ما هي المسافة المثالية لمشاهدة التلفاز؟

تلعب المسافة التي تجلس فيها عن التلفاز دوراً مهماً في الحصول على تجربة جيدة. إذا جلست قريباً جداً، فقد تلاحظ عيوباً على مستوى البكسل أو ترهق عينيك، لكن إذا جلست بعيداً جداً، فقد تفوتك تفاصيل أصغر.

المسافة المثالية لمشاهدة التلفاز:

إذا كنت تبحث عن مسافة مثالية لمشاهدة التلفاز، فلا يوجد معيار واحد موصى به. بدلاً من ذلك، تقدم العديد من الاقتراحات حول هذا الموضوع، بما في ذلك الاقتراحات المقدمة من مجموعات الصناعة والمصنعين لمقدار مجال الرؤية البشري الذي يجب أن تغطيه الشاشة. بناءً على ذلك، يمكنك حساب المسافة المثالية لحجم الشاشة.

على سبيل المثال، تأتي إحدى التوصيات الأكثر شيوعاً من جمعية مهندسي الصور المتحركة والتلفاز (SMPTE). ويوصي بمسافة تشغل منها الشاشة مجال رؤية 30 درجة.

تبلغ هذه المسافة حوالي 1.62 ضعف حجم شاشة التلفاز. لذا، إذا كنت تمتلك تلفازاً مقاس 55 بوصة، فيجب أن تجلس على بعد حوالي 89.1 بوصة (أي 2.26 متراً) أو 7.42 قدماً من التلفاز.

وبالمثل، فإن THX، المعروفة بمعاييرها السمعية والبصرية عالية الدقة، تقترح مسافة دنيا تغطي منها الشاشة 40 درجة من مجال رؤيتك وأقصى مسافة تبلغ منها التغطية 28 درجة.

لذلك، لحساب المسافة وفقاً لتوصية THX، سيتعين عليك ضرب 1.2 في حجم الشاشة للحد الأدنى و 1.8 في حجم الشاشة لأقصى مسافة.

بينما تقدم توصيات SMPTE و THX تقديراً لائقاً بشكل معقول للمدى الذي يجب أن تجلس فيه عن الشاشة وهي رائعة لتجربة مشاهدة مريحة، فقد تم إصدار كلاهما لدور السينما.

لذلك فهي لا تأخذ في الاعتبار الطبيعة عالية الدقة لأجهزة التلفاز الحديثة. لمشاهدة التفاصيل التي توفرها أجهزة تلفاز UHD والاستمتاع بها، يلزمك الجلوس بالقرب نسبياً من الشاشة. خلاف ذلك، فإن الدقة الأعلى لن تكون مهمة.

تعد Sony واحدة من الشركات المصنعة لأجهزة التلفاز القليلة التي تقدم توصية بمسافة المشاهدة بناءً على حجم الشاشة ودقتها.

وفقاً للشركة، فإن المسافة المثالية لمشاهدة تلفاز 4K هي 1.5 ضعف الحجم الرأسي للشاشة. بناءً على ذلك، إذا كنت تمتلك تلفازاً بدقة 4K مقاس 55 بوصة، فيجب أن تكون جالساً على بعد 39.36 بوصة (1 متر).

وبالمثل، وفقاً لسوني، فإن المسافة الموصى بها لأجهزة التلفاز عالية الدقة هي ثلاثة أضعاف حجم الشاشة الرأسية وست مرات بالنسبة لأجهزة التلفاز ذات الدقة القياسية (SD).

نظراً لأن Sony لا تقدم مسافة مشاهدة لأجهزة تلفاز 8K، فإن التوصية الخاصة بأجهزة تلفاز 4K هي نقطة انطلاق جيدة.

من بين الشركات المصنعة الأخرى، تعمل باناسونيك جنباً إلى جنب مع سوني ولديها نفس توصيات المسافة.

تشبه توصيات TCL لأجهزة التلفاز عالية الدقة توصيات Sony ولكنها ليست نفسها، حيث تقترح الشركة نطاقاً بدلاً من مسافة ثابتة.

بالإضافة إلى ذلك، يطلب من مشاهدي التلفاز الجلوس بالقرب من التلفاز للأحجام الصغيرة. لا تشترك TCL في مسافة مشاهدة تلفاز 4K، ولكنها تشير إلى أنه يمكنك اختيار الجلوس بالقرب من مسافة HDTV الموصى بها للاستمتاع بدقة أعلى.

الجانب السلبي لتوصيات Sony و Panasonic و TCL هو أنه إذا شاهدت محتوى منخفض الدقة على تلفاز عالي الدقة، فستلاحظ بسهولة عيوباً على مستوى البكسل.

ويمكن أن يكون هذا شائعاً جداً على أجهزة تلفاز 4K إذا كنت تشاهد أقراص DVD ويوتيوب YouTube والمحتوى الأقدم. لذلك يجب أن تضع هذا في الاعتبار.

عوامل رئيسية أخرى:

على الرغم من أن حجم الشاشة ودقتها يوفران أساساً جيداً لاختيار مسافة المشاهدة الأكثر ملاءمة، إلا أن هناك عدة عوامل أخرى يجب مراعاتها قبل اتخاذ القرار، مثل ما تشاهده ومع من تشاهد.

من المهم أن تأخذ في الاعتبار ما تشاهده كثيراً على التلفاز. على سبيل المثال، قد ترغب في الجلوس بالقرب من جهاز التلفاز إذا كنت تلعب الكثير من ألعاب الفيديو أو تشاهد الأفلام للحصول على تجربة سينمائية غامرة. ولكن إذا كنت تشاهد عادةً البرامج التلفازية أو الأخبار، فلن تحتاج إلى الجلوس قريباً جداً.

وبالمثل، إذا كنت تستهلك رياضة سريعة الحركة وأنت جالس بالقرب من الشاشة، فقد تعاني من إجهاد مؤقت للعين أو تشعر بالغثيان.

علاوة على ذلك، إذا كنت تشاهد مع مجموعة من العائلة أو الأصدقاء، وكان جلوسك قريباً جداً من الشاشة، فقد لا يحصل الأشخاص الجالسون على الجانبين على أفضل تجربة بسبب زاوية رؤيتهم. لذا فإن تحريك ترتيب المقاعد إلى مسافة أبعد قليلاً سيسمح للجميع بالاستمتاع بالمحتوى على قدم المساواة.

أي توصية يجب أن تختار؟

كما رأيت حتى الآن، توجد مجموعة متنوعة من التوصيات. لذلك من الجيد اعتبار هذه التوصيات إرشادات عامة ونقطة بداية بدلاً من اعتبارها قواعد ثابتة. واستناداً إلى تفضيلاتك الشخصية وبصرك وعوامل أخرى ذات صلة، يمكنك اختيار المسافة المثالية لك.

توصيات SMPTE و THX مناسبة للأشخاص الذين لا يسعون للحصول على تجربة غامرة أو يرغبون في استيعاب كل التفاصيل التي توفرها الصور عالية الدقة. ولكن إذا كنت تريد هذين الأمرين، فإن توصيات Sony و TCL أفضل بالنسبة لك.

bestbest distancebest distance from screenافضل بعدافضل بعد عن الشاشةالبعد المثاليالبعد المثالي عن الشاشةبعدبعد الشاشةبعد عن الشاشةقياس الشاشة