لغات برمجة مناسبة ومفيدة للأطفال

التعلم في الصغر رائع وخاصة مع البرمجة

481

إذا كنت معلماً أو كان لديك طفل مهتم بالبرمجة، فقد يكون من المربك الانتقاء من ضمن العشرات من الخيارات المتاحة. لقد اخترنا خمس لغات (وبيئات) برمجة رائعة ستمنح الأطفال السبق في عالم تطوير البرامج.

اللغة ليست بنفس أهمية الدافع:

قبل أن نبدأ، من المهم أن نعرف أن لغة البرمجة المحددة التي يستخدمها طفلك ليست بنفس أهمية الحافز لتحقيق هدف معين، مثل إنشاء لعبة أو حل مشكلة أو إنشاء تطبيق.

بمجرد أن يتعلم طفلك لغة البرمجة، يمكن نقل العديد من المفاهيم بسهولة إلى لغات أخرى (مع وجود اختلافات في البناء اللغوي)، لذلك لن تخطئ الاختيار طالما أن طفلك لديه الحماس للتعلم.

ومع ذلك، قد تكون بعض اللغات وبيئات البرمجة أكثر متعة من غيرها. لقد جمعنا بعضاً منها هنا. على الرغم من أن هذه ليست بأي حال من الأحوال قائمة شاملة أو نهائية، إلا أنك ستبدأ بداية رائعة بأي لغة أدناه.

Scratch:

سكراتش Scratch، مشروع تعليمي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهو لغة برمجة رائعة للأطفال لأنها مرئية للغاية وسهلة الاستخدام.

يمكن للأطفال سحب وإسقاط كتل من التعليمات البرمجية لإنشاء برامجهم. Scratch أيضاً شائعة جداً، لذلك هناك الكثير من الموارد المتاحة للأطفال للتعلم منها.

للبدء، قم بزيارة scratch.mit.edu في أي متصفح ويب حديث. إنه مجاني تماماً، ويمكن أن تكون المشاريع التي تم ترميزها عبر الإنترنت جزءاً من مجتمع ممتع مع الآخرين.

يمكنك أيضاً تنزيل محرر برمجة Scatch مستقل إذا كنت تفضل العمل دون اتصال بالإنترنت.

Swift Playgrounds:

Swift هي لغة جديدة نسبياً أنشأتها آبل Apple لتطوير تطبيقات iOS و ماك MacOS. إنها قوية بما يكفي للمطورين المحترفين، ولكنها أيضاً سهلة التعلم والاستخدام، مما يجعلها اختياراً جيداً للأطفال.

باستخدام بيئة البرمجة Swift و Xcode، يمكن للأطفال رؤية نتائج عملهم على الفور، وإذا شعروا بالراحة الكافية، فإن المعرفة التي يكتسبونها ستنطبق مباشرة على تطوير تطبيقات آيفون iPhone و آيباد iPad وساعات آبل Apple Watch وتلفاز آبل Apple TV.

للبدء، قم بتنزيل تطبيق Swift Playgrounds المجاني من آبل Apple، والمتوفر لكل من ماك Mac وآيباد iPad. إنها طريقة ممتعة لتعلم Swift.

Python:

اعتباراً من آب 2022، تحتل Python المرتبة الأولى باعتبارها لغة البرمجة الأكثر شيوعاً في العالم، وربما يكون هذا لسبب وجيه: إنها سهلة التعلم ومدعومة على نطاق واسع.

هذا يجعلها مثالية للأطفال الذين يرغبون في تعلم لغة مع مجموعة واسعة من التطبيقات العملية. يستخدم المبرمجون Python لتطوير الويب والألعاب والتعلم الآلي وغير ذلك الكثير، لذا فإن المهارات المكتسبة باستخدام Python ستترجم مباشرةً إلى مهارات وظيفية محتملة في المستقبل.

يمكنك بدء استخدام Python مجاناً على ويندوز Windows أو ماك Mac أو لينكس Linux من خلال موقع Python الرسمي على الويب أو من خلال البرامج التعليمية عبر الإنترنت التي يمكنك تشغيلها في متصفحك، مثل  Introduction to Pythonالتي يستضيفها Rasperry Pi.

Microsoft Small Basic:

صممت مايكروسوفت Microsoft لغة Small Basic للمساعدة في انتقال الأطفال من البرمجة القائمة على الكتل (مثل Scratch) إلى الترميز المستند إلى النص.

إذا كان طفلك يستخدم ويندوز Windows، فهذه نقطة انطلاق مثالية. باستخدام 14 كلمة رئيسية فقط، يكون من السهل فهمها بسرعة لكنها قوية بما يكفي لإنشاء عروض توضيحية ممتعة وألعاب صغيرة وتطبيقات.

تعتمد على .NET، لذا يمكن نقل المهارات إلى Visual Basic. على الرغم من أن Small Basic تعمل من خلال تطبيق مخصص، فمن السهل مشاركة النتائج مع الآخرين عبر الويب.

تستضيف مايكروسوفت Microsoft البرامج التعليمية والموارد عبر الإنترنت، والأفضل من ذلك كله، أن Small Basic مجانية تماماً.

Pico-8 أو Solar2D (مع Lua):

Pico-8 من Lexaloffle Games هي جهاز لعب خيالي، مما يعني أنها بيئة برمجة قائمة بذاتها مصممة لتبدو وكأنها جهاز ألعاب 8 بت قديمة.

تستخدم لغة البرمجة النصية Lua. تعد Pico-8 رائعة للأطفال لأنها ممتعة في الاستخدام ولها منحنى تعليمي سهل. نظراً لأنها موجهة بشكل كبير إلى الألعاب، يمكن للأطفال رؤية برامجهم تنبض بالحياة بطريقة تفاعلية.

تبلغ تكلفة Pico-8  حوالي 15 دولاراً، ويمكنك تنزيلها لأنظمة ويندوز Windows و ماك Mac و لينكس Linux من موقع Lexaloffle على الويب.

أيضاً، إذا تعلمت Lua باستخدام Pico-8، فيمكنك تطبيق المعرفة على محركات الألعاب الأخرى مثل Solar2D، مما يسهل على الأطفال الغوص في تطوير لعبة الإنتاج بما يتجاوز قيود جهاز اللعب.

Solar2D هو مشروع مجاني مفتوح المصدر متاح لنظامي التشغيل ويندوز Windows و ماك Mac. استمتع، نتمنى لك ترميزاً سعيداً!

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept