آبل تكشف عن نظام التشغيل iPadOS 16

أعلنت شركة آبل Apple يوم أمس عن أنظمة تشغيلها من الجيل التالي، وقد قمنا بالفعل بالحديث عن كل من iOS 16 و macOS Ventura.

والآن جاء الدور للحديث عن نظام التشغيل iPadOS 16، والذي كما تتوقع يحتوي على الكثير من أوجه التشابه مع نظام التشغيل iOS 16، ويحظى بالعديد من الميزات نفسها.

ومع ذلك هناك أيضاً بعض الأشياء الخاصة بـ iPad، وربما لا شيء أكثر إثارة للاهتمام من تجربة تعدد المهام الجديدة من خلال Stage Manager.

ميزة Stage Manager لتعدد المهام

ستعمل هذه الميزة على أجهزة iPad التي تعمل بواسطة شريحة M1 من Apple فقط، حيث تنظم التطبيقات والنوافذ تلقائياً.

و تتيح هذه الميزة أيضاً إنشاء نوافذ متداخلة بأحجام مختلفة في عرض واحد، وسحب النوافذ وإفلاتها من الجانب، مما يؤدي إلى تحسين إنجاز المهام المتعددة.

يتم عرض النافذة النشطة بشكل بارز في المنتصف، بينما يتم ترتيب التطبيقات والنوافذ المفتوحة الأخرى على اليسار.

يدعم Stage Manager أيضاً العرض الخارجي الكامل بدقة تصل إلى 6K، أي أنه إذا قمت بتوصيل جهاز M1 iPad بشاشة خارجية بهذه الطريقة، فستتمكن من العمل مع ما يصل إلى أربعة تطبيقات على جهاز الآيباد iPad نفسه، وأربعة تطبيقات على الشاشة الخارجية في وقت واحد.

تطبيق تعاوني جديد Freeform

يتضمن التحديث الجديد تطبيق تعاوني جديد Freeform والذي يتميز بـ “لوحة مرنة”.

يمّكن هذا التطبيق المستخدمين من الرؤية والمشاركة والتعاون في مكان واحد دون القلق بشأن التخطيطات وأحجام الصفحات، وبدعم كامل لقلم Apple Pencil كما يوضح هذا الفيديو من الشركة:

إنه لوحة تعاون في الوقت الفعلي وستسمح للأشخاص ‘في وقت لاحق من هذا العام’ ببدء جلسة من FaceTime ورؤية التحديثات من الآخرين في سلسلة الرسائل.

تطبيق البريد Mail

يمنح تطبيق البريد الآن إمكانية لإلغاء إرسال رسالة ما خلال لحظات قبل وصولها إلى صندوق المتلقي، ويعطي الإمكانية لجدولة رسائل البريد الإلكتروني.

سيعلمك التطبيق إذا نسيت تضمين مرفق أو مستلم، فهناك ميزة جديدة ستذكرك لاحقاً برسائل معينة، ويتم نقل رسائل البريد الإلكتروني المرسلة إلى أعلى صندوق الوارد الخاص بك للمتابعة السريعة.

كما يوفر تجربة بحث الجديدة نتائج أفضل عن طريق تصحيح الأخطاء الإملائية واستخدام المرادفات لمصطلحات البحث، وتأتي أيضاً مع عرض أكثر ثراءً لجهات الاتصال والمحتوى المشترك.

متصفح سفاري Safari

يتضمن متصفح سفاري Safari في التحديث الجديد على مجموعات علامات تبويب مشتركة للتعاون مع الأصدقاء ومشاهدة التحديثات الفورية.

يمكن أيضاً مشاركة الإشارات المرجعية، وليس فقط علامات التبويب، وبدء محادثة داخل Safari.

تحتوي مجموعات علامات التبويب على صفحات بدء مخصصة قابلة للتخصيص باستخدام صورة خلفية وإشارات مرجعية وبعض الأقسام الفريدة التي يمكن للجميع رؤيتها وتحريرها.

يدعم Safari أيضاً مفاتيح المرور، التي وصفتها Apple بأنها طريقة تسجيل دخول أسهل وأكثر أماناً مصممة لاستبدال كلمات المرور التقليدية.

وهي عبارة عن مفاتيح رقمية فريدة يتم الاحتفاظ بها على iPad ولا يتم تخزينها مطلقاً على خادم، لذلك لا يمكن سرقتها.

حيث يمكن للمستخدم تسجيل الدخول إلى مواقع الويب أو التطبيقات باستخدام مفتاح المرور الخاص به عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة باستخدام جهاز iPad، ثم استخدام Face ID أو Touch ID للمصادقة.

ميزات أخرى (الطقس – المساعد سيري – تطبيق Home ..)

يصل تطبيق Weather إلى iPad مع iPadOS 16، وسيتمكن المساعد الشخصي سيري Siri من تشغيل الاختصارات تلقائياً من التطبيقات، وإدراج الرموز التعبيرية عند إرسال الرسائل، ومعالجة المزيد من أنواع الطلبات في وضع عدم الاتصال.

يتميز تطبيق Home بتصميم جديد تماماً، ويضيف دعمًا لـ Matter، وهو معيار اتصال منزلي ذكي جديد يتيح للملحقات العمل معاً بسلاسة عبر منصات مختلفة.

يمكن لتطبيق الملاحظات Notes تعديل خط يدك تلقائياً، ويمكن قفل الملاحظات الشخصية باستخدام كلمة مرور iCloud الخاصة بك.

تتيح ميزة Display Zoom زيادة كثافة البكسل في الشاشة، وتستخدم ميزة Virtual Memory Swap التخزين لتوسيع الذاكرة المتاحة حتى 16 جيجابايت.

موعد توافر iPadOS 16

النظام iPadOS 16 متاح الآن في شكل معاينة للمطورين، مع إصدار تجريبي مفتوح الشهر المقبل، فيما سيتوفر هذا الخريف كترقية مجانية لأجهزة iPad (الجيل الخامس والأحدث) و iPad mini (الجيل الخامس والأحدث) و iPad Air (الجيل الثالث والأحدث) وجميع طرازات iPad Pro.

مقالات قد تعجبك

آبل تكشف رسمياً عن شريحة Apple M2
آبل تكشف عن أبرز الميزات الجديدة في الإصدار الجديد iOS 16
مايكروسوفت تختبر تغييرات جديدة على متجرها على ويندوز 11
أهم أسباب مشكلة عدم وصول بعض الإشعارات على أندرويد
كيفية منع كروم من استخدام الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي
كيفية حذف حساب جوجل
iPadOS 16Matterآيبادأجهزة آيباددعم Matterمراجعة iPadOS 16موعد iPadOS 16ميزات iPadOS 16ميزات آيباد أو إس 16ميزة Display Zoomميزة Stage Managerميزة Virtual Memory Swapميزة ديسبلاي زوم