ما الفرق بين وضع التصفح المتخفي والشبكة الظاهرية الخاصة VPN (أو البروكسي)؟

تعد الشبكات الظاهرية الخاصة VPNs ووضع التصفح المتخفي من أكثر الأدوات شيوعاً للخصوصية عبر الإنترنت.

تجعلك الشبكة الظاهرية الخاصة (VPN) خفياً من التعقب أثناء التصفح، بينما يمنحك وضع التصفح المتخفي متصفحاً جديداً لا يتذكر سجلك.

ما هو وضع التصفح المتخفي؟

التصفح الخاص له العديد من الأسماء، بما في ذلك الخاص InPrivate في مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge ووضع التصفح المتخفي Incognito Mode في جوجل كروم Google Chrome.

والغرض منه هو فقدان ذاكرة متصفحك مؤقتاً. عندما تكون في وضع التصفح المتخفي، لن يخزن المتصفح بيانات المواقع التي زرتها: لا عناوين ولا ملفات تعريف الارتباط ولا أي من البيانات التي أدخلتها ولا شيء.

يمنحك وضع التصفح المتخفي أيضاً حالة متصفح جديدة بدون أي ملفات تعريف ارتباط. لذلك، إذا قمت بتسجيل الدخول إلى فيسبوك Facebook في نافذة المتصفح العادية، فيمكنك فتح نافذة وضع التصفح المتخفي ولن يراك فيسبوك Facebook مسجلاً الدخول أثناء التصفح باستخدام تلك النافذة.

عندما تتصفح في وضع التصفح المتخفي، لن يتذكر متصفحك أي شيء تفعله في متصفحك. لن تظهر صفحات الويب التي تزورها في سجلك ولن تظهر في علامة التبويب تمت زيارتها مؤخراً.

إذا قمت بتسجيل الدخول إلى موقع ويب، فكل ما عليك فعله هو إغلاق النافذة وسينسى متصفحك أنك سجلت الدخول في أي وقت.

بينما لا يتم تخزين أي من بيانات التصفح على جهاز الكمبيوتر، فإن هذا لا يعني أنه تم محوها على الطرف الآخر.

لا يزال بإمكان مواقع الويب التي تزورها رؤية عنوانك IP، ولا يزال بإمكان مزود خدمة الإنترنت رؤية نشاطك، وسيظل مسؤولو النظام في مكان عملك على علم بما كنت تفعله عندما كان من المفترض أن تعمل!

لن تجعلك أوضاع التصفح المتخفي وأوضاع التصفح الخاص الأخرى مجهول الهوية عبر الإنترنت.

ما هي الشبكة الظاهرية الخاصة VPN؟

عند الاتصال بشبكة VPN، ستتصل بالإنترنت باستخدام خادم خاص، مما يجعلها تبدو كما لو أن هذا الخادم يقوم بالوصول إلى موقع ويب بدلاً منك.

بمعنى آخر، لن ترى مواقع الويب التي تدخل إليها عنوان IP الحقيقي الخاص بك. بل سيرون عنوان IP الخاص بالشبكة الظاهرية الخاصة.

يعمل هذا على تحسين خصوصيتك العامة أثناء التصفح، مع المكافأة الإضافية التي يمكنك من خلالها تغيير موقعك إلى أي مكان في العالم حيث يوجد لدى شبكة VPN خوادم.

ستراك مواقع الويب على أنك تتصفح من منطقة خادم VPN بدلاً من موقعك الفعلي. يتيح لك هذا التحايل على قيود المنطقة، على سبيل المثال، Netflix، أو استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أثناء العطلة.

إنها أيضاً طريقة رائعة لتجاوز الرقابة على الإنترنت والتتبع في البلدان ذات القوانين الخاصة.

كل هذا يجعل شبكات VPN شائعة بين مجموعة واسعة من المستخدمين، بما في ذلك الأشخاص العاديون الذين يحبون خصوصيتهم، ونشطاء حقوق الإنسان الذين يعيشون في ظل أنظمة قاسية، والأشخاص الذين يستخدمون BitTorrent لتنزيل أحدث الأفلام.

الثغرات في أمان VPN:

تعمل شبكة VPN من خلال توجيهك عبر اتصال مشفر يسمى نفق آمن Secure Tunnel. يمكن لمزود خدمة الإنترنت أو مشرف الشبكة معرفة أنك تتصل بخادم خارجي -الشبكة الظاهرية الخاصة- ولكن ليس بمواقع الويب التي تتصل بها.

يعمل هذا الجزء من العملية مثل السحر، حيث تستخدم الأنفاق عموماً التشفير التام بين الطرفين (من طرف إلى طرف).

ومع ذلك، فإن استخدام شبكة ظاهرية خاصة VPN لا يضمن إخفاء الهوية بشكل كامل. أثناء إخفاء اتصالك، إذا بقيت مسجلاً الدخول إلى حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو جوجل Google، فلا يزال بإمكانهم تتبعك.

بمعنى آخر: إذا قمت بتسجيل الدخول إلى جوجل Google، واتصلت بشبكة VPN، ثم واصلت استخدام متصفحك العادي حيث سجلت الدخول إلى جوجل Google وبالطبع، لا يزال Google يعرف هويتك.

يمكن أيضاً استخدام ملفات تعريف ارتباط المتصفح المحفوظة في متصفحك لتتبعك. (يمنحك وضع التصفح المتخفي حالة متصفح نظيفة، مما يؤدي إلى تجنب هذه المشكلات).

يمكن لخدمة VPN التي تستخدمها رؤية كل شيء تفعله أثناء نشاطه:

بطريقة ما، أنت تستبدل التتبع بواسطة مزود خدمة الإنترنت أو رئيسك في العمل بالتتبع بواسطة شبكة VPN. ومع ذلك، تَعِدُ معظم شبكات VPN المستخدمين بحذف سجلاتهم بانتظام.

يتم الإعلان عن هذا بشكل عام على أنه سياسة عدم الاحتفاظ بالسجلات، وعلى الورق، فهذا يعني أن شبكة VPN ليس لديها سجل لك أو لأعمالك.

هذا يعني أنه لا يمكن مشاركة هذه المعلومات مع مزود خدمة الإنترنت أو المعلنين أو جهات تطبيق القانون أو أي شخص آخر قد يرغب في معرفة ما كنت تنوي القيام به.

من الناحية العملية، ليست كل الشبكات الظاهرية الخاصة متشابهة في هذا الصدد. على سبيل المثال، في عام 2017، تمكنت PureVPN من مساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالي في القبض على مطارد إلكتروني لأنه على الرغم من أنه لم يسجل نشاط المستخدم، إلا أنه سجل عناوين IP للمستخدمين (لقد غيرت هذه السياسة منذ ذلك الحين).

الشبكات الظاهرية الخاصة عبارة عن صندوق أسود نوعاً ما، مثلها مثل الشركات التي تقف وراءها، مما قد يجعل من الصعب معرفة أي VPN تختاره.

بشكل عام، ننصح الأشخاص بقراءة سياسة الخصوصية والتحقق من الخدمة قليلاً قبل تسجيل الدخول.

لا تضع الكثير من الثقة في أي شبكة افتراضية خاصة تختارها، لذا قم بأبحاثك أولاً.

كيفية استخدام شبكة VPN والتصفح الخاص معاً:

بينما قد لا تشترك الشبكات الخاصة الظاهرية ووضع التصفح المتخفي في أي وظائف، إلا أنها تعمل بشكل جيد للغاية معاً.

يمكن سد العديد من الثغرات في أمان VPN باستخدام وضع التصفح المتخفي، بينما تغطي الشبكات الظاهرية الخاصة عيوب التصفح المتخفي.

يعني استخدامهم بالترادف أنك تجعل من الصعب على الجهات الخارجية تتبعك مع حماية خصوصيتك أيضاً من أي شخص تشارك الكمبيوتر معه.

على سبيل المثال، في نافذة التصفح الخاص، لن تقوم بتسجيل الدخول إلى حساباتك على جوجل Google أو فيسبوك Facebook، كما يتم أيضاً حذف أي ملفات تعريف ارتباط جمعتها أثناء التصفح.

في الوقت نفسه، لا تستطيع مواقع الويب التي تتصل بها رؤية عنوان IP الحقيقي الخاص بك، ولا يمكن لمزود خدمة الإنترنت معرفة مواقع الويب التي تتصل بها.

يتيح لك ذلك التصفح إخفاءً نسبياً على الرغم من أنك لا تزال تثق في مزود الشبكة الظاهرية الخاصة VPN.

بينما لا يمكن لشبكات VPN أو وضع التصفح المتخفي ضمان الخصوصية الكاملة، فإن استخدامهما معاً يجعلك أقرب كثيراً إليه من مجرد استخدام واحد منهما.

مقالات ذات صلة:

مقالات قد تعجبك:

كيفية تنصيب الرومات الرسمية على اجهزة سامسونج
ما هو UEFI ، وبماذا يختلف عن البيوس BIOS
ما هي شاشة الموت الزرقاء ؟ وما أسباب ظهورها ؟ وما الحلول ؟
ما هي عملية مضيف الخدمات svchost.exe في إدارة مهام ويندوز ؟ ولم يوجد العديد منها قيد العمل
أساسيات المعالجات : الأنوية وتعدد المعالجات و Hyper-Threading
Chrome IncognitoincogIncognito ModeVPNإيقاف تشغيل وضع التصفح المتخفيالتصفح المتخفيالشبكةالشبكة الخاصةالشبكة الظاهريةالشبكة الظاهرية الخاصةالشبكة اللاسلكيةبرامج VPNبرامج vpn مجانيةبرامج البروكسيبروكسيبروكسي آيفونبروكسي أندرويدبروكسي للكمبيوتربروكسي للهاتفبروكسياتخدمات VPNكاسر بروكسيكسر بروكسيلكسر البروكسيميزة التصفح المتخفيوضع التصفح الخاصوضع التصفح الخفيوضع التصفح المتخفيوضع التصفح المخفي