لماذا يطالب ويندوز بتهيئة (فورمات) محركات أقراص ماك؟

هل سبق لك توصيل محرك أقراص ماك Mac بجهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز ويندوز Windows 10؟ إذا فعلت ذلك، فسترى رسالة تبدو مخيفة تطلب منك تهيئة القرص. لماذا يفعل ويندوز Windows ذلك؟ سنشرح.

لا يستطيع ويندوز قراءة أنظمة ملفات ماك:

إليك الإجابة الفنية المختصرة للرسالة المخيفة: تستخدم محركات الأقراص المهيأة بنظام ماك Mac نظام ملفات لا يستطيع ويندوز ويندوز Windows 10 قراءته، ويريدك ويندوز Windows إعادة تهيئة محرك أقراص ماك Mac باستخدام نظام ملفات يمكن لـ ويندوز Windows فهمه.

لسوء الحظ، ستؤدي التهيئة أيضاً إلى محو جميع البيانات الموجودة على القرص، لذلك لا تضغط على زر تهيئة القرص Format Disk الآن .

هناك خيارات أخرى، ولكن دعنا أولاً نلقي نظرة أعمق على ما يحدث.

حكاية نظامي الملفات:

بشكل افتراضي، تستخدم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز Windows 10 و ماك Macintosh نظامين مختلفين للملفات.

نظام الملفات هو طريقة برمجية تحدد كيفية قيام نظام التشغيل بكتابة البيانات (وقراءة البيانات) إلى وسيط تخزين مثل القرص الصلب أو محرك أقراص USB.

يستخدم ويندوز Windows 10 نظام ملفات NTFS، ويستخدم ماك MacOS حالياً APFS. (استخدم ماك MacOS سابقاً HFS+ في ماك MacOS 10.12 والإصدارات الأقدم).

إذا قمت بتهيئة محرك أقراص بتنسيق APFS على جهاز ماك Mac، فلن يقرأه ويندوز Windows 10، لأن APFS هو تنسيق نظام ملفات خاص أنشأته آبل Apple.

على سبيل المثال، إذا أدخلت محرك أقراص USB مهيأ كـ APFS أو HFS+ في جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز Windows 10، فسترى تحذيراً يقول أنك “تحتاج إلى تهيئة القرص في محرك الأقراص [حرف] قبل أن تتمكن من استخدامه. هل تريد تهيئته؟” عندما ترى هذه الرسالة أثناء محاولة قراءة قرص جيد معروف، انقر دائماً على إلغاء Cancel.

إذا نقرت على تهيئة القرص Format Disk وواصلت عملية التهيئة، فستفقد جميع البيانات الموجودة على القرص! ومايكروسوفت لا تمانع ذلك على ما يبدو.

لماذا يفعل ويندوز ذلك حقاً؟

إذا أرادت مايكروسوفت Microsoft حقاً، فقد يحاول ويندوز Windows قراءة محركات الأقراص المهيأة بنظام ماك Mac.

ربما يمكن ترخيص تقنية APFS من آبل Apple وتضمينها مع ويندوز Windows 10 أو على الأقل، تنبهك إلى أنك أدخلت محرك أقراص بتنسيق ماك Mac وشرح سبب تعذر قراءته.

بدلاً من ذلك، يتظاهر ويندوز Windows 10 بأن قرص ماك Mac يعادل قرصاً تالفاً أو غير مهيأ ولا يمانع إذا قمت بتهيئته عن طريق الخطأ وفقدت جميع بياناتك. ليست مشكلتي!، كما يقول ويندوز Windows.

الأمر نفسه ينطبق على محركات الأقراص المهيأة بنظام لينكس Linux، وهو مصدر إحباط شائع لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر متعددة الأنظمة الأساسية.

لطالما كان ويندوز Windows النظام الأساسي المهيمن لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، ويمكنه التخلص من التعامل مع أنظمة الملفات الأجنبية وكأنها غير موجودة.

في المقابل، يمكن لـ ماك MacOS قراءة محركات الأقراص ذات تنسيق NTFS (ولكن لا يمكن الكتابة عليها بدون برامج إضافية)، ويمكنه أيضاً قراءة وكتابة نظام ملفات ويندوز Windows القديم FAT32 و exFAT من مايكروسوفت Microsoft في إشارة إلى توافق محركات الأقراص القابلة للإزالة بين البائعين.

هل هناك أي طريقة لحل المشكلة؟

إذا كانت لديك بيانات على قرص ماك Mac وتحتاج إلى نقلها إلى جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز Windows 10، فهناك بعض الطرق للتغلب على المشكلة. إليك بعضها:

  • نقل البيانات عبر شبكة: يمكنك تجنب قرص مهيأ بنظام ماك Mac تماماً ومشاركة الملفات عبر شبكة LAN، أو إرسالها عبر خدمات النسخ الاحتياطي مثل دروبوكس Dropbox، أو حتى إرسال بعض الملفات إلى نفسك بالبريد الإلكتروني كمرفقات.
  • تثبيت أداة من جهة خارجية: يقوم بعض البائعين الخارجيين بعمل أدوات مساعدة تتيح لك قراءة محركات الأقراص بتنسيق ماك Mac على ويندوز Windows.

Linux Reader هي أداة مجانية تقرأ محركات أقراص APFS ولكنها لا تكتبها. APFS for Windows من Paragon هو منتج تجاري (50 دولاراً) يتيح لك قراءة وكتابة محركات أقراص APFS.

بالنسبة لمحركات HFS+، يمكنك تثبيت HFSExplorer، وهي أداة مساعدة مجانية تقرأ محركات الأقراص القديمة المهيأة لنظام التشغيل ماك Mac.

  • إنشاء محرك يمكن قراءته على أجهزة ماك Mac وأجهزة ويندوز: إذا كان لا يزال لديك جهاز ماك Mac الذي كتب القرص متاحاً (ومساحة لنسخ البيانات احتياطياً على القرص)، فيمكنك إعادة تهيئة قرص ماك Mac باستخدام نظام ملفات exFAT والذي سيؤدي إلى محو البيانات محرك الأقراص، لذا انسخه احتياطياً أولاً ثم انسخ الملفات مرة أخرى على محرك الأقراص.
    يدعم كل من ويندوز Windows و ماك MacOS قراءة وكتابة محركات أقراص exFAT، نظراً لأنه نظام ملفات متوافق مع معايير الصناعة لوسائط الفلاش القابلة للإزالة.

لقد حان الوقت لأن يتعامل ويندوز Windows مع أنظمة الملفات الأخرى بالشكل الذي تستحقه. نحن نعيش في عالم متعدد المنصات نابض بالحياة هذه الأيام، ويجب أن تعكس منتجات مايكروسوفت Microsoft هذا الواقع.

مقالة ذات صلة: كيفية جعل محرك أقراص USB قابلاً للقراءة على أجهزة ماك وويندوز

مقالات قد تعجبك:

كيفية إخفاء اقتراحات الأصدقاء على فيسبوك
كيفية استعادة الصور ومقاطع الفيديو والقصص (الستوري) المحذوفة على إنستغرام
كيفية العثور على صور بخلفية شفافة بسهولة باستخدام بحث جوجل
كيفية إيجاد واستخدام الحافظة على أندرويد
كيفية حل مشكلة عدم شحن آيفون وآيباد بشكل صحيح
AppleFacebookFormatSamsungآبلأندرويدابلاقراصاقراص صلبةالإقلاع من الفلاشةجوجلحواسيب ماكذاكرة الفلاشذاكرة فلاشذواكر الفلاشسامسونجغوغلفرمتةفلاشفلاش ميموريفلاشةفلاشة إقلاعيةفلاشة محمولةفورماتفيسبوكماكماك Macماك MacOSماك بوكماك بوك بروماكنتوشمحركمحرك اقراصنظام ماكويندوز