ما هو منفذ HDMI؟ وما هي أنواعه؟

إذا كنت قد أعددت جهاز تلفاز أو شاشة كمبيوتر مؤخراً، فمن المحتمل أنك صادفت منافذ HDMI. ولكن ما هي؟ وكيف تختلف عن منافذ ومعايير الفيديو الأخرى؟ سنشرح ذلك.

معيار الوسائط الرقمية عالي الدقة:              

يرمز HDMI إلى واجهة الوسائط المتعددة عالية الدقة High-Definition Multimedia Interface. إنه معيار اتصال فيديو رقمي يساعدك في الحصول على فيديو عالي الدقة على أجهزة التلفاز وشاشات الكمبيوتر.

في الوقت الحالي، عادةً ما تكون هذه هي الطريقة التي تحصل بها على اتصال فيديو عالي الجودة بين الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر، وأجهزة فك التشفير، وأجهزة اللعب، ومسجلات الفيديو الرقمية، ومشغلات Blu-Ray أو DVD، والشاشات أو أجهزة التلفاز.

HDMI هو معيار يحكمه منتدى HDMI، وهو عبارة عن مجموعة تضم أكثر من 80 شركة تصوت لتحديد كيفية عمل HDMI اليوم، وكيف ستعمل الإضافات الجديدة للمعيار في المستقبل.

يمكن أن يحمل HDMI إشارة فيديو وإشارة صوتية، مما يجعله حلاً مناسباً كقابس واحد للفيديو الرقمي عالي الدقة. (لم تكن معايير الفيديو الرقمية السابقة مثل DVI تدعم الصوت وتتطلب كبلاً منفصلاً).

أنواع مختلفة من HDMI:

يمكن أن يصبح HDMI مربكاً بعض الشيء. هناك أربعة أحجام رئيسية من موصلات HDMI: النوع A (قياسي)، والنوع B (Dual-Link، غير شائع)، والنوع C (Mini)، والنوع D (Micro).

ضمن هذه الأنواع، هناك ما لا يقل عن سبع إصدارات مواصفات رئيسية تدعم ميزات ودقات مختلفة:

  • HDMI 1.0: تم إصداره في عام 2002، وكان أول مواصفات HDMI. دعم دقة قصوى تبلغ 1080 بكسل عند 60 هرتز.
  • HDMI 1.1: تم إصداره في عام 2004، حيث أضاف دعماً لمعيار DVD Audio.
  • HDMI 1.2: تم إصداره في 2005، وأضاف دعماً لـ One Bit Audio، المستخدم بواسطة أقراص Super Audio المضغوطة.

في وقت لاحق من نفس العام، حدد HDMI 1.2a تماماً ميزات التحكم في الإلكترونيات الاستهلاكية (CEC). (يسمح CEC للأجهزة بالتحكم في بعضها البعض عند توصيلها عبر HDMI، مثل إيقاف تشغيل التلفاز عند إيقاف تشغيل مشغل Blu-Ray).

  • HDMI 1.3: تم إصداره في عام 2006، وكان تحديثاً مهماً أضاف دعماً لدقة فيديو أعلى ومعدلات إطارات (1080 بكسل عند 120 هرتز و 1440 بكسل عند 60 هرتز)، وأعماق ألوان أعلى (تصل إلى 48 بت، أو 16 بت لكل قناة ملونة )، ومعدلات أعلى لعينة الصوت (حتى 192 كيلو هرتز). أضاف أيضاً دعماً لـ Deep Color و xvYCC مساحات الألوان موسّعة.
  • HDMI 1.4: تم إصداره في عام 2009، وأضاف دعماً للفيديو ثلاثي الأبعاد، وشبكة إيثرنت عبر HDMI، ودقة فيديو 4K (حتى 4096 × 2160 بسرعة 24 هرتز).
  • HDMI 2.0: تم إصدار هذا الإصدار (يُطلق عليه أحياناً HDMI UHD) في عام 2013، وقد أضاف دعماً لفيديو 4K بمعدلات إطارات أعلى (تصل إلى 4096 × 2160 عند 60 هرتز). كما ضاعف النطاق الترددي الأقصى إلى 18 جيجابت في الثانية.
  • HDMI 2.1: تم إصداره في عام 2017. ويضيف دعماً لفيديو 8K بتردد 120 هرتز و 4K عند 120 هرتز، بالإضافة إلى دقة تصل إلى 10 كيلو بتردد 120 هرتز.

كما أنه يدعم ميزة جديدة تسمى Dynamic HDR، والتي يمكنها ضبط إعدادات HDR على أساس كل إطار على حدة. الحد الأقصى لعرض النطاق الترددي هو 48 جيجابت في الثانية.

  • HDMI 2.1a: مجدول للإصدار في عام 2022. إنه تحديث بسيط نسبياً يضيف تعيين النغمة المستند إلى المصدر (SBTM).

إذا لم يكن ذلك محيراً بدرجة كافية، فإن كبلات HDMI متوفرة أيضاً بدرجات مختلفة، يشار إليها بتقييمات السرعة مثل قياسي أو عالي السرعة أو فائقة السرعة. يشير تصنيف السرعة إلى الحد الأقصى لعرض النطاق الترددي الذي يمكن أن يحمله الكابل.

على سبيل المثال، يمكن أن يحمل كبل HDMI قياسي ما يصل إلى 1080 بكسل عند 60 هرتز، بينما يمكن لكابل HDMI عالي السرعة أن يحمل فيديو 1080 بكسل بتردد 120 هرتز أو فيديو 4K عند 30 هرتز.

ستحتاج إلى استخدام كابل HDMI عالي السرعة أو فائق السرعة لدرجات دقة أعلى من 1080 بكسل أو معدلات إطارات أعلى من 60 هرتز.

هل يجب علي استخدام HDMI أو منفذ آخر؟

يعتمد ما إذا كنت تستخدم HDMI أم لا على التطبيق. قبل HDMI، قام معظم الأشخاص بتوصيل أجهزة الفيديو بأجهزة التلفاز أو الشاشات باستخدام وصلات الفيديو التناظرية مثل Component video أو Composite video أو VGA أو حتى مقبس هوائي راديوي.

بشكل عام، بالنسبة لتطبيقات الفيديو الحديثة، توفر منافذ الفيديو الرقمية جودة فيديو أكثر وضوحاً من منافذ الفيديو التناظرية. لذلك إذا كان لديك خيار بين HDMI ومعيار تناظري أقدم، فمن الأفضل اختيار HDMI.

مع أجهزة التلفاز، عادةً ما يكون HDMI هو خيارك الأفضل. إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر، فقد يكون لديك خيار بين HDMI والمعايير الأحدث مثل USB-C أو Thunderbolt أو DisplayPort.

في هذه الحالة، يصبح اختيارك أكثر تعقيداً. في هذه الحالة، قد يتوافق خيارك الأفضل مع التفضيلات الشخصية، أياً كانت الكابلات المتاحة لديك، أو الحد الأقصى للدقة التي يدعمها أي من أنواع الاتصال هذه.

ولكن إذا كان عليك الاختيار بين HDMI ومعيار تناظري أقدم مثل VGA، فإن HDMI هي دائماً الأفضل.

HDMIhdmi ؤشلامثludhv hdmiكابل hdmiكابلات hdmiمعيار hdmiمنافذ hdmiمنفذ HDMI