نظارات واقع افتراضي جديدة من فيسبوك مشابهة للنظارات الشمسية

أعلن فيس بوك Facebook عن نظارة واقع افتراضي VR جديدة لإثبات المفهوم ، وبتصميم مختلف تماماً عن معظم أجهزة الواقع الافتراضي الأخرى في السوق اليوم .

فبدلاً من استخدام وسيلة ضخمة تغطي الجزء العلوي من الوجه ويجب أن تكون مربوطة به ، تبدو هذه النظارة مثل زوج من النظارات الشمسية الكبيرة ، التي يمكن أن تجلس بشكل مريح على الأذنين .

ومع ذلك ، فإن فيس بوك Facebook لا تعتبر هذا الجهاز الجديد زوجاً من نظارات الواقع المعزز AR ، كما تذهب المفاهيم الشائعة لأجهزة الواقع المعزز ، وإنما هو منتج واقع افتراضي VR .

النظارة رقيقة جداً ، مع ثخانة عدسة العرض أقل من 9 مم ، ويدعي فيس بوك Facebook أن لديها مجال رؤية قابلة للمقارنة مع منتجات الواقع الافتراضي للمستهلكين اليوم”. فيما يلي عرض للنظارة من أعلى لأسفل:

وتعتمد هذه النظارة تقنية مختلفة عن باقي أجهزة الواقع الافتراضي في إيصال الصورة إلى العين ، حيث يشرح فريق البحث في فيس بوك Facebook هذه التقنية ، المسماة بصريات التصوير المجسم :

” تشترك معظم شاشات الواقع الافتراضي في رؤية بصرية مشتركة : عدسة انكسار بسيطة تتكون من قطعة سميكة منحنية أو زجاج أو بلاستيك. نقترح استبدال هذا العنصر الضخم ببصريات التصوير المجسم ، قد تكون على دراية بالصور المجسمة التي تظهر في متحف العلوم أو على بطاقة الائتمان الخاصة بك ، والتي تبدو ثلاثية الأبعاد بعمق واقعي في الصفحة أو خارجها .”

وتضيف فيس بوك : ” مثل هذه الصور المجسمة ، فإن بصرياتنا المجسمة هي تسجيل لتفاعل ضوء الليزر مع الأشياء ، ولكن في هذه الحالة يكون الكائن عبارة عن عدسات أكثر من كونه مشهد ثلاثي الأبعاد. والنتيجة هي انخفاض كبير في السماكة والوزن “

كما تستخدم هذه النظارة تقنية سمتها فيس بوك Facebook “تقنية الطي البصري القائم على الاستقطاب” للمساعدة في تقليل مقدار المساحة بين الشاشة الفعلية ، والعدسة التي تركز الصورة.

حيث يمكن مع الطي البصري القائم على الاستقطاب ، التحكم في الضوء ليتحرك نحو الأمام والخلف داخل العدسة بحيث يمكن اجتياز هذه المساحة الفارغة عدة مرات ، مما يؤدي إلى تقليصها إلى جزء من الحجم الأصلي.

توضح هذه الصورة المتحركة من فيس بوك Facebook كيفية عمل كلتا التقنيتين معاً:

هذه النظارات هي مجرد إثبات للمفهوم ، لذا من غير الواضح ما إذا كانت ستتوافر في السوق أم لا ، حيث كتب فريق بحث فيس بوك Facebook في منشور: “في حين أن هذا يشير إلى التطوير المستقبلي لتقنية AR / VR خفيفة الوزن ومريحة وعالية الأداء ، فإن عملنا في الوقت الحالي هو مجرد بحث”.

تدور العديد من الشركات حول فكرة أجهزة واقع معزز AR / واقع افتراضي VR ، تشبه النظارات ، والتي تجمع الأفضل من كلتا التقنيتين في جهاز واحد ، ولكنها عادة ما تنتهي في نهاية المطاف كسماعة رأس مركزية للواقع الافتراضي VR تستخدم الكاميرات المواجهة للخارج لأداء الواقع المعزز AR البسيط.

في وقت سابق ، قامت شركة إنتل Intel ومايكروسوفت Microsoft ، اللتان تستخدمان عبارة الواقع المختلط لوصف أجهزة مثل HoloLens ، بالاستثمار في هذه الفكرة لبعض الوقت.

لكن المزيد من الشركات تعمل الآن من وراء الكواليس لجعل فكرة الجهاز الهجين وصغير الحجم حقيقة. وبحسب ما ورد تعمل شركة آبل Apple على شيء من هذا القبيل منذ سنوات ، كما اشترت شكة جوجل Google اليوم شركة نورث North لنظارات الواقع المعزز ، وهي عملية استحواذ قد تسمح للشركة بإحياء حلمها في شاشة عرض زجاجية على غرار Google Glass.

على الرغم من أننا لا نستطيع التأكد مما إذا كان أي من عمالقة التكنولوجيا سيطلقون مجموعة نظارات AR / VR ، فإن عرض إثبات صحة المفاهيم على فيس بوك Facebook يمكن أن يقدم لمحة عن الشكل الذي قد يبدو عليه هذا الجهاز في مرحلة ما في المستقبل.

مقالات قد تعجبك

تصميم جديد لحاسوب ROG Zephyrus G14 من آسوس يخفي شاشة ليد في غطائه الخلفي
الهند حظرت تطبيقات تيك توك TikTok ووي تشات WeChat وتطبيقات أخرى
مايكروسوفت ستكشف قريباً عن نسخة ثانية للجيل الجديد من إكس بوكس
كيفية حماية نظام ويندوز 7 بعد إلغاء دعمه من مايكروسوفت
كم من الوقت يمكن أن يعيش فايروس كورونا (كوفيد-19) على الهاتف الذكي؟
كيفية قفل الملفات الشخصية في Netflix (نتفليكس) برمز PIN
AppleARGoogle GlassVRآبلإثبات المفهومإثبات للمفهومإنتلبصريات التصوير المحسمتطورتقنيةتقنية التصوير المجسمتقنية الطي البصري القائم على الاستقطابجوجل كلاسشركة نورثصورصور مجسمةفيس بوكفيسبوكمايكوروسفتنظاراتنظارات HoloLensنظارات إثبات المفهومنظارات الواقع الافتراضينظارات الواقع المعززنظارات فيسبوكنظارات واقع افتراضينظارات واقع معززنظارات واقع معزز نحيفةنظارةنظارة فيسبوكنظارة واقع معززنورثهوللينسهولوغرامواقع افتراضيواقع معزز