مارك زوكربيرج ينفي وجود أي صفقة من أي نوع مع ترامب

هل أبرم الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك Facebook مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg صفقة سرية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متجاهلاً أكاذيبه ومنشوراته السابقة على أمل ألا يصبح عملاق التواصل الاجتماعي الهدف التالي للرئيس؟ كانت هناك شائعات من هذا النوع تدور منذ شهور، لكن زوكربيرج نفسه نفى ذلك الآن ، قائلاً لـ Axios أنه لا يوجد مثل هذا الاتفاق.

قال زوكربيرج: “لقد سمعت هذه التكهنات أيضاً، لذا دعوني أكون واضحاً: لا توجد صفقة من أي نوع”. “في الواقع ، فكرة الصفقة كاملة سخيفة جداً.”

وتأتي التعليقات ردا على القلق المتزايد بشأن علاقة زوكربيرج بالرئيس ، والتي ظلت ودية رغم المخاوف بشأن استخدام الرئيس لوسائل التواصل الاجتماعي.

ذكرت شبكة إن بي سي نيوز العام الماضي أن ترامب استضاف زوكربيرج لتناول عشاء سري في البيت الأبيض. جاء العشاء بعد أسبوع فقط من إلقاء زوكربيرج خطاباً أكد فيه أن فيسبوك لن يتحقق من صحة الإعلانات السياسية، مما يمنح ترامب ترخيصاً لمشاركة مقاطع الفيديو والإعلانات والمشاركات المضللة على أكبر شبكة اجتماعية في العالم.

منذ ذلك الحين، تجاوز الرئيس ومؤيدوه حدود سخاء فيسبوك Facebook ، وشاركوا مقاطع فيديو الحملة المزيفة والأكاذيب حول بطاقات الاقتراع بالبريد. كانت هناك أيضاً حوادث يبدو فيها أن فيسبوك Facebook قد خرج عن طريقه لعدم إزالة المعلومات الخاطئة التي يؤدها اليمين السياسي.

ورفض الفيسبوك إزالة بعض المنشورات، مثل رد ترامب على الاحتجاجات في مينيابوليس ضد عنف الشرطة العنصري (“عندما يبدأ النهب ، يبدأ إطلاق النار”) حيث كلف الشركة بالتأكيد.

حيث واجهت خروج الموظفين ومقاطعة المعلنين لفيسبوك . لكن ترامب، الذي يسعد في اختيار معارك مع عمالقة التكنولوجيا مثل أمازون وتويتر ، ترك فيس بوك وحده. إنها حالة لم تمر دون أن يلاحظها أحد.

قال روجر ماكنامي، الرأسمالي الاستثماري الذي كان مستثمراً مبكراً في فيسبوك وأصبح الآن ناقداً بارزاً للشركة، لصحيفة نيويورك تايمز الشهر الماضي أنه يعتقد أن الاثنين لديهما صفقة من نوع ما. وقال مكنامي إن الترتيب كان “ضمنياً على الأرجح وليس صريحاً” و “نفعياً للغاية” ولكنه متبادل المنفعة على حد سواء.

لدعم ادعاء ماكنامي ، ذكرت صحيفة التايمز أن تحقيقات مكافحة الاحتكار التي تقودها وزارة العدل إلى عمالقة التكنولوجيا الأمريكية تبدو وكأنها ستكون لطيفة مع شركة زوكربيرج. وقال مصدر مطلع على التحقيقات لصحيفة التايمز إنه بينما كانت جوجل وأمازون في مواجهة “تحقيقات ناضجة”، فإن التحقيق في فيسبوك “ليس حقيقياً على الإطلاق”.

كان رد زوكربيرج وفيسبوك على الاتهامات بالصفقة هو الإشارة إلى الخلافات المختلفة التي أجراها مع البيت الأبيض حول أشياء مثل سياسة الهجرة وتغير المناخ.

وتحدث مارك إلى أكسيوس حول العشاء مع ترامب العام الماضي، وأشار الرئيس التنفيذي لشركة Facebook أيضاً إلى أنه من غير المألوف أن يلتقي برؤساء الدول.

وقال زوكربيرج لأكسيوس: “قبلت الدعوة لتناول العشاء لأنني كنت في المدينة وهو رئيس الولايات المتحدة”. “لما يستحق الأمر ، كان لي أيضاً العديد من الوجبات والاجتماعات مع الرئيس أوباما … في البيت الأبيض وخارجه ، بما في ذلك استضافة حدث له في Facebook HQ.”

ولكن فقط لعدم وجود صفقة رسمية (أو حتى ضمنية) ، فهذا لا يعني أن مصالح زوكربيرج وترامب لم تتوافق في الوقت الحالي. يريد زوكربيرج تجنب الاتهامات بالتحيز ضد المحافظين والتحقيقات الشاملة لمكافحة الاحتكار ، بينما يريد ترامب الاستمرار في القدرة على قول ما يحبه للجمهور الأمريكي دون خوف من الرقابة.

كما أشار تقرير حديث لصحيفة واشنطن بوست، على الرغم من ذلك ، كان زوكربيرج يشكل قواعد فيسبوك Facebook لتناسب خطاب ترامب لفترة من الوقت الآن.

ففي عام 2015، عندما بدأ ترامب في جذب المؤيدين كمرشح، نشر مقطع فيديو على Facebook قال فيه إنه يريد منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة. وفقًا لتقارير The Post، أثار الفيديو غضب العديد من موظفي Facebook الذين قالوا إنه انتهك سياسات الشركة الخاصة بخطاب الكراهية ، لكن Zuckerberg ترك الفيديو في النهاية بسبب “أهميته الإخبارية”.

وبعبارة أخرى ، إذا أبرم زوكربيرج صفقة مع ترامب ، فقد فعل ذلك منذ فترة طويلة.

مقالات قد تعجبك :

تسريبات جديدة وكبيرة لهاتف جالاكسي نوت Galaxy Note 20
عرض صورة مسربة لهاتف سامسونج القابل للطي الجديد Galaxy Fold 2
الإمارات تدخل التاريخ في أول مهمة عربية إلى كوكب المريخ
كيفية استخدام التنسيق الشرطي لجعل رسائل آوت لوك المهمة تظهر
كيفية وصل واستخدام ميكروفون سماعات الهاتف المحمول على الكمبيوتر
ما هو النظام الثنائي؟ ولماذا يستخدمه الكمبيوتر
FacebookFacebook HQMark ZuckerbergThe Postzuckerbergأمازونأمريكاإن بي سيإن بي سي نيوزاتفاق فيسبوك ترامبترامبتويتررئيس أمريكاروجر ماكناميصفقةصفقة ترامب فيسبوكصفقة ترامب مع زوكربيرجصفقة زوكربيرجصفقة مارك ترامبفيس بوكفيسبوكماركمشكلة ترامب مع فيسبوكمكافحة الاحتكارمكافحة العنصريةوزارة العدل