ما هو إعداد سرعة الغالق Shutter Speed في الكاميرا ؟ و ما القيمة التي يجب تحديدها ؟

سرعة الغالق هي واحدة من الإعدادات الثلاثة الأهمّ في الكاميرا , هذا الإعداد إضافةً إلى إعداد الـ ISO و فتحة العدسة Aperture يشكل ما يسمى في التصوير الفوتوغرافي بمثلث التعريض Exposure Triangle ( و قد تحدثنا عن هذه الإعدادات في مقالات سابقة يمكنك الاطلاع عليها .. )

اليوم سنخبرك أكثر عن تأثير إعداد سرعة الغالق في الصور الملتقطة , و كيف تستطيع تحديد القيمة المناسبة لسرعة الغالق أثناء التقاط الصور المختلفة :

القاعدة العامة , و أقل سرعة غالق يمكن استخدامها في الكاميرا المحمولة باليد :

سرعة الغالق ( أو ما يسمّى زمن التعريض ExposureTime ) هو مقياس لمدى بقاء غالق الكاميرا مفتوحاً لتمرير الضوء إلى المستشعر Sensor , تتراوح سرعة الغالق في الكاميرات الرقمية بين 1/1000th  و حتى 30 ثانية وهو مجال واسع جدّاً للاختيار كما ترى ! ,

لكن الأمر الذي يجب عليك الانتباه إليه هو ألاً تستخدم سرعة غالق بطيئة جداً إذا كنت تحمل الكاميرا في يدك أثناء التصوير , لأنه من الصعب عندها الحفاظ على ثبات الكاميرا تماماً , فإذا كانت سرعة الغالق بطيئة قد يظهر قليل من الضبابية و تمويه ناتج عن حركة الأجسام في الصورة ..

القاعدة العامة المتّبعة في تحديد قيمة سرعة الغالق , هي أنّ الحد الأدنى لسرعة الغالق هو معكوس البعد البؤري أو المركزي لعدسة الكاميرا  , لذلك إذا كنت تستخدم عدسة ببعد بؤري 100 mm فإنّ سرعة الغالق التي يجب عليك استخدامها هي 1/100th  جزء من الثانية ,

لأجل عدسة ببعد بؤري 40 mm , سرعة الغالق التي ينصّح باستخدامها هي 1/40th من الثانية و بالمثل لأجل عدسة ببعد  16 mm , سرعة الغالق يجب أن تكون  1/16th من الثانية , إلخ …

في الصورة أدناه يمكنك رؤية الفرق بين سرعات الغالق المختلفة التي تحدثنا عنها , تمّ التقاط الصورة نفسها بعدسة 40 mm  و ثمان سرعات غالق مختلفة : 1/200th , 1/100th , 1/80th , 1/40th , 1/20th , 1/10th , 1/2 , و واحد ثانية .. يمكنك أن تلاحظ انخفاض واضح في الدقة أو الحدة بين سرعتي الغالق 1/40th و 1/20th من الثانية :إذا كنت تريد استخدام سرعة غالق أبطأ , يجب عليك استخدام حامل ثلاثي القوائم ( ترايبود ) لأجل تثبيت كاميرتك , و بهذا تضمن عدم وجود تمويه أو ضبابية ناتجة عن حركة يدك أثناء التقاطك الصورة ..

إذاً , ما هي سرعة الغالق المناسبة التي يمكنك اختيارها للكاميرا  :

قيمة أسرع من 1/500th  جزء من الثانية :

هناك طريقتان أساسيتان لإظهار تأثير الحركة في صورك : إما تجميد الحركة Freezing أو تمويهها Blurring ( إضهار ضبابية حركة الأجسام في الصورة ) .. سرعات الغالق الأسرع من حوالي 1/500th من الثانية سوف تقوم بتجميد حركة معظم الأجسام في الصورة ما عدا الأجسام المتحركة بسرعة كبيرة ..

في معظم الكاميرات , أسرع سرعات غالق ممكنة هي إما 1/4000th من الثانية أو 1/8000th من الثانية , عند هذا المجال , سيتم تجميد حتى سيارات السباق السريعة في مكانها ..

و كلما اقتربت بسرعة الغالق من قيمة 1/500th من الثانية , سيبقى بإمكانك تجميد الأشخاص المتحركين في المشهد الذي تقوم بتصويره , و لكن الأجسام ذات الحركة السريعة مثل السيارات أو المتزلجين ستظهر مع القليل من ضبابية أو تأثير الحركة في الصورة ..

بشكل عام , إذا كنت تريد تجميد حركة جسم سريع في مكانه في الصورة , فقم باختيار أسرع ( أقل قيمة ) سرعة غالق ممكنة لديك ..

 بين قيمتيّ 1/500th و 1/100th جزء من الثانية :

في المجال بين 1/500th من الثانية و 1/100th من الثانية يتمّ اختيار قيمة سرعة الغالق عند التقاط العديد من صور البورتريه , الشارع , صور الزفاف و غيرها من الصور التي تلتقط باستخدام الكاميرا المحمولة ..

سرعة الغالق ضمن هذا المجال سريعة كفاية لتجميد الحركة البطيئة , و لكنك تحتاج عندها لاستخدام فتحة عدسة واسعة و حساسية أيزو عالية حتى في ضوء النهار ..

إذا كنت غير متأكد تماماً من سرعة الغالق التي تريد استخدامها , فإنّ قيمة حول 1/200th من الثانية هي قيمة جيّدة للبدء , يمكنك زيادتها أو انقاصها بحسب الحاجة ..

بين قيمة 1/100th و 1/10th من الثانية :

استخدامك قيمة لسرعة الغالق بين 1/100th من الثانية و 1/10th من الثانية سيكون غير مفيد نوعاً ما لأجل التقاط صور حادة و دقيقة كما تريد , على سبيل المثال , إذا كنت تقوم بالتقاط صورة جماعية , سيتحرك أحد الأشخاص في الصورة و ينتج عن ذلك القليل من الضبابية ..

هناك بعض الحالات تكون فيها هذه السرعات مناسبة , إلا أنك يجب أن تعرف تماماً متى تحتاجها ..

بين 1/10th من الثانية و حتى 2  ثانية :

يعتبر هذا المجال هو المجال المناسب لإظهار تأثير نوعيّ التعريض القصير و الطويل Short & Long Exposures , سرعة الغالق  بطيئة بشكل كافٍ كي تستخدم ترايبود لحمل الكاميرا , ضمن هذا المجال أيّ جسم متحرك في المشهد سيتم تمويهه و يظهر بشكل ضبابي عند التقاط الصورة , و لكنك لن تحصل على تأثير التعريض الطويل كاملاً ..

من الممتع العمل ضمن هذا المجال لالتقاط صور رائعة و متنوعة للطبيعة ..

بين ثانيتين إلى 30 ثانية :

إذا كانت سرعة الغالق بين قميتيّ 2 ثانية إلى 30 ثانية , ستحصل عندها على تأثير التعريض الطويل في صورك , أيّ جسم متحرك في الصورة سيظهر بشكل ضبابي كليّاً , المياه و الغيوم ستكون مموّهة و ضبابية كذلك ..

يمكنك ضمن هذا المجال لسرعة الغالق أن تقوم بالتقاط صور مميّزة للطبيعة في أوقات الفجر أو الغسق , أو صور للسماء ليلاً على سبيل المثال   ..

قيمة أعلى من 30 ثانية :

أي قيمة لسرعة الغالق تكون أكبر من 30 ثانية تُظهر تأثير التعريض الطويل جدّاً , هنا حيث ستحتاج لأجل التقاط مثل هذا النوع من الصور إلى التحكم بكاميرتك عن بعد , أيّ جسم متحرك ستختفي معالمه تماماً حتى الأشخاص في الصورة ستظهر بشكل ضبابي كلّي و مجرّد خطوط و ألوان لمسار الحركة ..

هذا التأثير يمكن أن ينتج صور رائعة و مميزة للمشهد , و لكنك يجب أن تكون حذراً جداً أثناء التصوير كي لا تخطئ تركيز الكاميرا , لأنك عندها ستضطرّ للانتظار بضع دقائق قبل أن تكتشف خطأك !!

إذاً هناك استخدام محدد لكلّ قيمة مخصصة لسرعة الغالق في الكاميرا , و معرفتك  كلّ قيمة و متى يتمّ استخدامها هي خطوة هامة جداً حتى تصبح مصور فوتوغرافي محترف ..

مقالات قد تعجبك :

ما هي أوضاع التصوير Shooting Modes في الكاميرا ؟ و ما هو عملها ؟
كيفية اختيار أوضاع التصوير المناسبة في الكاميرا
أهمّ الإعدادات في الكاميرا : سرعة الغالق , فتحة العدسة ,و الأيزو ISO
ما هو إعداد الأيزو ISO في الكاميرا ؟و كيف يعمل ؟
ما هو توازن اللون الأبيض White Balance, وكيف يستخدم في الكاميرا ؟
AperatureblurringExposure Trianglelong exposuresensorShort exposureshutter speedvery long exposureأقل سرعة غالقإعدادإعداد سرعة الغالقإعدادات الكاميراالبعد البؤري للعدسةالبعد المركزي للعدسةالتقاط الصورالتقاط صور جماعيةالكاميراالكاميرات الرقميةتجميد الحركة freezingتحديد قيمة سرعة الغالقتصويرتصوير احترافيتصوير فوتوغرافيتصوير فوتوغرافي احترافيتصوير مشهدتعيين سرعة الغالقزمن التعريض Exposure Timeسرعة الغالقصورصور بورتريهصورة ملتقطةضبابية الصورةعدسة الكاميراقيمة سرعة الغالقكاميراكاميرا التصويركاميرا رقميةكاميراتمصور فوتوغرافي