ما هي خدمات الاتصالات الغنية RCS في الأجهزة المحمولة؟

كانت خدمة الرسائل القصيرة SMS موجودة منذ فترة طويلة، ولكن سرعان ما سيتم استبدالها بخدمة RCS، وهو معيار أحدث وأفضل بكثير لإرسال الرسائل؛ ولكن ما هي خدمة RCS؟ وكيف تعمل؟

تُعرف هذه الخدمة باسم Rich Communication Service أو اختصاراً RCS، وهي مستقبل الرسائل النصية على هاتفك.

كما يوحي اسمها، تضيف هذه الخدمة تجربة أكثر ثراءً إلى الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة. نحن نتحدث عن جودة أعلى للصور والفيديو، وإشعار بالقراءة وما شابه.

لجعل هذا الشرح أكثر وضوحاً، فكّر في تطبيقات المراسلة الفورية مثل فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger أو واتساب Whatsapp.

يمكنك أن ترى إشعاراً عندما يقرأ شخص ما رسالتك أو يشرع بكتابتها، وتكون الصور التي تتم مشاركتها ذات جودة أعلى بكثير، وهكذا. هذا ما يمكنك توقعه من خدمة RCS بمجرد طرح الخدمة.

لذلك، بشكل أساسي سيؤدي هذا إلى تحويل الرسائل النصية إلى تجربة دردشة كاملة بافتراض أن كلا المستخدمَين لديه دعم لخدمة RCS.

سيكون هذه الخدمة قريبةً جداً مما تفعله آبل Apple بالفعل مع خدمة iMessage، ولكن بدلاً من نظام الملكية الذي يتطلب من كل شخص امتلاك هاتف أو نظام تشغيل معين، ستعمل RCS عبر العديد من الهواتف وشركات الجوال وأنظمة التشغيل.

وفي حالة وجود أحد الأطراف فقط لديه خدمة RCS والآخر لا، فسيتم إرجاعه افتراضياً إلى خدمة الرسائل القصيرة SMS، لذلك لن يتم فقد أي رسائل.

ما الهواتف التي ستدعم خدمات الاتصالات الغنية RCS؟

هذا سؤال ممتاز، والإجابة في الواقع أكبر من مجرد حصول الهواتف على خدمة RCS ولكن لدينا على الأقل فكرة من أين نبدأ.

أولاً، خدمة RCS ليست مجرد شيء يحصل عليه هاتفك، ولكنه أيضاً شيء يجب أن يدعمه مشغل شبكة الجوال (مثل سيريتل في سورية) ونظام التشغيل، كما أن هناك الكثير من الأشياء التي يجب أن تعمل معاً لتشغيل خدمة RCS.

ولكن إليك العامل الأساسي: العديد من شركات الاتصالات تدعم بالفعل خدمة RCS. ومع ذلك، لم تكن هناك مجموعة محددة من الميزات الإلزامية في مكانها عند التنفيذ، لذلك كانت نوعاً من الفوضى.

عرضت بعض شركات الاتصالات ميزات معينة لخدمة RCS، لكن لم يكن العديد من هذه الميزات متوافقاً حتى بين شركات الاتصالات.

من أجل إصلاح هذا، وُلد ملف التعريف العالمي. يحدد هذا الملف مجموعة عامة من الميزات والوظائف التي يجب أن تدعمها خدمة RCS، ويوافق كل من يريد دعم كل هذه الميزات.

لحسن الحظ، فإن هناك عدد كبير من شركات الاتصالات والشركات المصنعة ومزوّدي أنظمة التشغيل لدعم ملف التعريف العالمي. حالياً، هناك ما يزيد عن 55 شركة اتصالات و 11 مصنعاً ومزوّدان لأنظمة التشغيل تعمل معاً لتوفير خدمة RCS.

كما ترون، فإن أكبر شركات الاتصالات في جميع أنحاء العالم جاهزة بالفعل، بالإضافة إلى أشهر شركات تصنيع الهواتف. ومع ذلك، ستلاحظ أن اسماً واحداً مفقوداً من هذه القائمة: شركة آبل Apple.

في هذه المرحلة، لدى آبل Apple خدمة iMessage، لذلك لا يبدو أن الشركة مستعدة للالتزام بدعم خدمة RCS. ومع نمو الدعم، من المحتمل أن يصبح من المحتم على آبل Apple الانضمام إليه، لأنه في مرحلة ما سيحل RCS محل تقنية الرسائل القصيرة القديمة تماماً.

بينما تستخدم خدمة RCS الرسائل القصيرة كإجراء احتياطي في الحالة التي يدعم فيها جهاز/مشغل لخدمة RCS من طرف واحد فقط من طرفي الاتصال، فمن المحتمل أن يختفي هذا الإجراء أيضاً على جدول زمني طويل بما يكفي.

تتصدر جوجل مشروع جلب RCS إلى جمهورها:

نظراً لأن الأمر يتطلب الكثير من العمل لإشراك جميع الشركات والمصنعين لدعم معيار جديد، فقد أخذت جوجل Google على عاتقها في البدء بدفع العجلة بدءاً منها.

لقد أنشأت معياراً جديداً باسم الدردشة يستند إلى خدمة RCS مع ملف التعريف العالمي وهذا هو مستقبل خدمة RCS ومستقبل الرسائل النصية.

قد تتساءل عن سبب اهتمام جوجل Google بجذب خدمة الدردشة إلى الجماهير. الجواب بسيط: لأنها تحتاج إلى تجربة دردشة موحدة.

بدلاً من وجود تطبيقات مراسلة متعددة لأسباب مختلفة، سيكون لديك تطبيق واحد فقط: تطبيق الرسائل النصية.

سيدعم تطبيق رسائل أندرويد Android الافتراضي من جوجل Google الدردشة، كما أن معظم الشركات المصنعة الأخرى مستعدة أيضاً لإضافته.

وهذا هو مفتاح اللغز: حث الجميع على تضمين دعم خدمة الدردشة لتطبيقات الرسائل النصية هو ما سينقل هذه التكنولوجيا الجديدة من الفكرة الجيدة إلى الاستخدام السائد.

هذا ما سيجعل الدردشة تعمل حيث كان اعتماد خدمة RCS (حتى مع الملف الشخصي العالمي) بطيئاً.

تمتلك جوجل Google بالفعل جميع ما يلزم لجعل هذه الخدمة تعمل، جنباً إلى جنب مع المشغّل والمصنّع ودعم نظام التشغيل لتحقيق ذلك.

شركة آبل Apple هي آخر معطل لهذه الخدمة، ولكن كما توقعنا سابقاً ستبقى الشركة في النهاية بدون خيار. عندما يتم طرح هذه الميزة للجزء الأكبر من السوق، فلن يكون أمامها خيار سوى الانضمام.

متى ستتوفر الدردشة عن طريق خدمات الاتصالات الغنية RCS؟

مرة أخرى، من الصعب تحديد ذلك. ولكن بالنظر إلى أن جوجل Google كانت تعمل على هذا الأمر لفترة من الوقت ولديها عدد كبير من شركات الاتصالات والمصنعين الجاهزين لتشغيل الخدمة، فمن المحتمل أن يكون ذلك قريباً (نحن نخمن خلال النصف الأول من العام القادم).

بالطبع، هذه مجرد تكهنات تستند إلى المعلومات التي لدينا الآن، قد يستغرق الأمر وقتاً أكبر قبل أن نبدأ في رؤية هذا يؤتي ثماره. من ناحية أخرى، قد يكون أقل من ستة أشهر.

في كلتا الحالتين، نحن نقترب أكثر فأكثر من تجربة رسائل نصية أفضل وأكثر توحيداً وشاملة على نظام أندرويد Android على أي حال.

مقالات قد تعجبك:

ما هو توازن اللون الأبيض White Balance, وكيف يستخدم في الكاميرا ؟
ما هي أوضاع التصوير Shooting Modes في الكاميرا ؟ و ما هو عملها ؟
كيفية تفعيل الوضع الليلي في متصفح كروم
أفضل الطرق لحماية خصوصية الهاتف الذكي
أفضل حوامل الهاتف الذكيّ Phone Docks لمختلف أنواع السيارات
communicationrcsrichserviceSMSاجهزةالرسائلاندرويدايقاف خدمة smsتأكدتحققخدماتخدمات الاتصالخدمات الاتصال الغنيةخدمةخدمة SMSخدمة الاتصالخدمة الاتصال الغنيخدمة جديدةرسائل SMSرسائل قصيرةرسائل نصيةرسائل نصية قصيرةمحادثةمراسلةمراسلة فوربةميزاتميزات محادثةميزاتميزات محادثةميزةميزة جديدةميزة محادثة