يوتيوب يختبر مجموعة من الخصائص الجديدة

بدأ موقع يوتيوب باختبار بعض الخصائص الجديدة، والتي تشمل تسهيل البحث داخل الفيديوهات، إمكانية إنشاء الدورات التعليمية “كورسات،” ومسارات الصوت المتعددة للفيديو. ذلك نقلًا عن The Verge.

وفقًا لموقع Android Police، فإن تلك الخصائص قيد الاختبار ومتاحة حصرًا في دولة الهند، أي أن الوصول لتلك الخصائص التجريبية مقيد في الوقت الحالي.

بداية، أعلنت جوجل عبر حسابها على تويتر اختبارها لخاصية البحث داخل الفيديوهات، أي يمكنك البحث عن سطر أو نص معين لأي فيديو، وذلك من خلال تطبيق جوجل. سوف تجد زر بعنوان “البحث في الفيديو Search in Video،” والذي من خلاله يمكنك استخراج الفقرات التي تحتوي على الكلمة المفتاحية.

تعتبر إمكانية البحث عن النصوص داخل الفيديو ليس أمرًا مستحدثًا، حيث كانت هناك العديد من الطرق للبحث داخل نصوص الفيديوهات يدويًا، وبما أنها طرق خارجية “في الغالب،” فإنها تصبح أصعب وأعقد من ناحية التنفيذ. على أية حال، أعلن يوتيوب عن خاصية مشابهة لتطبيق الهاتف منذ 2021.

كما أعلن يوتيوب أيضًا عن ميزة الدورات التدريبية، والتي ستتيح لنصاع المحتوى بيع الدورات التعليمية “الكورسات” بالإضافة إلى المواد التكميلية مثل ملفات PDF أو الصور، والتي ستكون متاحة ضمن مقاطع الفيديو ذات الصلة. قد تكون هذه خطوة من يوتيوب للتنافس مع منصات تعليمية مدفوعة أخرى مثل MasterClass أو Skillshare، يمكن أيضًا تقديمها مجانًا مع الاستمرار في استخدام واجهة المستخدم المتخصصة التي تهدف إلى توجيه الأشخاص من خلال المواد.

تعمل جوجل أيضًا على ميزة أخرى يمكن أن تساعد في تسهيل الوصول إلى الدورات التدريبية ومقاطع الفيديو الأخرى على يوتيوب عبر مجموعة متنوعة من اللغات، ألا وهي إضافة مسارات صوتية متعددة بلغات مختلفة للفيديوهات، والتي تشبه تلك الموجودة في بعض خدمات البث. تلك الميزة، والتي يختبرها يوتيوب بالشراكة مع بعض شركات الرعاية الصحية والمستشفيات في الهند، يمكن تفعيلها بنفس طريقة التعليقات التوضيحية.

تقول جوجل أن اختباراتها تتضمن خدمات الترجمة والدبلجة من شركات الطرف الثالث، على الرغم من أن يوتيوب لديه بالفعل القدرة على إعداد النصوص التلقائية وترجمة التعليقات التوضيحية، قد يكون مفاجئًا إذا رأينا ميزة تحويل النص إلى كلام مضمنة في وقت ما مستقبلًا.

جاء الإعلان عن تلك الميزات ضمن عرضًا تقديميًا بعنوان Google for India (والذي لا يتوفر حاليًا على قناة Google India على يوتيوب). كما لم توضح الشركة ما إذا كانت هذه الخصائص ستصبح متاحة على نطاق واسع، وهل ستكون خاصية البحث في الفيديوهات متاحة لتطبيق يوتيوب أم ستقتصر على تطبيق جوجل الأساسي.

Googleyoutubeجوجليوتيوب