ما هي تقنية VoIP (الاتصال الصوتي عبر IP)؟

تَعِد تقنية VoIP بمكالمات أرخص وأكثر تنوعاً من حلول الهاتف التقليدية. ولكن كيف يعمل؟ وهل يمكنك الاتصال بأي شخص عبر VoIP؟ إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول الاتصال الصوتي عبر IP.

الاتصال عبر الإنترنت:

الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت Voice over Internet Protocol أو اختصاراً VoIP، هي تقنية تسمح لك بإجراء مكالمات عبر الإنترنت بدلاً من خطوط الهاتف التقليدية أو الاتصالات الخلوية.

على الرغم من أن اسمها يشير إلى أنها تتيح فقط المكالمات الصوتية، إلا أن خدمات VoIP الحديثة أكثر قدرة بكثير ويمكنها تقديم مكالمات الفيديو ونقل الملفات والمكالمات الجماعية وغير ذلك الكثير.

يُشار إليها أيضاً بـ (المهاتفة) عبر بروتوكول الإنترنت أو الاتصالات الهاتفية عبر الإنترنت.

يمكن إجراء مكالمات VoIP باستخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وهواتف VoIP الخاصة والهواتف التقليدية المتصلة بمحول وأجهزة أخرى متصلة بالإنترنت.

توجد بعض التطبيقات الأكثر شيوعاً لتقنية VoIP في التطبيقات الخاصة بالمستهلكين مثل FaceTime و Google Voice وسكايب Skype وواتساب WhatsApp. ومع ذلك، يتم استخدامه أيضاً من قبل الشركات لتلبية احتياجات الاتصال الخاصة بهم.

كيف يعمل VoIP؟

في الاتصال عبر بروتوكول VoIP، يتم تحويل الإشارة الصوتية التماثلية Analog إلى إشارة رقمية Digital ويتم نقلها عبر الإنترنت باستخدام حزم البيانات.

تصل أولاً إلى مزود خدمة VoIP، والذي يقوم بعد ذلك بتوجيهه إلى جهاز الاستقبال، حيث يتم تحويل الإشارة مرة أخرى إلى إشارة صوتية تماثلية.

يمكن أن يكون المتلقي أي شخص: مستخدم لنفس خدمة VoIP، أو هاتف محمول، أو شخص لديه خط أرضي، طالما أن VoIP يدعم الاتصال بهم.

ماذا تحتاج للاتصال عبر تقنية VoIP؟

هناك ثلاثة متطلبات رئيسية لإجراء مكالمة VoIP: اتصال بالإنترنت وخدمة VoIP والأجهزة اللازمة.

بالنسبة لمعظم الأشخاص، عادةً ما يعني الاتصال عبر بروتوكول VoIP فتح تطبيق VoIP على هاتفهم الذكي المتصل بالإنترنت والاتصال بجهة اتصال.

يطلق على ما سبق VoIP المستند إلى البرامج وهو متاح عبر عشرات التطبيقات على جميع الأنظمة الأساسية الشائعة، بما في ذلك أندرويد Android و iOS و macOS وويندوز Windows.

بعض تطبيقات VoIP الأكثر شيوعاً للمستخدمين غير التجاريين هي فيسبوك ماسنجر Facebook Messenger و FaceTime وجوجل دو Google Duo وسيجنال Signal وتيليجرام Telegram وواتساب ماسنجر WhatsApp Messenger.

تتطلب خدمات VoIP المستندة إلى الأجهزة هاتف VoIP خاصاً أو محولات هاتف تماثلية (ATA) متصلة بهاتف أرضي عادي. كلاهما يتصل بجهاز التوجيه (الراوتر) للوصول إلى الإنترنت وتوفير وظيفة الاتصال.

في حالة خدمات VoIP المستندة إلى الأجهزة، يتم عادةً تخصيص رقم هاتف افتراضي لك، أو يمكنك استخدام رقم موجود أصلاً.

من يمكنك الاتصال عبر VoIP؟

اعتماداً على خدمة VoIP، يمكنك إما الاتصال بأشخاص آخرين على نفس الخدمة أو بأي شخص لديه رقم هاتف. تختلف رسوم مكالمات VoIP أيضاً بناءً على الخدمة التي تستخدمها وما إذا كنت تتصل بشخص على نفس الخدمة أو برقم محلي أو رقم بعيد أو رقم هاتف محمول أو رقم دولي.

معظم خدمات VoIP المتاحة للمستهلكين عبر تطبيق على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر مجانية ولكنها تسمح لك فقط بالاتصال بأعضاء آخرين في نفس الخدمة.

ما هي المنافع؟

تتمتع خدمات VoIP بالعديد من المزايا. أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس ينجذبون نحو مكالمات VoIP هي طبيعتها الفعالة من حيث التكلفة.

يمكنك إما إجراء مكالمات مجانية، أو عندما تدفع ثمنها، تكون تكلفتها الإجمالية أقل من المكالمات الهاتفية الأرضية أو الخلوية التقليدية.

علاوة على ذلك، يوفر VoIP ميزات أكثر بكثير من المكالمات الصوتية العادية. اعتماداً على الجهاز أو الخدمة التي تستخدمها لإجراء مكالمة VoIP، يمكنك الوصول إلى مكالمات المجموعة ومكالمات الفيديو وتسجيل المكالمات وغير ذلك الكثير.

بالطبع، تتوفر أيضاً ميزات الاتصال القياسية مثل انتظار المكالمات وتحويل المكالمات ومعرف المتصل العادي والمزيد.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك نطاق ترددي كافٍ، فإن مكالمات VoIP تقدم عادةً جودة صوت أفضل. بالإضافة إلى أنك لست مقيداً بموقعك؛ يمكنك استخدام خدمات VoIP في أي مكان يتوفر به اتصال بالإنترنت.

ميزة أخرى مهمة لـ VoIP هي دمج تقنيات الاتصال في نظام واحد. عادةً ما تحصل على طرق الاتصال الصوتي والفيديو والنصوص في مكان واحد. هذا مفيد جداً لكل من المستخدمين الأفراد والشركات.

هل هناك عيوب؟

تقدم خدمات VoIP العديد من الفوائد، ولكن هناك بعض الجوانب السلبية أيضاً. حيث لا يدعم جميع مزودي VoIP الاتصال بخدمات الطوارئ عن طريق الاتصال بالرقم 911.

بالإضافة إلى ذلك، نظراً لأن الاتصال بالإنترنت يعد جزءاً حيوياً من خدمة VoIP، فلن تتمكن من إجراء مكالمة أو استقبالها في حالة انقطاع الإنترنت.

يمكن أن يؤثر انقطاع التيار الكهربائي أيضاً على الاتصال عبر VoIP، اعتماداً على خدمتك أو أجهزتك. ومع ذلك، تسمح بعض خدمات VoIP للمستخدمين بإعادة توجيه المكالمات إلى الخطوط الأرضية أو الهواتف المحمولة العادية في حالة انقطاع التيار.

أيضاً، نظراً لأن جودة المكالمة تعتمد على توفر النطاق الترددي للإنترنت وجودة الاتصال، فقد تواجه انقطاعاً في المكالمات وغيرها من الأعطال الفنية في حالة انخفاض سرعة الاتصال أو توفر نطاق ترددي محدود.

أخيراً، تتعرض خدمات VoIP أيضاً لخطر التنصت والهجمات الإلكترونية ما لم يضع مزود الخدمة الضمانات المناسبة، بما في ذلك التشفير.

حتى لو استخدموا التشفير، يمكن أن يكون هناك مستويات مختلفة له. على سبيل المثال، يتم تشفير مكالمات سيجنال Signal الصوتية من طرف إلى طرف افتراضياً (مما يعني أنه حتى مؤسسة سيجنال Signal لا يمكنها الاستماع إليها)، لكن مكالمات تيليجرام Telegram ليست كذلك.

هل يجب عليك الانتقال إلى VoIP؟

هناك فرصة جيدة لأنك تستخدم بالفعل VoIP كجزء من التطبيقات مثل FaceTime أو سكايب Skype أو وتيليجرام Telegram أو واتساب WhatsApp.

ولكن إذا لم تكن كذلك، فإن هذه الهواتف الذكية وتطبيقات الكمبيوتر ذات تقنية VoIP هي نقطة انطلاق رائعة لاستخدام الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى هذه التطبيقات، يمكنك أيضاً اختيار VoIP لمنزلك أو عملك. لكن هذا عادة ما يكون أكثر تعقيداً وتكلفة. ومع ذلك، فإن معظم التعقيد يقتصر على الإعداد الأولي. بمجرد أن تصبح جاهزاً، يصبح أرخص وغني بالميزات.

ومع ذلك، من الجيد أن تزن خياراتك وتفكر في الفوائد والعيوب قبل اتخاذ القفزة.

over ipVoicevoice over ipVOIPاتصال صوتياتصال فيديوتقنية voiceتقنية voipسيئات voipكيفية عملكيفية عمل voipمزايا voip