ما هو الإنترنت عبر الأقمار الصناعية (الإنترنت الفضائي)؟ وكيف يعمل؟

من المعروف أن الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بطيء ومكلف. تقليدياً، كان يستخدمه الناس في المناطق الريفية النائية وفي البحر.

دعونا نلقي نظرة على المشاكل المرتبطة بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية، وكذلك كيف يعمل العديد من المُشغلين، مثل ستارلينك Starlink لمؤسسها إيلون مسك Elon Musk، على حل مشاكلها.

ما هو الإنترنت عبر الأقمار الصناعية؟

هناك بعض الاختلافات بين الوصول إلى الإنترنت العادي والأرضي والإنترنت عبر الأقمار الصناعية. الأول هو المسار الذي تنتقل عبره المعلومات: في معظم الحالات، عندما تريد الوصول إلى موقع ويب، يرسل الكمبيوتر المحمول أو الهاتف رسالة إلى جهاز التوجيه (الراوتر).

يرسل جهاز التوجيه بعد ذلك طلباً إلى خادم مزود خدمة الإنترنت، والذي يتصل بدوره بخادم موقع الويب الذي تريده.

يعمل هذا الاتصال في الغالب عبر الكابلات تحت الأرض وتحت المحيط، باستثناء الجزء الأول ربما من الاتصال: يستخدم معظم الأشخاص شبكة واي فاي Wi-Fi في المنزل، خاصة على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

يمكن لهذه الكابلات عادةً التعامل مع كميات هائلة من المعلومات بسرعة كبيرة، مما يعني أنه يمكنك بث نتفليكس Netflix أو تنزيل ملفات كبيرة دون أي مشاكل حقيقية. (بالطبع، قد تختلف المسافة المقطوعة حسب المكان الذي تعيش فيه).

مع ذلك، مع الأقمار الصناعية، هناك بعض الخطوات الإضافية، فليس الأمر كما لو أنه يمكننا توصيل كابل بها!

عندما تكون متصلاً عبر الأقمار الصناعية، تحتاج عادةً إلى إعداد صحن ومودم في منزلك. عندما تتصل بموقع ويب، يتم إرسال طلبك أولاً عبر المودم إلى الطبق الذي يرسله إلى القمر الصناعي.

يرسل القمر الصناعي بدوره طلبك إلى مركز عمليات الشبكة أو NOC الخاص بمزود خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

يقوم NOC بإرسال الطلب إلى خادم موقع الويب بالطريقة المعتادة ثم يرسل هذه النتيجة مرة أخرى إلى القمر الصناعي، والذي يرسله إليك مرة أخرى عبر الطبق والمودم.

ما هي مشاكل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية؟

نظراً لأنك بحاجة إلى المزيد من المعدات الإضافية لاستخدام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، سواء مودم أو طبق بدلاً من جهاز توجيه واحد فقط، فإن تكاليف إعداد الإنترنت عبر الأقمار الصناعية أعلى عموماً من الإنترنت العادي.

علاوة على ذلك، فهي أيضاً أكثر تكلفة لأن الأقمار الصناعية ليست رخيصة تماماً: فهي ليست مجرد آلات عالية التقنية في حد ذاتها، ولكن أيضاً تكلفة إرسالها إلى الفضاء وصيانتها أثناء وجودها هناك كبيرة جداً.

إجمالاً، هذا يجعل الاتصال عبر الأقمار الصناعية أغلى بكثير من الإنترنت الأرضي العادي.

لا يقتصر الأمر على السعر فقط الذي يجعل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية غير مرغوب، ولكن هناك أيضاً مشكلات تتعلق بالسرعة.

لا يقتصر الأمر على انخفاض معدل نقل البيانات للقمر الصناعي، ولكن أيضاً المسافة بين القمر الصناعي والأرض كبيرة بما يكفي للتسبب في تأخيرات ملحوظة.

يستخدم معظم الإنترنت عبر الأقمارِ الصناعيةِ الأقمارَ الصناعيةَ الموجودة في مدار ثابت بالنسبة للأرض (أو متزامن مع الأرض) فوق خط الاستواء مباشرة.

ميزة هذا النوع من المدارات هي أنه يبقى في نفس المكان بالنسبة إلى الأرض في جميع الأوقات: إذا كان القمر الصناعي معلقاً فوق إفريقيا في مدار ثابت بالنسبة إلى الأرض، فإنه يبقى هناك.

الميزة هي أنه يمكنك الاعتماد على وجوده دائماً، مما يعني أنه يمكنك الاعتماد على الإنترنت.

الجانب السلبي هو أن المدارات المستقرة بالنسبة إلى الأرض مرتفعة: فهي تبعد حوالي 35000 كم، أو 22000 ميل عن سطح الأرض، وهو أقل بقليل من المحيط الكلي للكوكب.

نظراً لأن بياناتك يجب أن تنتقل بعيداً، فإنها تتباطأ تماماً مثل ما يحدث إذا قمت بالاتصال بشبكة VPN على الجانب الآخر من العالم.

مشكلة أخرى كبيرة هي زمن الوصول، أو المدة التي تستغرقها البيانات للانتقال من نقطة إلى أخرى. عادة ما يكون لاتصالات الأقمار الصناعية زمن انتقال كبير.

من يستخدم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ومن يقدمها؟

مع وضع التكلفة المرتفعة والسرعة المنخفضة في الاعتبار، يتم استخدام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بشكل عام فقط من قبل الأشخاص الذين ليس لديهم اتصال عبر الكابلات، أو الذين لا يستطيعون إرسال شبكة واي فاي Wi-Fi إليهم.

على هذا النحو، يتم استخدامه كثيراً على السفن البعيدة عن الشاطئ، وعلى متن الطائرات، ومن قبل الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية النائية مثل غرب تكساس في أمريكا.

بعبارة أخرى، نحن نتحدث عن الأماكن التي لا تحتوي على أي كابلات على الإطلاق، أو الأماكن التي يكون فيها الخيار الآخر هو الاتصال الهاتفي.

يعد الاتصال الهاتفي إلى حد كبير اتصال الإنترنت الوحيد الأسوأ من القمر الصناعي.

هناك تغيير كبير قادم في شكل ستار لينك Starlink، وهي شركة تابعة لشركة رحلات الفضاء التجارية التابعة لشركة سبيس إكس SpaceX لصاحبها إيلون مسك.

يَعد ستار لينك Starlink بسرعات أعلى وتأخير زمني أقل من خلال نشر شبكة من الأقمار الصناعية الصغيرة في مدار أرضي منخفض، أو ما يقرب من 1000 كيلومتر أو نحو ذلك فوق سطح الأرض (يعتمد ذلك على مكان وجودك على الكرة الأرضية).

قارن هذا بـ 35000 كيلومتر من الأقمار الصناعية الثابتة بالنسبة للأرض، وربما يمكنك بالفعل تخمين أنواع التحسينات التي سنراها في كل من السرعة والتأخير الزمني.

الجانب السلبي لاستخدام المدارات القريبة من الأرض هو أنه سيتعين على Starlink التحرك الدائم حول شبكة الأقمار الصناعية الخاصة بها للتأكد من وجود تغطية كافية.

يبقى أن نرى كيف سيؤثر هذا على المستخدمين. ومع ذلك، يبدو أن الناس حتى الآن سعداء جداً باستخدام Starlink، حيث يمتدحون سرعته وانخفاض زمن التأخير، بغض النظر عن مخاوف علماء الفلك.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إصلاح التطبيقات غير الواضحة (الضبابية) في ويندوز
كيفية حل مشاكل اتصال واي فاي أو بلوتوث على أندرويد عن طريق إعادة ضبط إعدادات الشبكة
ما هو الشحن اللاسلكي للأجهزة الذكية وما أجهزة أندرويد وآيفون التي تدعمه
كيفية عرض جميع الروابط التي نقرت عليها على إنستغرام
كيفية إضافة مؤثرات خاصة إلى رسائل إنستغرام
interInternetinternet speedstar linkstarlinkالاتصال بالانترنتالانترنتالانترنت الفضائيانترنتانترنت سريعانترنت فضائيخدمة الانترنت الفضائيستارستار تريكستار لينكستار وورزستارلينكمتصفحات انترنتمزود انترنتمزود خدمة انترنتمشروع الانترنت الفضائيموقع انترنت