شاومي تجمع بيانات التصفح لمستخدميها حتى في وضع التصفح المخفي!

تشير التقارير الأخيرة من الباحثين الأمنيين إلى مشكلة خصوصية مقلقة لوحظت على متصفحات الويب في هواتف شاومي Xiaomi.

أفاد توماس فورستر، مساهم في الأمن السيبراني، إلى جانب باحثي الأمن السيبراني غابرييل سيرليج وأندرو تيرني مؤخراً في تقرير مفاده أن متصفحات الويب المختلفة لشركة شاومي Xiaomi كانت ترسل بيانات التصفح إلى الخوادم البعيدة.

يزعمون أن البيانات المرسلة تضمنت سجلاً لجميع مواقع الويب التي تمت زيارتها، بما في ذلك عناوين URL ، وجميع استعلامات محرك البحث، وجميع العناصر التي تم عرضها في موجز أخبار شاومي Xiaomi ، إلى جانب البيانات الوصفية للجهاز.

ما يثير القلق خصوصاً مع وجود ادعاءات أنه يتم جمع هذه البيانات حتى إذا كنت تتصفح مع تمكين وضع التصفح المتخفي.

يبدو أن مجموعة البيانات هذه تحدث على المتصفح المثبت مسبقاً على نظام MIUI ، بالإضافة إلى Mi Browser Pro و Mint Browser ، وكلاهما متاح للتنزيل من خلال متجر Google Play.

تسجِّل هذه المتصفحات معاً أكثر من 15 مليون عملية تنزيل على متجر Play ، بينما يتم تحميل المتصفح المثبت مسبقاً على جميع هواتف شاومي Xiaomi.

تشمل الأجهزة التي تم اختبارها Xiaomi Redmi Note 8 و Xiaomi Mi A1 و Xiaomi Mi 10 و Xiaomi Redmi K20 و Xiaomi Mi Mix 3.

لم يكن هناك تمييز بين أجهزة Xiaomi Android One أو MIUI ، حيث تم العثور على كود عملية جمع البيانات في المتصفح الافتراضي على أي حال.

على هذا النحو، لا يبدو أن هذه المشكلة تتمحور حول MIUI ولكنها تعتمد على ما إذا كنت تستخدم أياً من هذه المتصفحات الثلاثة على جهازك، بغض النظر عن نظام التشغيل الأساسي.

تجمع المتصفحات الأخرى، مثل جوجل كروم Google Chrome و Apple Safari ، بيانات أقل بكثير، ولكن يتم تقييد بياناتها المجمّعة على تحليلات الاستخدام والأعطال.

مقالات قد تعجبك:

مراجعة ومواصفات الهاتف الرائد OnePlus 8 Pro
يوتيوب ستضيف فلاتر الموضوعات إلى موقع الويب وتطبيق iOS
إنتل كشفت عن معالجات الجيل العاشر لأجهزة سطح المكتب
طريقة خفية لفتح نافذة اختيار الإيموجي في ويندوز 10
كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها
كيفية إدارة برامج بدء التشغيل في ويندوز 10
Android Oneapple safariapplicationsappsdatagoogle chromemi brousermi browserMintMIUImodeModemsafariUpdateupdatesuser datausers dataXiaomiاضافاتالوضع المخفيبرنامجتحديثتحديث المتجرتحديثاتتحديثات برامجتطبيقتطبيقاتتطويرتعديلتعديلاتتمكينجمع بياناتجمع بيانات التصفحجوجل بلايجوجل ستورخوادمخياراتسوقسيرفرشاوميكرومكروم Chromeمتجرمتجر تطبيقاتمتصفح mintمتصفح Safariمتصفح ويبمتصفحات الويبوضع التخفيوضع التصفح المخفيوضع مخصص