ماذا يحدث عند وضع الكمبيوتر في وضع السكون؟

أهمية هذا الوضع وكيفية عمله

2٬369

عند تحديد السكون في خيارات الطاقة بجهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام ويندوز Windows، ماذا يحدث بالضبط؟ سنستكشف ما يعنيه ذلك، وما إذا كان جهاز الكمبيوتر يحلم بأحلام سعيدة!

السكون هو وضع الطاقة المنخفضة:

يختلف وضع السكون عن إيقاف تشغيل الكمبيوتر، مما يؤدي إلى إيقاف تشغيل الكمبيوتر تماماً. عندما تغلق جهاز الكمبيوتر، يستغرق الأمر وقتاً أطول للبدء من جديد، وعليك إغلاق جميع البرامج والملفات أولاً.

على النقيض من ذلك، فإن وضع السكون هو حالة توفير الطاقة التي تسمح للكمبيوتر باستئناف تشغيل الطاقة الكاملة بسرعة (عادةً في غضون عدة ثوانٍ) عندما تريد بدء العمل مرة أخرى.

عند الدخول إلى وضع السكون في ويندوز Windows، يقوم جهاز الكمبيوتر بما يلي:

  • الشاشة تنطفئ.
  • يحفظ الكمبيوتر حالته الحالية في الذاكرة.
  • يتوقف الكمبيوتر عن إرسال الطاقة إلى معظم الأجهزة.
  • ينتقل الكمبيوتر إلى حالة طاقة منخفضة.

طالما استمر تدفق بعض الطاقة إلى جهاز الكمبيوتر (على سبيل المثال، لا يزال الكمبيوتر المكتبي موصولاً بالحائط أو أن الكمبيوتر المحمول لا يزال يحتفظ بعمر بطارية طويل)، فلن تفقد أي عمل أو حالة جهازك.

عند تنشيط جهاز الكمبيوتر مرة أخرى، يمكنك المتابعة من حيث توقفت.

أوضاع طاقة ACPI:

عند استخدام وضع السكون في ويندوز Windows، يكون الأمر سهلاً بتحديد خيار على الشاشة أو الضغط على زر. لكن هل تساءلت يوماً كيف يعمل وضع السكون على المستوى الأدنى؟

يخضع وضع السكون لحالات سكون ACPI. يعد ACPI (التكوين المتقدم وواجهة الطاقة) أحد مواصفات إدارة الطاقة التي تستخدمها أنظمة التشغيل للتحكم في حالات طاقة الأجهزة.

هناك ست حالات طاقة أولية لـ ACPI في المعيار، والتي يشار إليها غالباً باختصاراتها:

  • S0: العمل
  • S1: النوم
  • S2: النوم
  • S3: النوم
  • S4: السبات
  • S5: إيقاف ضعيف

S0 هي حالة الطاقة التي يكون بها الكمبيوتر عند تشغيله ويعمل بشكل طبيعي. S1 و S2 و S3 هي حالات طاقة أقل تدريجياً. لا يتم استخدام المحولين S1 و S2 كثيراً.

في S1، تتوقف وحدة المعالجة المركزية بجهاز الكمبيوتر عن تنفيذ التعليمات، لكنها لا تفقد الطاقة.

في S2، تفقد وحدة المعالجة المركزية بجهاز الكمبيوتر لديك الطاقة أيضاً.

في S3 (يُسمى غالباً وضع الاستعداد أو التعليق على ذاكرة الوصول العشوائي)، تفقد معظم مكونات الكمبيوتر الطاقة باستثناء الذاكرة، التي يتم تحديثها بأقل قدر من الطاقة.

S3 هو الوضع الأكثر استخداماً (تحدده الشركة المصنعة لجهاز الكمبيوتر) عندما تضع جهاز الكمبيوتر في وضع السكون.

S4 هي حالة السبات. في هذه الحالة، يحفظ جهاز الكمبيوتر محتويات ذاكرته في ملف إسبات على محرك الأقراص الثابتة ثم يتم إيقاف تشغيله.

عندما تقوم بتنبيه جهاز الكمبيوتر من وضع الإسبات، فإنه يقرأ ملف الإسبات ويستعيد البرامج والملفات المفتوحة من محرك الأقراص الثابتة.

S5 هي الحالة الناعمة. في هذه الحالة، يتم إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر تماماً. إنه نفس الشيء كما لو كنت قد ضغطت على زر الطاقة لإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر.

كيف تضع جهاز الكمبيوتر في وضع السكون:

الآن بعد أن عرفت ما يحدث عندما تضع جهاز الكمبيوتر في وضع السكون، كيف تفعل ذلك بالفعل؟ لحسن الحظ، الأمر سهل حقاً على كل من ويندوز Windows 10 و ويندوز Windows 11.

بشكل افتراضي على العديد من الأجهزة، يمكنك ببساطة الضغط على زر الطاقة مرة واحدة وسوف ينتقل جهاز الكمبيوتر تلقائياً إلى وضع السكون.

إذا لم يفلح ذلك، فافتح قائمة ابدأ، وانقر على رمز الطاقة، ثم انقر على سكون. سيذهب جهاز الكمبيوتر إلى وضع السكون على الفور.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept