واتساب يضيف خاصية تشغيل “بروكسي” من داخل التطبيق

أعلن واتساب عن إضافة دعم توصيل التطبيق بالبروكسي، وذلك حتى يتمكن المستخدمون استخدام التطبيق في الأماكن المحظور فيها التطبيق. ذلك نقلًا عن The Verge.

تلك الطريقة ستمكن المستخدمون من استخدام البروكسي مباشرة على التطبيق بدلًا من استخدامه على الهاتف عمومًا. على أية حال، لن تؤثر خاصية إضافة البروكسي على تشفير المحادثات، أي أن مزودي خدمات البروكسي لن يتمكنوا من الوصول لمحادثات المستخدم.

جاء منشور واتساب مفاده “نحن نضع القوة في أيدي الناس للحفاظ على الوصول إلى واتساب إذا تم حظر اتصالهم أو قطعه. يمكّنك اختيار الوكيل “البروكسي” من الاتصال بواتساب من خلال الخوادم التي أنشأها متطوعون ومؤسسات حول العالم مخصصة لمساعدة الأشخاص على التواصل بحرية.”

جاء الإعلان عن تلك الخاصية بعد أشهر قليلة من محاولة الحكومة الإيرانية حجب التطبيق في مواجهة احتجاجات واسعة النطاق بعد وفاة محساء أميني البالغة من العمر 22 عامًا في حجز الشرطة. استجاب واتساب لتقارير انقطاع الاتصال بالقول إنها “تعمل على إبقاء أصدقائنا الإيرانيين على اتصال وستفعل أي شيء في حدود قدرتنا التقنية للحفاظ على تشغيل خدمتنا”.

جدير بالذكر أن صفحة الدعم تفيد بأنه ليس مصممًا للاستخدام مع الوكيل أو خدمات VPN” وأنه “لا ندعم هذه التكوينات.” تعتبر إزالة إخطار إخلاء المسؤولية بمثابة إعلانًا رسميًا بطرح تلك الخاصية.

وفقًا لواتساب، فإن دعم الاتصال بالبروكسي مغترض أن يكون متاحًا الآن لكل شخص يستخدم أحدث إصدار من التطبيق على iOS أو أندرويد. يمكن العثور عليها في قائمة التخزين والبيانات في الإعدادات.

metaproxywhatsappبروكسيميتاواتساب