أفضل وضعية جلوس أثناء العمل واللعب على الكمبيوتر

يمكن أن يؤدي اتخاذ وضع جلوس سيئ إلى العديد من المشكلات الصحية على المدى الطويل، بما في ذلك آلام الظهر والرقبة. يمكنك منع ذلك عن طريق استخدام كرسي مريح أو الانتباه إلى وضعية جلوسك حتى يصبح طبيعياً.

لماذا وضعية الجلوس مهمة أكثر من أي وقت مضى:

يقضي الأشخاص ساعات أكثر على الكمبيوتر أكثر من أي وقت مضى لأنه أصبحوا عنصراً أساسياً في حياتنا اليومية. سواء كنت تعمل أو تمارس الألعاب أو تشاهد البرامج أو الأفلام أو تتصفح الإنترنت فقط، فمن المحتمل أنك تفعل ذلك أثناء الجلوس.

يعرف معظمنا بالفعل أن الوضعية السيئة يمكن أن تؤدي إلى عدد كبير من المشاكل الصحية بمرور الوقت. وهذا يشمل كل شيء من آلام الظهر والرقبة، والأكتاف المستديرة، وخلل العمود الفقري، والصداع.

بمعنى آخر، من المهم أن تكون على دراية بوضعية جلوسك الآن حتى تتمكن من منع حدوث إصابات محتملة مستقبلاً.

لن يؤدي الجلوس الجيد فقط إلى منع الألم والإصابات، ولكن يمكن أن يساعد أيضاً في تحسين تركيزك عن طريق زيادة مستويات الطاقة والدورة الدموية.

ستشعر بتحسن كبير على المدى الطويل إذا واصلت الحفاظ على وضعية جيدة. لا يتطلب الأمر الكثير من الجهد بل اهتمامك للقيام بذلك.

لماذا يجب عليك استخدام كرسي مريح؟

قبل أن تقلق بشأن وضعية جلوسك، سترغب في الحصول على كرسي مريح. تم تصميم هذه الكراسي لتتمكن من الجلوس في وضع جيد دون التفكير في ذلك.

إنها تتيح محاذاة الكتفين والوركين والعمود الفقري بشكل صحيح، مما يدعم جسمك بالكامل حتى لا تقلق بشأن التراخي أو الانحناء.

إذا قررت استخدام كرسي عادي بدلاً من كرسي مريح، فستحتاج إلى الانتباه دوماً إلى وضعيتك. لن يكون هذا سهلاً لأنك ستكون مشغولاً أثناء استخدامك لجهاز الكمبيوتر.

قد تتمكن من الحفاظ على وضعية جيدة لبعض الوقت، لكن قد لا تلاحظ متى تبدأ في التراخي. هذا هو السبب في أننا نوصي بشدة بالحصول على كرسي مريح إن أمكن.

أفضل وضعية:

بالنسبة لأولئك الذين لديهم كرسي مريح، قم بإجراء التعديلات اللازمة على الكرسي. بعد ذلك، كل ما عليك فعله هو الجلوس والاستلقاء على الكرسي، الأمر بهذه السهولة! إذا لم يكن لديك كرسي مريح، فإليك ما يجب فعله.

ابدأ بالجلوس في منتصف الكرسي بحيث يوزع وركاك وزنك بالتساوي دون الانحناء إلى جانب واحد.

اضبط ارتفاع المقعد حتى تتمكن من تثبيت قدميك بقوة على الأرض. إذا كنت غير قادر على القيام بذلك، فاستخدم مسند قدم.

يجب ثني ركبتيك بزاوية 90 درجة، ويجب أن تكون متساوية أو أسفل الوركين. تأكد من أن مؤخرتك تلامس نهاية المقعد مع ترك فجوة صغيرة 2-3 بوصة بين حافة المقعد وأسفل الفخذين.

الآن، قم بإمالة مقعدك بحيث يكون بزاوية 100-110 درجة. يحتاج الجزء الخلفي من الكرسي بينما يكون مائلاً قليلاً إلى إبقاء ظهرك مستقيماً لتوفير الدعم المناسب.

لا ينبغي أن تتمايل للأمام على الإطلاق. سيحتوي الكرسي المريح على دعامة أسفل الظهر لدعم أسفل ظهرك.

حافظ على شد كتفيك للخلف، مع استقامة رقبتك ورأسك. عادة ما تحتوي الكراسي المريحة على مسند رأس لدعم رقبتك.

إذا لم يكن كرسيك يحتوي على دعامة، فأنت بحاجة إلى الحفاظ على رقبتك مستقيمة، وتأكد من أنك لا تنحني إلى الأمام. يجب محاذاة أذنيك مع كتفيك للتأكد من أنك لا تفعل ذلك.

اضبط مساند ذراع الكرسي بحيث تكون على نفس الارتفاع بمقدار ارتفاع مرفقيك. يجب أن تتوضع ذراعيك بشكل مريح بزاوية 90 درجة مع وضع يديك بشكل مريح على لوحة المفاتيح.

عند التعامل مع الماوس، تحكم به بتحريك كتفك بدلاً من معصمك حتى يظل مستقيماً.

وضع الشاشة أو الكمبيوتر المحمول:

بالنسبة لأولئك الذين يملكون سطح مكتب، ابدأ بوضع شاشتك على بعد 20-30 بوصة من ذراعيك.

تأكد من قدرتك على قراءة السطر الأول من النص على مستوى العين دون الشعور بالحاجة إلى الانحناء إلى الأمام.

يجب أن تظل رقبتك دائماً في وضع محايد ومستقيم. بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون شاشات متعددة، تجنب تحويل رقبتك من شاشة إلى أخرى.

بدلاً من ذلك، قم بتدوير مقعدك بحيث تظل رقبتك في وضع محايد.

مشكلة مستخدمي الكمبيوتر المحمول هي أن الشاشة ولوحة المفاتيح متصلان بنفس الجهاز. أنت بحاجة إلى النظر إلى شاشتك على مستوى العين، لذا فإن أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي باستخدام لوحة مفاتيح خارجية.

استخدم شاشة الكمبيوتر المحمول كما هو موضح أعلاه مع الحفاظ على لوحة المفاتيح في مستوى الذراع.

وهذا كل ما في الأمر! تذكر أن تنهض كل 30-60 دقيقة للتنقل قليلاً لمنع جسمك من التصلب الشديد والترهل. يساعد هذا في ضمان الحفاظ على هذا الوضع الجيد بمجرد الجلوس.

مع التدريب الكافي، ستجلس بشكل طبيعي في وضع جيد بشكل تلقائي دون أن تدري. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت.

إذا شعرت بعدم الراحة أو الألم، خذ قسطاً من الراحة واضبط وضع جلوسك. قد يكون هناك شيء خاطئ قليلاً، لذا استمر في إجراء التعديلات حتى يصبح كل شيء طبيعياً ومريحاً تماماً.

bestbest posturebest sites cloud storagepostureSETset upSettingافضلافضل وضعيةافضل وضعية جلوسجلوس مريحظهروجع الظهروضعيةوضعية جلوسوضعية جلوس على الحاسوضعية جلوس على الكمبيوتروضعية جلوس على اللابتوبوضعية جلوس مريحة