كيفية حرق (نسخ) البيانات على قرص CD أو DVD في نظام ويندوز 10

تحتاج أحياناً إلى نسخ قرص مضغوط CD أو قرص DVD لمشاركة الملفات مع الآخرين أو عمل نسخ احتياطية أو نقل المعلومات بين الأجهزة.

على الرغم من أننا نفضل استخدام فلاشات تخزين USB وعمليات النقل عبر الشبكة لهذه الأغراض، إلا أن نظام ويندوز Windows 10 لا يزال يجعل من السهل كتابة (نسخ) قرص CD-R أو DVD-R. إليك كيفية القيام بذلك.

أولاً: الأساسيات:

قبل أن نبدأ، سنفترض أن لديك سواقة ضوئية قادرة على الكتابة إلى نوع القرص الذي تختاره. قد تكون سواقة داخلية أو جهازاً مستقلاً يتم توصيله بجهاز الكمبيوتر عبر منفذ USB.

سنفترض أيضاً أنه ليس لديك أي برامج تشغيل ضرورية مثبتة. لحسن الحظ، يمكن لنظام Windows 10 التعامل مع معظم سواقات الأقراص CD-R/W و DVD-R/W تلقائياً من خلال التوصيل والتشغيل مباشرة، لذلك قد لا تحتاج حتى إلى تثبيت أي برنامج تشغيل.

ستحتاج أيضاً إلى بعض أقراص CD-R أو CD-RW أو DVD-R أو DVD-RW الفارغة التي تعمل مع سواقة الأقراص لديك.

إن أقراص DVD بسعة 4.7 جيجا بايت (أو أقراص DVD ثنائية الطبقة 8.5 جيجا بايت) تتحمّل بيانات أكثر بشكل كبير من الأقراص المضغوطة CD، والتي يمكن أن تستوعب عادة 700 ميجا بايت فقط.

إليك الفرق بين أنزاع الأقراص القابلة للكتابة والقابلة لإعادة الكتابة:

  • CD-R و DVD-R: تسمح أنواع الأقراص هذه فقط بكتابة البيانات على القرص. لا يمكن محوها مادياً، على الرغم من أن ويندوز Windows يمكنه تجاهل الملفات المحذوفة على القرص إذا اخترت نظام ملفات مباشر.
  • CD-RW و DVD-RW: تسمح أنواع الأقراص هذه بكتابة البيانات إلى القرص ومسحها منه، على الرغم من أنه لا يمكن مسحها إلا لعدد معين من المرات (عادةً حوالي 1000 مرة)، وهذا يختلف بناءً على العلامة التجارية للقرص.

عند اختيار القرص، انتبه إلى توافق السواقة: يمكن لمعظم سواقات أقراص DVD القابلة للكتابة كتابة أقراص CD-R أيضاً، لكن سواقات الأقراص المضغوطة CD القابلة للكتابة لا يمكنها كتابة أقراص DVD-R. أيضاً، لا يمكنك قراءة أقراص DVD بواسطة سواقة الأقراص المضغوطة CD.

اختيار كيفية كتابة ويندوز Windows للقرص:

قم بتسجيل الدخول إلى جهاز ويندوز Windows وأدخل قرصاً مضغوطاً CD أو قرص DVD فارغاً قابلاً للكتابة في سواقة الأقراص الضوئية.

بمجرد إدخاله، ستظهر نافذة بعنوان نسخ قرص. تسألك هذه النافذة كيف تريد أن يتعامل ويندوز Windows مع كتابة القرص. فيما يلي الخيارات وما تعنيه.

  • مثل محرك أقراص USB محمول: يتيح لك ذلك كتابة الملفات ومسحها من القرص باستخدام نظام ملفات مباشر دون الحاجة إلى إنهاء القرص.

إذا كنت تستخدم قرص CD-R أو DVD-R قابلاً للكتابة فقط وقمت بمسح ملف، فلن يظهر الملف بعد ذلك في ويندوز Windows، ولكن سيستمر شغل المساحة على القرص.
ولكن إذا كنت تستخدم قرصاً قابلاً لإعادة الكتابة، فيمكنك مسح الملفات دون الحاجة إلى مسح القرص بالكامل مرة واحدة. العيب هو أن الأقراص التي تم إنشاؤها بهذه الطريقة لا تتوافق عادةً مع الأجهزة الأقدم ذات نظام Windows XP.

  • باستخدام مشغل أقراص CD/DVD: تعتبر هذه الطريقة تقليدية. عند نسخ الملفات، يتم نسخها مؤقتاً على القرص الثابت أولاً، ثم يتم كتابتها على القرص مرة واحدة عند تحديد نسخ في مستكشف الملفات.
    من ناحية أخرى، تعد الأقراص التي تم إنشاؤها بهذه الطريقة أكثر توافقاً مع الإصدارات القديمة من نظام ويندوز Windows.

عندما تقرر طريقة الكتابة، حددها. ثم أدخل تسمية للقرص، وانقر على التالي.

ما سيحدث بعد ذلك يعتمد على الخيار الذي اخترته. سنتعامل مع كل منها على حدى أدناه.

كيفية نسخ قرص مضغوط CD أو قرص DVD مثل محرك أقراص فلاش USB:

إذا اخترت استخدام القرص مثل محرك أقراص USB محمول في القائمة الأخيرة، فإن الكتابة إلى القرص المضغوط CD أو قرص DVD لا تتطلب خطوات إضافية.

سيتم فتح نافذة مستكشف الملفات على سواقة الأقراص الضوئية، وكل ما عليك فعله للكتابة عليه هو نسخ الملفات مباشرة إلى القرص في مستكشف الملفات. يمكنك سحب الملفات وإفلاتها في النافذة أو نسخها ولصقها هناك.

كما هو مذكور أعلاه، يمكنك حذف الملفات باستخدام هذه الطريقة، ولكن إذا كنت تستخدم قرص CD-R أو DVD-R، فأنت تقوم بحذفها بشكل منطقي فقط (وليس مادي). أي لا تزال البيانات المحذوفة تشغل مساحة على القرص، ولكن يتعذر الوصول إليها.

لذلك على سبيل المثال، لنفترض أن لديك 700 ميغابايت حرة وقمت بنسخ 10 ميغابايت من البيانات إلى القرص. الآن لديك 690 ميغابايت غير مستخدمة. إذا قمت بحذف 10 ميغابايت من البيانات، فلا يزال لديك 690 ميغابايت فقط قابلة للاستخدام.

من ناحية أخرى، إذا كنت تستخدم قرصاً قابل لإعادة الكتابة، فسيقوم ويندوز Windows بالتعامل مع مسح الملفات بسرعة، ويمكنك استعادة مساحة تخزين القرص عن طريق حذف الملفات.

بمجرد أن تريد إخراج القرص، سيقوم ويندوز Windows ببعض الإجراءات قبل أن يقوم محرك الأقراص (السواقة) بإخراج القرص. بعد ذلك، يمكنك إعادة إدخاله بحرية والكتابة عليه مرة أخرى أو قراءته على جهاز آخر.

كيفية نسخ قرص مضغوط CD أو قرص DVD باستخدام مشغل CD/DVD:

إذا اخترت استخدام القرص مع مشغل CD/DVD في القائمة الأخيرة، فسيتم فتح محرك الأقراص الضوئية في نافذة مستكشف الملفات File Explorer. في النافذة، سترى عنواناً الملفات جاهزة للكتابة على القرص.

أثناء قيامك بسحب الملفات وإفلاتها (أو نسخها ولصقها) في هذه النافذة، ستظهر في هذه النافذة. لن تتم كتابة الملفات فعلياً على القرص حتى تختار نسخ القرص في مستكشف الملفات.

بمجرد الانتهاء من نسخ كل شيء تريد كتابته على القرص، حدد أدوات محركات الأقراص في قائمة شريط الأدوات في نافذة مستكشف الملفات، ثم حدد إنهاء النسخ.

(يمكنك أيضاً النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة محرك الأقراص الضوئية في مستكشف الملفات File Explorer، وتحديد نسخ إلى القرص Burn To Disc).

ستظهر نافذة نسخ على القرص. أدخل تسمية للقرص، ثم حدد سرعة النسخ (الكتابة). من الآمن عادةً اختيار أعلى سرعة ممكنة. ثم انقر فوق التالي.

بعد ذلك، سترى شريط التقدم والوقت التقديري للانتهاء حيث تتم كتابة الملفات على القرص.

عند اكتمال العملية، سيتم إخراج القرص تلقائياً من سواقة الوسائط الضوئية، وسيتم سؤالك عما إذا كنت تريد نسخ نفس الملفات على قرص آخر.

إذا كان الأمر كذلك، فحدد المربع بجوار نعم، انسخ هذه الملفات على قرص آخر، ثم انقر على التالي. ستمر بنفس الخطوات مرة أخرى.

إذا انتهيت من نسخ الأقراص في الوقت الحالي، فما عليك سوى النقر على إنهاء.

بعد ذلك، يصبح القرص المضغوط CD أو قرص DVD الذي تم نسخه جاهزاً للاستخدام.

ضع في اعتبارك أن العلم قد أظهر أن الأقراص المضغوطة CD وأقراص DVD القابلة للكتابة ليست وسيلة آمنة للتخزين، مما يعني أن هناك خطراً كبيراً من أن الأقراص الضوئية منخفضة الجودة يمكن أن تفقد بياناتك بمجرد وجودها على الرف لعدة سنوات.

نتيجة لذلك، لا نوصي باستخدامها للنسخ الاحتياطية طويلة المدى، ضع في اعتبارك محرك أقراص ثابت خارجي أو خدمة سحابية بدلاً من ذلك. لكن الأقراص الضوئية يمكن أن تكون جيدة طالما أنك تفهم المخاطر.

مقالات قد تعجبك:

ما هي حساسات الهواتف المحمولة ؟ وكيفية عملها
ماهي النفايات الإلكترونية؟ وكيف ولمَ علينا إعادة تدويرها؟
كيفية ترقية أو استبدال الرام في الكمبيوتر المحمول
كيفية ترقية أو استبدال الرام في الكمبيوتر المكتبي
كيفية التنظيف الصحيح للهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى
burn cdburn dvdCDDVDWindows 10الحفاظ على الملفاتبياناتتخزين ملفاتحرقحرق ملفاتزيندوز 10سواقةسواقة ضوئيةسواقة فيديوسواقة ليزريةفلاشفلاشةكتابةكتابة على القرصمساحةمساحة فارغةنسخنسخ ملفاتنسخة احتياطيةنسخة جديدةنظام ملفاتنظام ملفات حينظام ملفات مباشرنقل ملفاتويندوزويندوز عشرة