كيفية تحديد معالج الرسوميات المشغل لأي برنامج أو لعبة في ويندوز 10

عند وجود معالجين رسوميات منفصل ومدمج في الحاسوب

يتيح لك Windows 10 الآن تحديد معالج الرسوميات GPU الذي تستخدمه لعبة أو أي تطبيق آخر مباشرة من تطبيق الإعدادات.

في السابق، كان على المستخدم استعمال أدوات خاصة بالمصنع مثل لوحة تحكم إنفيديا NVIDIA أو AMD Catalyst Control Center للتحكم في ذلك.]

تمت إضافة هذه الميزة في تحديث Windows 10 في أبريل 2018. إذا كنت لا ترى خيار إعدادات الرسومات، فهذا يعني أنك لم تقم بتثبيت التحديث بعد.

كيفية تعيين تطبيق إلى معالج رسومي محدد:

لتعيين تطبيق إلى معالج رسومي GPU محدد، توجه إلى الإعدادات> النظام> جهاز العرض. مرِّر لأسفل وانقر على رابط إعدادات الرسومات.

حدد التطبيق الذي تريد تكوينه. لتحديد لعبة أو تطبيق سطح مكتب تقليدي باستخدام ملف exe.، حدد تطبيق كلاسيكي في المربع، ثم انقر فوق الزر استعراض، ثم حدد موقع ملف exe. على النظام، في مثالنا حددنا تطبيق Adobe Audition الخاص بتعديل الصوت.

من المحتمل أن تكون معظم ملفات .exe للتطبيقات في مكان ما في أحد مجلدات ملفات البرامج.

إذا كنت تريد تحديد تطبيق عام جديد، حدد تطبيق عام في المربع، وحدد التطبيق من القائمة، ثم انقر فوق الزر إضافة.

يتم تثبيت هذه التطبيقات بشكل عام من متجر مايكروسوفت Microsoft ولا تحتوي على ملفات exe. غالباً ما يطلق على هذه التطبيقات اسم Universal Platform أو تطبيقات UWP.

تظهر أي تطبيقات تقوم بإضافتها في قائمة في صفحة إعدادات الرسومات. حدد التطبيق الذي أضفته، ثم انقر على الزر خيارات.

حدد وحدة معالجة الرسومات (GPU) التي تريدها.

  • الإعداد الافتراضي للنظام هو GPU الافتراضي المستخدم في جميع التطبيقات
  • توفير الطاقة يشير إلى وحدة معالجة الرسوميات منخفضة الطاقة (عادةً يكون مدمجاً على اللوحة الأم Motherboard مثل إنتل Intel Graphics).
  • الأداء العالي يشير إلى وحدة معالجة الرسوميات عالية الطاقة (عادةً ما تكون بطاقة رسومات منفصلة مثل AMD أو NVIDIA).

يتم عرض وحدات الرسوم البيانية الدقيقة المستخدمة لكل إعداد في النافذة هنا. إذا كان لديك وحدة معالجة رسومات واحدة فقط في نظامك، فسترى اسم GPU نفسه تحت كل من توفير الطاقة وخيارات GPU عالية الأداء.

انقر على حفظ عند الانتهاء. إذا كانت اللعبة أو التطبيق قيد التشغيل حالياً، فقد تحتاج إلى إعادة تشغيله حتى تدخل تغييراتك حيز التنفيذ.

كيفية التحقق من المعالج الرسومي GPU الذي يستخدمه تطبيق معين:

للتحقق من استخدام لعبة أو تطبيق لمعالج رسومي GPU، افتح مدير المهام Task Manager وقم بتمكين عمود محرك GPU أو بالعربية GPU Engine في جزء العمليات.

سترى بعد ذلك رقم المعالج الرسومي GPU الذي يستخدمه التطبيق. يمكنك عرض GPU المرتبط بالرقم من علامة تبويب الأداء.

مقالات قد تعجبك:

هل من الآمن شراء بطاقة رسوميات مستعملة؟
كيفية مراقبة استخدام معالج الرسوميات في ويندوز
كيفية ضبط إعدادات الرسوميات لألعاب الكومبيوتر بسهولة
كيفية اختيار كرت رسوميات للكمبيوتر المكتبي أو المحمول
كيفية تحسين أداء الألعاب عند استخدام كروت الشاشة من نوع Intel
أفضل ألعاب المغامرات لجميع الحواسيب
غرفة فندق فخمة لألعاب الفيديو من Alienware
Adobe AuditionAMD CatalystAMD Catalyst ControlCenterexeGpuGPU EngineGPU عالية الأداءIntel graphicsmicrosoftMotherboardtask managerUniversal PlatformUWPWindows 10أجهزة العرضأجهزة عرض متعددةألعابإضافةإعدادات الرسوماتإنتلاعدادات الرسوماتاللوحة الأماللوحة الامالمعالج الرسوميانتلانفيديابطاقتين إظهاربطاقتين رسوميابطاقتين رسومياتبطاقتين شاشةتحديد كرت الرسومياتتحديد كرت الشاشةتحديد كرت جرافيكتحديد معالج رسوميتحسينتحسين أداءتحسين الاداءتحسين العابتحسين كرت الشاشةتطبيقتطبيق عامتطبيق كلاسيكيتوفير الطاقةجرافيكجرافيكسجهاز العرضرسوماتكرت جرافيككرتين إظهاركرتين رسومياتكرتين شاشةلعبةمايكروسوفتمحرك GPUمدير المهاممعالج رسومي GPUمعالج رسومي محددمعالجان رسومياتمعالجين رسومياتمعالجين رسوميان