميرا لحماية منزلك ومراقبة كل ما يحدث بسعر غالي ومكلف مع وجود تطبيق Alfred ، كل ما تحتاجه هو تحميل التطبيق على هاتفين أحدهما سيكون الكاميرا والآخر سيعرض ما يصوره الهاتف الأول، فبعد تنزيل التطبيق على الهاتفين أدخل للتطبيق بنفس حساب جوجل Google في الهاتفين وهذا كل شيء فقد أصبحت جاهزاً لمراقبة أطفالك وحماية منزلك من اللصوص بسهولة وببساطة شديدة ، بالإضافة إلى كل ذلك تستطيع أن تسجل فيديو في أي وقت تريده ثم تتابعه لاحقاً، بالفعل إنها طريقة رائعة وتستحق التجربة .
لتحميل التطبيق : Google Play , Apple AppStore

2- حل المسائل الرياضية :

Photomath

نعم صدقني ما قرأته صحيح ، فكاميرا هاتفك أذكى مما تتصور فهي تستطيع باستخدام تطبيق PhotoMath أن تحل معادلات رياضية بسرعة وبسهولة فأنت عليك فقط توجيه الكاميرا بعد فتح التطبيق على أي معادلة رياضية تريد حلّها وستجد الجواب مباشرةً أمامك على شاشة هاتفك.
أولادك يستطيعون استخدام التطبيق لتعلم الرياضيات وحى وظائفهم وأنت تستطيع التأكد بسهولة من وظائف أولادك في نفس الوقت وبسرعة .
لتحميل التطبيق : Google Play , Apple AppStore

3- استخدمها كماسح ضوئي Scanner :

camscanner-1

هل احتجت يوماً لمسح هويتك أو جواز سفرك ضوئياً وأنت لا تملك ماسح ضوئي؟؟ ، الحل بسيط جداً وموجود في كاميرا هاتفكَ بالتحديد، لأنه مع تطبيق Cam Scanner كل ما عليك فعله بعد تحميل التطبيق أن تشغله وسيقوم التطبيق باستخدام الكاميرا كماسح ضوئي لأي مستند أو وثيقة تحتاجها ومن ثم تستطيع حفظها ومشاركتها.
لتحميل التطبيق : Google Play , Apple AppStore

4- مراقبة النجوم :

star-walk

إذا كنت من محبي الفلك ومراقبة النجوم ولا تجد طريقة لممارسة هوايتك هذه ، أقدم لك تطبيق Star Walk الذي يحول كاميرا هاتفك الذكي إلى جهاز تيلسكوب لاكتشاف الفضاء ، حيث يكفي أن توجه الهاتف إلى السماء ليكشف لك النجوم والكواكب الموجودة في تلك البقعة من السماء .
لتحميل التطبيق : Google Play , Apple AppStore

5- الترجمة الفورية :

google-translate

من وجهة نظري هذه أروع ميزة  للكاميرا بعد التصوير طبعاً، حيث تستطيع كاميرا هاتفك ترجمة النصوص الموجودة بالصور واللافتات وذلك بتوجيه كاميرا هاتفك لها لتتم الترجمة الفورية بدون إعادة كتابتها، وأفضل التطبيقات في هذا المجال تطبيق Google Translate من شركة جوجل، يدعم التطبيق لغات عديدة منها الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والبرتغالية، والروسية، والإسبانية، والعربية وغيرها الكثير من اللغات، ما عليك إلا فتح التطبيق، والنقر على إيقونة الكاميرا ضمنه، ثم وجه الكاميرا على النص الذي تريد ترجمته لترى النص مترجماً مباشرة على شاشة هاتفك إلى اللغات الأخرى وبدون الحاجة للاتصال بالإنترنت.
لتحميل التطبيق : Google Play , Apple AppStore

6- عدسة مكبرة ومجهر :

mag

هناك العديد منا ممن يحب قراءة الجرائد والصحف والمجلات ولكن أحياناً تأتي بعض المقالات والأخبار بخط صغير جداً يتعب العين عند القراءة لذلك كان تطبيق Magnifier مهماً ليساعدك في هذا الخصوص، وباستخدام هذا التطبيق يمكنك استخدام كاميرا الهاتف كمكبر مع إمكانية تشغيل ضوء الفلاش لرؤية أوضح .
وكذلك تستطيع تحويل كاميرا هاتفك إلى مجهر ولكن يحتاج ذلك إلى تزويدها ببعض الأدوات والعدسات لتكبير أكبر ورؤية أوضح للكائنات الدقيقة.
لتحميل التطبيق : Google Play , Apple AppStore

7- قراءة رمز الاستجابة السريع QR Code :

scan-qr-code

قد لا يكون غريباً جداً هذا الاستخدام على معظم مستخدمي الهواتف الذكية حيث تستطيع استخدام الكاميرا في قراءة أي معلومة مشفرة برمز الإستجابة السريع QR code الذي أصبحنا نراه على أغلب السلع التجارية أو حتى المجلات والصحف لعرض المقالات والمواقع والكروت الشخصية وغيرها، فقط تحتاج إلى تطبيق لقراءة QR code  ثم تمسح ضوئياً باستخدام التطبيق أي رمز مشفر ليقوم بإظهار محتواه سواء كان معلومة مكتوبة أو رابط لموقع .

لتحميل التطبيق : Google Play , Apple AppStore

8- التعرف على الأشياء والبحث عنها :

Google Goggles

هل صادفكَ يوماً خلال تجوالك أو تسوقكَ أشياء غريبة لم تتعرف عليها؟؟ ، الحل بسيط جداً وموجود في كاميرا هاتفكَ بالتحديد، لأنه مع تطبيق Google Goggles كل ما عليك فعله هو أن تلتقط صورة أو رسم او حتى باركود لأي شيء صادفك أو منتج تريد أن تعرف عنه أكثر والتطبيق المذكور سيقوم بالبحث في قاعدة بياناته ليجد لك معلومات تساعدك وتجيب على أسئلتك .
لتحميل التطبيق :  Google Play , Apple AppStore

هذه كانت ثمان أشياء مفيدة في نظرنا تستطيع عملها باستخدام كاميرا هاتفك إذا كان لديكَ أي أشياء أخرى شاركنا بها في التعليقات .

المقال تابع للمسابقة .
الكاتب : الدكتور مالك كبريال .

عن Mohammed Anas Barakat

مطور تطبيقات ومواقع ويب ، مهتم بالتقنية بشكل عام ..