الرئيسية » أخبار تقنية » المواصفات التفصيلية للنسخة الجديدة من حاسب آبل المحمول Macbook Pro

المواصفات التفصيلية للنسخة الجديدة من حاسب آبل المحمول Macbook Pro

تتميز النسخة الجديدة بقارئ لبصمات الأصابع وشريط لمسي قابل للتخصيص ومنفذ USB-C ، ويأتي بتصميم جديد مع هيكل من الألمنيوم والمعدن على جميع جوانبه وبقياسين 13 و 15 بوصة وبلونين هما الفضي والرمادي .


ويمتاز أيضاً بسماكة 14.9 ميلليمتر لطراز 16 بوصة أيّ ارق بنسبة 17% من الجيل الصسابق وهو أصغر بنسبة 1.5 كيلوجرام ، وبخصوص طراز 15 بوصة فقد أتى بسماكة 15.5 ميلليمتر أيّ أرق بنسبة 14% من الجيل السابق وهو أصغر بنسبة 20% ويزن 2 كيلوجرام .

وللجهاز لوحة تتبع بحجم أكبر بمرتين ولوحة مفاتيح جديدة ، ويأتي بشريط لمس Touch Bar وحساس لبصمات الأصابع Touch ID الذي أتى للمرة الأولى إلى حواسبها وهو مدمج مع زر الطاقة .
وبالإمكان فتح الحاسب عن طريق الحساس الجديد بواسطة بصمات الأصابع وقد تم تعزيز مستويات الأمان فيه وأصبح بإمكان المستخدمين استخدام خدمة آبل المالية Apple Pay .

وقد حل محل شريط الأزرار الوظيفية شريط اللمس الذي يسمح للمستخدمين المزيد من الحرية في التحكم بالتطبيق ، إذ ستختلف الأوامر التي تظهر على الشريط بحسب التطبيق ، ويأتي مع الشريط زر المساعد الشخصي “سيري” بالإضافة لتنبؤات الكتابة عند استخدامات التطبيقات المخصصة ، كما أنه سيعرض رموز تعبيرية .

وبخصوص المواصفات الداخلية ، يضم طراز الـ 15 بوصة معالجاً رباعي النوى من نوع Intel Core i7 ومعالج رسوميات من نوع Radeon Pro مع ذاكرة 4 جيجابايت وقرص تخزين SSD وبسعة تصل إلى 2 تيرابايت .
ويضم طراز الـ13 بوصة معالج ثنائي النوى من نوع Intel Core i5/i7 وشريحة رسوميات مدمجة من نوع Intel Iris .
وتأتي الأجهزة بأربعة منافذ من نوع Thunderbolt 3 التي تدعم USB-C ويمكن استخدام أيّ منها كمنفذ طاقة ومنفذ USB 3.1 Gen2 ومنفذ DisplaPort 1.2 .

وأعلنت آبل أيضاً عن طراز آخر من حاسبها وهو 13 بوصة ولكنه لا يأتي مع شريط اللمس ويقدم منفذي USB-C فقط ، ولكنه يمتاز بسماكة أرق بنسبة 12% من الحواسب الأخرى وهو أقل حجماً بنسبة 13% .

وبخصوص السعر ، يبلغ سعر الطراز الأقل مواصفات 1499 دولارً أمريكياً ، وللطراز المتوسط 1799 دولاراً ، وللطراز الأقوى 2399 دولاراً .

 

عن محمد عبد الرحمن بركات

خبير تقني سوري من دمشق .. مؤسس الموقع ، مهتم بكل أنواع التكنولوجيا ومتابع لها بإستمرار :)