ما الفرق بين الويب العميق Deep Web والويب المظلم Dark Web ؟

يبدو كل من الويب العميق Deep Web والويب المظلم Dark Web مخيفين، لكن هذا لا يعني أنهما نفس الشيء. على الرغم من ارتباطهما ببعضهما البعض، فإن معرفة الفرق يمكن أن يبقيك في مأمن من الأماكن الخطرة على الإنترنت.

الإنترنت ليس الويب:

قبل أن نصل إلى التمييز بين عميق ومظلم، يجب توضيح خلط آخر أولاً. نميل إلى استخدام الإنترنت والويب بشكل متشابه، لكنهما مختلفان تماماً.

الإنترنت هو البنية التحتية للشبكة التي نستخدمها للتواصل على مستوى العالم. يتضمن ذلك بطاقة الشبكة في جهاز الكمبيوتر، وجهاز التوجيه، وخط الألياف من منزلك، والكابلات الموجودة تحت سطح البحر، وجميع الأجزاء الصغيرة والبوب الأخرى التي تطلق نبضات كهربائية (أو بصرية) في جميع أنحاء الكوكب.

يمكنك أيضاً تضمين بروتوكول الإنترنت كميزة مهمة للإنترنت. إنها لغة الإنترنت وتصف بالضبط كيفية تشفير المعلومات وتوجيهها عبر الإنترنت.

شبكة الويب العالمية هي خدمة تعمل على البنية التحتية للإنترنت. على وجه التحديد، إنها شبكة مواقع الويب المستضافة على خوادم الويب والمتصلة بالإنترنت.

يستضيف الإنترنت العديد من الخدمات الأخرى، مثل بث الفيديو، و FTP (بروتوكول نقل الملفات)، والبريد الإلكتروني، وما إلى ذلك.

يعد مفهوم الإنترنت كشبكة يمكنها استضافة العديد من أنواع تطبيقات الشبكة المختلفة أمراً مهماً لفهم ما إذا كنت تريد فهم الفرق بين الشبكات العميقة والمظلمة والسطحية.

الحياة على الويب السطحي Surface Web:

الويب السطحي Surface Web هو الوجه العام للإنترنت. عندما تنتقل إلى موقع الويب الخاص بشركة ما، فإنك تزور الويب السطحي.

قد تختلف التعريفات قليلاً، لكن الويب السطحي هو في الأساس جميع مواقع الويب والموارد المتصلة بالإنترنت التي يمكن اكتشافها وزيارتها بحرية.

محرك بحث جوجل Google، على سبيل المثال، يزحف إلى الويب بحثاً عن مواقع الويب المفتوحة لأي شخص لزيارتها. عندما تزور موقعنا على الإنترنت هنا في SyrianTech، فأنت على سطح الويب!

الغوص في الويب العميق:

شبكة الويب العميقة إذاً، هي كل الأشياء المتصلة بالإنترنت ولكنها مخفية خلف بعض أشكال الأمان.

عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى خدمة بريد الويب، فإنك تكون على شبكة الإنترنت العميقة. كل الأشياء التي لا يمكنك رؤيتها ما لم تقم بتسجيل الدخول إلى فيس بوك Facebook هو الويب العميق أيضاً.

بدلاً من أن تكون جزءاً مخيفاً من الإنترنت. شبكة الويب العميقة هي أساس تجربتنا اليومية على الإنترنت. إنه الطابق السفلي من مدينة الملاهي حيث تتم جميع الأعمال الحقيقية حتى تمكنك من قضاء وقت ممتع.

إن معظم الويب عبارة عن شبكة الويب العميقة. في هذه المرحلة، عادة ما يكون هناك تشبيه يشمل الجبال الجليدية وكيف أن معظم كتلتها تحت الماء (انظر صورة غلاف المقال في بدايته).

الويب المظلم:

هذا يقودنا إلى الويب المظلم. تعد شبكة الويب المظلمة جزءاً من شبكة الويب العميقة، ولكنها جزء صغير جداً منها فقط.

إنه مواقع الويب والخوادم التي تم إخفاؤها عمداً. لا يريد الأشخاص الذين يديرون الموقع أن يعرف أي شخص من هم، وهم بالتأكيد لا يريدون فقط زيارة أي شخص لمواقعهم.

يمكن تحقيق إخفاء الهوية بطرق مختلفة. لا يمكن الوصول إلى هذه المواقع إلا باستخدام متصفح Tor، والذي يمنح المستخدمين الوصول إلى شبكة Tor.

تم إنشاء شبكة Tor للسماح بالاتصال المجهول تماماً (مع بعض الاحتياطات الإضافية) عبر الإنترنت. عندما يقوم مستخدم وموقع ويب بإرسال البيانات إلى بعضهما البعض عبر Tor، يتم توجيه حزم البيانات بشكل عشوائي عبر شبكة ضخمة من أجهزة كمبيوتر المتطوعين.

تعرف كل من هذه العقد فقط من أين أتت الحزمة للتو وإلى أين ستذهب بعد ذلك، حيث يتم تجريد كل طبقة من التشفير من محتويات الحزمة.

فقط عندما تصل الحزمة إلى الوجهة النهائية، تتم إزالة آخر طبقة تشفير ويحصل المستلم المقصود على البيانات الأصلية.

في حين أن الويب المظلم قانوني في معظم البلدان. تم تبنيه بسرعة من قبل المجرمين لخلط المحتوى غير القانوني والاتصالات حول العالم.

بالاقتران مع ظهور العملات المشفرة، أتاحت شبكة الويب المظلمة تجارة غير مشروعة بمليارات الدولارات.

هناك الكثير من مواقع الويب الشرعية على الويب المظلم أيضاً، ولكن بشكل عام، يجب على معظم المستخدمين تجنبها نظراً لأنها تنطوي على مخاطر خطيرة للأمن السيبراني ويمكن اختراق أي موقع غداً، إذا لم يحصل ذلك اليوم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تعطيل مطالبة تسجيل الدخول باستخدام Google على مواقع الويب
ما هي خدمة جوجل ستاديا Stadia؟ وما متطلبات عملها؟ وما الألعاب المتوفرة عليها؟
كيفية إنشاء مقاطع فيديو شورتس Short في يوتيوب
ما هي خدمة جوجل ستاديا Stadia؟ وما متطلبات عملها؟ وما الألعاب المتوفرة عليها؟
كيفية الحصول على برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office مجاناً
darkDark WebdeepDeep WebsurfaceSurface Webالانترنت العميقالانترنت المظلمويب عميقويب مظلمويب هميق