أفضل 6 توزيعات لينكس Linux خفيفة ولا تحتاج إلى كمبيوتر قوي

إذا كان جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز Windows أو ماك Mac قديماً ويكافح من أجل البقاء يعمل، فإن تثبيت لينكس Linux يمكن أن يمنحه فرصة جديدة للحياة.

تم تصميم توزيعات لينكس Linux خفيفة الوزن مع مراعاة السرعة والكفاءة، مما يجعل أجهزة الكمبيوتر القديمة قابلة للاستخدام مرة أخرى.

جرب هذه التوزيعات بتثبيتها مباشرة من محركات أقراص USB:

أحد أفضل الميزات في معظم توزيعات لينكس Linux هو أنه يمكن تثبيتها وتشغيلها من محرك أقراص USB. تدعم جميع توزيعات لينكس Linux الموضحة أدناه هذه الميزة.

يمكن لمستخدمي ماك Mac استخدام الأداة مفتوحة المصدر Etcher لإنشاء محرك أقراص قابل للتمهيد بدلاً من ذلك.

بمجرد إنشاء وحدة التخزين القابلة للتمهيد، ستحتاج إلى تغيير تسلسل إقلاع جهاز الكمبيوتر أو تشغيل جهاز ماك Mac من محرك أقراص خارجي للانتقال إلى نظام لينكس Linux.

لوبونتو Lubuntu:

Lubuntu هو توزيعة رسمية لـ Ubuntu تستخدم مدير نوافذ LXQt الأخف بدلاً من Gnome 3 الذي يمكن العثور عليه في إصدار Ubuntu الرئيسي.

إنها ليست أخف توزيعات لينكس Linux في هذه القائمة، حيث تحولت أهداف تطويرها من التركيز على الأجهزة القديمة إلى تجربة أكثر استقراراً واستجابة على جميع أجهزة الكمبيوتر.

لهذا السبب، لم يعد Lubuntu يأتي مع دعم 32 بت للأجهزة القديمة التي تفتقر إلى معالج حديث.

لا يحدد المشروع الحد الأدنى لمتطلبات النظام في كل إصدار، ولكنه يشير بدلاً من ذلك إلى أن أجهزة الكمبيوتر المثالية حيث يجب ألا يزيد عمرها عن 10 سنوات (على الرغم من أن بعض أجهزة الكمبيوتر الأقدم تعمل أيضاً)”.

يأتي Lubuntu مع مجموعة مختارة من التطبيقات المثبتة مسبقاً بما في ذلك متصفح الويب فاير فوكس Firefox ومشغل الوسائط MPlayer وعميل Transmission BitTorrent.

لا يزال يحتفظ بنفس دعم البرامج الواسع لثنائيات دبيان Debian التي شوهدت في الإصدار الكامل، بالإضافة إلى مدير حزم APT الممتاز.

إذا كنت تحب فكرة التوزيع المستند إلى دبيان Debian، فإن Lubuntu هي بداية رائعة. للحصول على تجربة مماثلة مع مدير نوافذ Xfce، تحقق من Xubuntu.

لينكس لايت Linux Lite:

لم يتم تصميم لينكس لايت Linux Lite ليكون خفيف الوزن وسريع الاستجابة على أجهزة الكمبيوتر القديمة فحسب، بل إنه مصمم أيضاً مع وضع مستخدمي لينكس Linux الجدد في الاعتبار (خاصة مستخدمي ويندوز Windows).

ينعكس هذا في بيئة سطح مكتب Windows 95-esque Xfce البسيطة التي تستخدم شريط مهام مألوفاً مع زر قائمة الذي يبدو متطابقاً تقريباً مع قائمة ابدأ القديمة في ويندوز Windows.

فيما يتعلق بمتطلبات النظام، ستحتاج إلى معالج يمكن أن يصل إلى 1.5 جيجاهرتز و 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 20 جيجابايت من مساحة القرص الصلب إذا كنت تريد تثبيت لينكس لايت Linux Lite على القرص.

هناك توزيعات أخف، لكنها غالباً ليست سهلة الاستخدام مثل لينكس لايت Linux Lite.

لينكس لايت Linux Lite هو توزيعة مستندة إلى دبيان Debian، مبنية على إصدار LTS (دعم طويل الأجل) من Ubuntu، لذلك ستحصل على توافق ممتاز بين البرامج والأجهزة.

هناك أيضاً وثائق سهلة لتبدأ بها، وتغطي العديد من المشكلات الأساسية التي قد تواجهها بما في ذلك استكشاف أخطاء الشبكات اللاسلكية وأداء الرسومات وإصلاحها.

لسوء الحظ، لم يتم تصميم لينكس لايت Linux Lite لأجهزة 32 بت، حيث يعمل على 64 بت فقط من الإصدار 4.0 وما بعده.

Puppy Linux:

لن تكتمل أي قائمة بتوزيعات لينكس Linux خفيفة الوزن بدون Puppy Linux. يبلغ متوسط حجم الإصدار حوالي 300 ميجابايت، مما يجعله أحد أصغر الإصدارات (ولكن ليس الأصغر) في هذه القائمة.

يستخدم مزيجاً من JWM و ROX Desktop للحصول على تجربة سطح مكتب خفيفة الوزن.

يصف Puppy Linux نفسه على أنه مجموعة من توزيعات لينكس Linux المتعددة التي تشترك في نفس المبادئ، ومجموعة فريدة من التطبيقات والتكوينات، ونفس السلوكيات والميزات.

هذا يعني أنه يمكنك الاختيار من إصدارات Puppy Linux المستندة إلى Ubuntu أو Raspbian أو Slackware، حسب تفضيلاتك.

على سبيل المثال، سيوفر اختيار التوزيع المستند إلى Ubuntu دعماً لحزم دبيان، بينما يسهّل إصدار Raspbian تثبيت Puppy على جهاز Raspberry Pi.

يتم وصف متطلبات النظام الموصى بها لإصدار 64 بت على أنها معالج Intel Core2Duo بسعة 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

لا يحتوي Puppy Linux على أي برامج تقريباً، مما يجعله مثالياً إذا كنت ترغب في إنشاء بيئة لينكس Linux خاصة.

إنه يعمل مع معماريات 64 بت و 32 بت ولكن لا يدعم UEFI. بيئته الرسومية مجردة بعض الشيء، لكنها سريعة وتعمل في أي مكان تقريباً.

antiX:

لم يتم تصميم جميع إصدارات لينكس Linux خفيفة الوزن خصيصاً مع وضع الأجهزة القديمة في الاعتبار، ولكن antiX تم تصميميه من أجل ذلك.

يمكن أن يساعدك في بث حياة جديدة في جهاز قديم، حتى لو كان يحتوي على معالج أقدم 32 بت. تنص الوثائق على أن antiX يجب أن يعمل على أنظمة Pentium II/III القديمة مع 256 ميجابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي، مع 4 جيجابايت من مساحة القرص المطلوبة للتثبيت الكامل.

يستند antiX إلى دبيان Debian ويستخدم مزيجاً من مدير نوافذ IceWM و ROX Desktop.

متوفر بأربع توزيعات: إصدار كامل يبلغ حوالي 1 جيجا بايت، وإصدار أساسي 700 ميجا بايت (مثالي للتركيب على قرص مضغوط)، وإصدار أساسي يبلغ حوالي 300 ميجا بايت، وإصدار شبكة مجردة بحجم 150 ميجا بايت فقط.

تأتي إصدارات antiX الأكبر مع الكثير من البرامج التي تساعدك على البدء بما في ذلك متصفح الويب فايرفوكس Firefox ومجموعة أوفيس LibreOffice ومشغلات الوسائط مثل MPlayer و XMMS وبعض تطبيقات واجهة سطر الأوامر (CLI) المثيرة للاهتمام لأنشطة التورنت ومشاهدة يوتيوب YouTube وقراءة موجز الأخبار.

كما تتوقع، فإن antiX خفيف الوزن وسريع حتى على الأجهزة القديمة. إنها واحدة من أكثر التوزيعات خفيفة الوزن إرضاءً من الناحية الجمالية، كما أنها خالية تماماً من systemd.

BunsenLabs:

BunsenLabs هو استمرار لمشروع CrunchBang Linux (#!) الذي تم إيقافه في عام 2013.

صنعت CrunchBang اسماً لنفسها لاستخدام مدير النوافذ المجردة Openbox، وله مستودع برامج، وكونه خفيفاً بشكل لا يصدق على موارد النظام.

من بين المشاريع التي تم تأسيسها في أعقاب CrunchBang، فإن BunsenLabs هي الوحيدة التي لا تزال نشطة.

يستمر التوزيع في اتجاه CrunchBang مع قاعدة دبيان وواجهة مستخدم مبسطة استناداً إلى تنفيذ مُهيأ مسبقاً لمدير نافذة Openbox ومستودعات البرامج الخاصة بـ BunsenLabs.

تتوفر إصدارات 64 بت و 32 بت لكل من معالجات x86 و ARM. يتم ربط الحد الأدنى من متطلبات النظام بـ 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، مع تثبيت كامل لـ ISO المباشر الذي يدعم حوالي 2.1 جيجابايت.

تظل BunsenLabs وفية لجذورها في CrunchBang، ولكن احذر من أنها قد تكون غير مناسبة للوافدين الجدد على لينكس Linux.

Tiny Core Linux:

Tiny Core هو توزيعة صغيرة ذات بصمة صغيرة. أصغر إصدار، Core، حجمه 11 ميجابايت فقط بينما إصدار TinyCore و CorePlus يبلغ 16 ميجابايت و 160 ميجابايت على التوالي.

يستخدم هذا التوزيع Fast Light Window Manager (FLWM) في محاولة لتوفير واجهة مستخدم رسومية قابلة للاستخدام تستهلك أقل قدر ممكن من موارد النظام.

كما قد يوحي الاسم، فإن Tiny Core لا تتضمن فعلياً أي تطبيقات على الإطلاق للحفاظ على بصمتها صغيرة قدر الإمكان.

يهدف المشروع إلى توفير بيئة لينكس Linux صغيرة جداً بدلاً من سطح مكتب كامل. يقدم المشروع تضحيات مثل الاعتماد في الغالب على الشبكات السلكية لتحقيق ذلك.

نظراً لأن Tiny Core خفيف جداً، يمكن تشغيله بالكامل في ذاكرة الوصول العشوائي مما يجعله سريعاً وسريع الاستجابة.

يمكن استخدام Tiny Core Linux مع القليل من المعرفة التقنية بنظام لينكس Linux، ولكن طبيعته البسيطة تعني أنه أكثر ملاءمة لأولئك الذين يشعرون براحة أكبر مع سطر أوامر لينكس Linux، وأنظمة ملفات لينكس Linux.

بشكل مثير للدهشة، الحد الأدنى لمتطلبات النظام لتشغيل Tiny Core Linux هو 46 ميجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي ومعالج i486DX، مع Pentium II و 128 ميجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي موصى بها.

وقت رائع لتجربة لينكس:

إذا لم تكن قد جربت لينكس Linux من قبل، فلماذا لا تزيل الغبار عن جهاز كمبيوتر قديم ونرى كيف يمكن لتوزيع لينكس Linux خفيف الوزن أن يجعله مفيداً مرة أخرى.

مقالات قد تعجبك:

أسهل تطبيقات مكالمات الفيديو يمكن استخدامها مع العائلة
تطبيقات سهلة لتركيب أي وجه على مقاطع الفيديو والصور المتحركة
كيفية إيقاف التحديثات مؤقتاً في ويندوز 10
كيفية معرفة إذا كان هاتف آيفون معاد تصنيعه (مجدّد)
كيفية تفعيل الوضع المظلم في فيسبوك على الكمبيوتر
antixbunsenlabsGui Linuxlinux litelinux oslinux على ماكlinuxospuppypuppy linuxtinytiny coretiny core linuxأنظمة لينكساوبونتوتطبيقات Linuxتطبيقات Linux GUIتوزيعات Linuxكروم لينكسلوبونتولينكسلينكس Linuxلينكس لايتلينوكسنظام Linuxنظام لينكسنواة لينكسنواة لينكس Linuxنواة لينكس مدمجة