تعرف على أقوى شرائح آبل حتى الآن: M3 وM3 Pro وM3 Max

كشفت شركة Apple النقاب عن معالجاتها الجديدة M3، وتتضمن المعالجات الثلاثة تحسينات كبيرة في وحدة معالجة الرسومات في الرقائق.

ستوفر كل من M3 وM3 Pro وM3 Max أداء أسرع لوحدة المعالجة المركزية، ولكن الأهم من ذلك، أن عائلة شرائح M3 ستتضمن تغييرات كبيرة في وحدة معالجة الرسومات لتحسين التطبيقات الاحترافية وأداء الألعاب.

وظهرت شرائح M3 الثلاثة لأول مرة في طرازات MacBook Pro الجديدة، مع وجود M3 أيضًا كجزء من جهاز iMac الجديد مقاس 24 بوصة.

تتضمن شريحة M3 الأساسية وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة مع أربعة نوى للأداء وأربعة نوى للكفاءة، وتدعي Apple أنها أسرع بنسبة تصل إلى 35 بالمائة من M1 لأداء وحدة المعالجة المركزية.

لا نعرف بالضبط كيف يمكن مقارنة M3 بـ M2، ولكن عندما أعلنت شركة Apple عن M2 العام الماضي، قالت إنها تتمتع بأداء أسرع لوحدة المعالجة المركزية بنسبة 18 بالمائة مقارنة بـ M1.

تحتوي M3 أيضًا على وحدة معالجة رسومات 10 نواة وهي أسرع بنسبة 65 بالمائة من M1 فيما يتعلق بأداء الرسومات.

تدعم M3 ما يصل إلى 24 جيجابايت من الذاكرة الموحدة وشاشة خارجية واحدة (بالإضافة إلى الشاشة المدمجة في أجهزة iMac وMacBooks).

تحتوي M3 Pro على وحدة معالجة مركزية محسنة مكونة من 12 نواة مع ستة نوى للأداء وستة نوى للكفاءة، بالإضافة إلى وحدة معالجة رسومات ب 18 نواة، وهي أسرع بنسبة تصل إلى 40 بالمائة من M1 Pro.

وقالت آبل Apple إنّ أداء وحدة المعالجة المركزية أسرع بنسبة تصل إلى 30 بالمائة من M1 Pro للمهام ذات الخيط الواحد، مما يتجنب مرة أخرى المقارنة المباشرة مع M2.

أخيراً فإن M3 Pro تدعم ما يصل إلى 36 جيجابايت من الذاكرة الموحدة.

أما الشريحة الأحدث M3 Max فتتضمن وحدة معالجة رسومات 16 نواة مع 12 نواة أداء وأربعة نوى كفاءة ووحدة معالجة رسومات 40 نواة يقال إنها أسرع بنسبة تصل إلى 50 بالمائة من M1 Max.

تدعم M3 Max ما يصل إلى 128 جيجابايت من الذاكرة الموحدة.

وقالت آبل Apple إن أداء وحدة معالجة الرسومات في M3 Max أسرع بما يصل إلى 80% من M1 Max.

وهو بمثابة تحسن كبير، خاصة وأن شركة Apple ادعت أن M2 Max كان أسرع بنسبة تصل إلى 30 بالمائة من M1 Max في الرسومات في وقت سابق من هذا العام.

تشتمل شرائح M3 جميعها على تقنية تتبع الشعاع وتظليل الشبكة مع تسريع الأجهزة، وكلاهما الأول من نوعه لشركة Apple.

لقد اعتدنا على رؤية الدعم الكامل لتتبع الأشعة المعتمد على الأجهزة على أحدث وحدات معالجة الرسوميات من Nvidia وAMD.

ولكن دمج هذا في شرائح M3 من Apple يعني أن مطوري الألعاب سيكونون قادرين على تطوير أفضل الألعاب والتي يمكن مقارنتها بأجهزة الكونسول.

تقدّم شركة آبل Apple أيضًا ميزة Dynamic Caching جديدة على شرائح M3 الخاصة بها، والتي ستخصص فقط مقدار الذاكرة المحدد، ديناميكيًا في الأجهزة، اللازمة لكل مهمة باستخدام وحدة معالجة الرسومات.

تحتوي شرائح M3 وM3 Pro وM3 Max الجديدة من Apple أيضًا على محرك عصبي محسّن بالداخل لتسريع نماذج التعلم الآلي.

تقوم آبل Apple أيضًا، ولأول مرة، بشحن وحدة فك ترميز AV1 مع مجموعة شرائح M3 الخاصة بها حتى يستفيد المالكون من تشغيل محتوى AV1 بشكل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

عند الحديث عن كفاءة الطاقة، تنتقل Apple إلى عملية 3 نانومتر مع عائلة M3 – تمامًا مثل A17 Pro داخل iPhone 15 Pro.

نتوقع أن نرى بعض التحسينات في كفاءة الطاقة على شرائح M3 والتي ستظهر لأول مرة داخل الموديلات الجديدة من جهاز MacBook Pro.

تعد شركة Apple بنفس الأداء متعدد الخيوط على M3 مثل M1 بنصف استخدام الطاقة.

يُترجم هذا أيضًا إلى عمر بطارية لجهاز MacBook Pro الجديد يصل إلى 22 ساعة، وهو الأطول على الإطلاق في جهاز Mac، إذا كانت ادعاءات Apple دقيقة.

قامت شركة Apple بمقارنة أداء وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU) الأحدث من M3 مع جهاز كمبيوتر محمول ذو 12 نواة، وهو MSI Prestige 13Evo A13M-050US بسعر 1299 دولارًا.

يأتي مزودًا بمعالج Intel Core i7 1360P ورسومات Iris Xe. تدعي شركة Apple أن جهاز M3 الخاص بها يوفر نفس الأداء النسبي لوحدة المعالجة المركزية مثل الكمبيوتر المحمول MSI بربع سحب الطاقة ونفس أداء وحدة معالجة الرسومات النسبية عند خُمس استخدام الطاقة.

ستقوم Apple بشحن شريحة M3 داخل جهاز iMac مقاس 24 بوصة في 7 نوفمبر، وسيتوفر M3 وM3 Pro في طرازات MacBook Pro الجديدة مقاس 14 و16 بوصة في 7 نوفمبر. سيبدأ شحن M3 Max في وقت لاحق من شهر نوفمبر.

مقالات قد تعجبك

آبل تكشف عن تشكيلة جديدة من أجهزة MacBook Pro
آبل تطلق جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة بشريحة M3
آبل تكشف رسمياً عن جهاز iMac جديد مقاس 24 بوصة مزود بشريحة M3
كيف تعمل عصا السيلفي غير المرئية؟
Applem3M3 maxM3 proشرائح آبلمعالجات آبلمواصفات m3