ما هي العملية (المَهمة) WaaSMedic Agent.exe في ويندوز؟

المهمة WaaSMedicAgent مسؤولة عن إصلاح تحديث ويندوز Windows Update عند تعطله. لسوء الحظ، يمكن أن تتسبب نفسها في حدوث مشكلات من خلال استخدام ذاكرة وصول عشوائي عالية، ووحدة معالجة مركزية، واستخدام مرتفع للقرص.

لحسن الحظ، يمكن تعطيل WaaS MedicAgent تماماً.

ما هي المهمة (العملية) WaaSMedicAgent.exe؟

لا يوجد برنامج مثالي. قد تسوء الأمور، وتتعطل الملفات، بما في ذلك تحديثات ويندوز Windows. تم تقديم المهمة  Windows as a Service Medic Agent أو اختصاراً WaaSMedicAgent في نظام التشغيل ويندوز Windows 10 من أجل تمكين إصلاح وحماية مكونات تحديثات ويندوز.

بمعنى آخر، يعمل على إصلاح مشكلات تحديثات ويندوز Windows Update التي قد تمنع جهاز الكمبيوتر من التحديث.

من المفترض أن يتم تشغيل هذه العملية عندما يواجه ويندوز Windows مشكلة في التحديث. لسوء الحظ، من المعروف أن مهمة الإصلاح نفسها قد تسبب مشاكل.

في بعض الحالات، يؤدي ذلك إلى تعطل أجهزة الكمبيوتر لساعات عن طريق زيادة وحدات المعالجة المركزية (CPU) إلى الحد الأقصى، مما يتسبب في ارتفاع استخدام ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، والتسبب في ارتفاع استخدام القرص.

هل هي برامج ضارة؟

يعد WaaSMedicAgent.exe جزءاً شرعياً من ويندوز Windows 10 وويندوز Windows 11. وقد تسبب أحياناً في حدوث مشكلات تشبه السلوك الضار، ولكنها ليست برامج ضارة.

بالطبع، من الشائع نسبياً أن يحاول مؤلفو البرامج الضارة إخفاء البرامج الضارة كتطبيقات وخدمات مشروعة. يمكنك إجراء فحص باستخدام جدار حماية مايكروسوفت Microsoft Defender لاستبعاد هذا الاحتمال.

كيفية تعطيل WaaSMedicAgent:

على الرغم من أنه قد يكون مزعجاً، إلا أنه يجب عليك التفكير بجدية فيما إذا كنت تريد إيقاف تشغيل الملف القابل للتنفيذ الخاص بهذه المهمة وتعطيل الخدمة أم لا.

سيستمر تحديث ويندوز Windows Update في العمل حتى إذا تم تعطيل Medic Agent، ولكن قد لا يكون قادراً على حل خطأ ما إذا حدث أحد أثناء التحديث.

ومع ذلك، إذا كنت تريد تعطيل WaaSMedicAgent، فإليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها القيام بذلك.

تأخير التحديثات:

يجب تنشيط WaaSMedicAgent فقط إذا واجه ويندوز Windows Update مشكلة.

يمكن أن يؤدي الإيقاف المؤقت لتحديثات ويندوز Windows 10 أو ويندوز Windows 11 إلى إيقاف WaaSMedicAgent مؤقتاً عن استخدام كميات زائدة من ذاكرة الوصول العشوائي، وزيادة استخدام القرص، واستخدام وحدة المعالجة المركزية.

إذا كنت تحتاج فقط إلى تشغيل نظامك بفعالية أكبر لبعض الوقت، فإن إيقاف التحديثات مؤقتاً يعد خياراً جيداً. فقط تذكر السماح بتشغيله لاحقاً حتى يتمكن من محاولة إصلاح أي خطأ حدث.

تعطيل WaaSMedicAgent باستخدام RegEdit:

WaaSMedicAgent هي خدمة ويندوز Windows المرتبطة بالملف التنفيذي WaaSMedicAgent.exe، إذا كنت تريد إيقاف تشغيل الملف التنفيذي، فأنت بحاجة إلى تعطيل الخدمة أيضاً.

لن يسمح لك ويندوز Windows بتعطيل الخدمة من تطبيق الخدمات Services، ولكن يمكنك تعطيلها باستخدام محرر التسجيل (RegEdit).

كما هو الحال دائماً، كن حذراً عند تحرير سجل ويندوز Windows. يمكن أن يتسبب حذف مفتاح عرضياً -أو حتى تغيير القيمة- في حدوث مشكلات خطيرة لأجهزة الكمبيوتر.

أولاً، تحتاج إلى تشغيل RegEdit. انقر فوق الزر ابدأ، واكتب regedit في شريط البحث، ثم اضغط على Enter أو انقر فوق فتح.

انتقل إلى المسار التالي في نافذة محرر التسجيل، أو انسخ السطر التالي والصقه في شريط العنوان الخاص به واضغط على Enter:

Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\WaaSMedicSvc

WaaSMedicService هو اسم مفتاح التسجيل. ستراه في الجزء الأيسر. مفاتيح التسجيل تشبه المجلدات إلى حد ما. يمكن أن تحتوي على مفاتيح فرعية تشبه المجلدات الفرعية وخصائص تشبه الملفات.

سيكون لكل مفتاح سجل موجود ضمن الخدمات Services خاصية تسمى Start تحدد متى أو لماذا سيتم إطلاق الخدمة.

يمكن أن تأخذ Start بعض القيم المختلفة:

  • القيمة 2 تعبر عن تلقائي.
  • القيمة 3 يدوي.
  • القيمة 4 معطل.

انقر نقراً مزدوجاً فوق خاصية Start في الجزء الأيمن وقم بتغيير القيمة إلى 4، ثم انقر فوق OK.

نصيحة: إذا كنت قد استخدمت تطبيق الخدمات من قبل، فربما تكون قد لاحظت أن بعض الخدمات تلقائية، ولكنها مصممة خصيصاً لبدء التشغيل بشكل متأخر Delayed.

الخاصية التي تقوم بتعيين Delayed تسمى DelayedAutoStart. تتيح القيمة 1 بدء التشغيل التلقائي المتأخر، بينما يقوم 0 بتعطيل بدء التشغيل التلقائي المتأخر.

تعطيل الخدمة بسهولة أكبر:

إذا كنت لا تريد العبث بالسجل بنفسك، فهناك مفتاحان للتسجيل مرفقان بهذه المقالة. أحدهما يسمى Disable_WaaSMedicSvc.reg وسوف يقوم بتعطيل WaasMedicSvc (و WaaSMedicAgent.exe) تماماً.

يسمى ملف REG الآخر ReEnabled_WaaSMedicSvc.reg وسيعيد الخدمة إلى قيمتها الافتراضية.

ما عليك سوى تنزيل الملف المضغوط بالضغط هنا واستخراج المحتويات من أي مكان والنقر نقراً مزدوجاً فوق Disable_WaaSMedicSvc.reg. ستتلقى تحذيراً بشأن مخاطر تطبيق مفاتيح التسجيل، فقط اضغط على نعم Yes.

ضع في اعتبارك أن المكونات الأخرى لـ تحديثات ويندوز Windows Update من المحتمل أن تعيد تمكين خدمة Medic في وقت ما في المستقبل.

إذا لم تقم بإصلاح المشكلة مع تحديث ويندوز Windows Update، فقد تجد فجأة بأن الخدمة تم تعيينها على الوضع اليدوي وتم تشغيل WaaSMedicAgent.exe بشكل غير متوقع.

يمكنك دائماً تعطيل الخدمة مرة أخرى، لكن لا يجب عليك ذلك. إذا لم يكن لديك مشكلة، فدع الخدمة تعمل، أو حاول إصلاح تحديث ويندوز Windows Update يدوياً.

قد يكون مفتاح التسجيل الذي قدمناه مفيداً إذا كنت بحاجة إلى تعطيل WaaSMedicSvc بشكل متكرر نظراً لأنك تحتاج فقط إلى النقر نقراً مزدوجاً فوقه لتعيين الخدمة على معطل Disabled مرة أخرى.

regeditWaaSMedicWaaSMedic agentWaaSMedicAgentادارةادارة المهامادارة المهماتاصلاحاصلاح التحديثاتاصلاح تحديثاتاصلاح تحديثات ويندوزبرامجبرامج ضارةبرنامجبرنامج ضارتعطيلتعطيل WaaSMedicAgentتفعيل WaaSMedicAgentتمكين WaaSMedicAgentتفعيل WaaSMedicAgentعمليةمهمة