متصفح Quantum الجديد من Firefox أسرع بكثير تعرف على طريقة تثبيته

الإعلان عن إصدار النسخة التجريبية بيتا من متصفح Firefox Quantum و الذي يتمتع بسرعة أكبر و استهلاك ذاكرة عشوائية أقل

أصدرت شركة موزيلا Mozilla يوم أمس نسخة جديدة تجريبية ( بيتا ) من المتصفح الشهير فايرفوكس Firefox ، أطلقت عليها اسم : فايرفوكس كوانتوم  Firefox Quantum .

و  تعتبر هذه الخطوة في إطار تعزيز متصفح فايرفوكس Firefox ضد باقي المتصفحات و على رأسها متصفح كروم  Chrome ، حيث اعتمدت في هذا المتصفح على الاستفادة من النوى المتعددة للمعالجات متعددة النوى و الشائعة الاستخدام في الوقت الحالي مما أدى إلى سرعة تصفح أكبر ( شاهد الفيديو أسفل المقالة ).

حيث يأتي متصفح فايرفوكس كوانتوم Firefox Quantum بمحرك سي إس إس CSS جديد كُتب بلغة روست Rust وهي اللغة البرمجية الخاصة بموزيلا Mozilla

هذا الأمر جعل كوانتوم Quantum يتميز بإمكانية العمل على التوازي على عدة نوى معالج معاً بدلاً من تطبيق عملية واحدة ضخمة على نواة معالجة واحدة..

و يقوم المتصفح الجديد بإعطاء الأولوية للتبويب النشط من عدة تبويبات حيث يقوم بتحميل المحتوى من صور و فيديو و غير ذلك بشكل أسرع من باقي التبويبات في الخلفية و هذا ما يجعل المتصفح – بحسب موزيلا Mozilla  – يستهلك ذاكرة عشوائية RAM أقل بنسبة 30% من متصفح كروم Chrome بالإضافة إلى جعله أسرع بشكل واضح .

و بذلت موزيلا Mozilla  جهداً كبيراً من أجل تصحيح الأخطاء من النسخ السابقة لفايرفوكس Firefox حيث قالت أنها صححت 469 خطأ مما يعزز الأداء بشكل ملحوظ .

و رغم أن بعض التغييرات تبدو سطحية إلا أن فايرفوكس كوانتوم يبدو مختلفاً بعض الشيء ويعود الفضل في هذا إلى “مشروع فوتون” وهو اسم الواجهة الجديدة التي يعتمد عليها فايرفوكس Firefox في متصفحه الجديد  . حيث يبدو بمطهر أكثر أناقة وخاصة  على الشاشات عالية الدقة .

ويمكنك تجربة نسخة بيتا من هذا المتصفح _ والذي قمت بتحميله و يبدو أسرع بشكل واضح – من خلال الموقع الرسمي  حيث يكون متاحاً للتحميل للأجهزة المكتبية ( نظام ويندوز Windows و لينوكس Linux ( للتحميل إصغط هنا حيث يتم تحميل برنامج صغير الحجم حالما تفتحه سيقوم بتنصيب النسخة المناسبة لنظام التشغيل عندك بشكل تلقائي) و أندرويد Android ( للتحميل إضغط هنا ) و لأجهزة آي فون iPhone و آي باد iPad ، ( التحميل من هذا الرابط ) كما أنه هناك نسخة خاصة للمطورين  .

يذكر أن النسخة النهائية المستقرة يُتوقع أن تصدر في 14 تشرين الثاني من هذا العام .

شاهد هذا الفيديو الذي يعرض مقارنة بين فاير فوكس Firefox و كروم Ghrome في سرعة التصفح :

 

ِِAndroidChromeCSSDownloadIosipadiPhonemozillaRustآي أو إسأفضل متصفحأندرويدإنرنتبرامجتحميلتحميل فايرفوكس كوانتومتصفح بسرعةروستفاير فوكسفايرفوكسفايرفوكس كوانتومكوانتوممتصفحمتصفح إنرنتمشروع فوتونموزيلانسخة بيتاويندوز