جوجل طلبت من المستخدمين تحديث متصفح كروم بشكل عاجل

اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في نظام ويندوز 7

أثبتت تقارير حديثة أن لدى شركة مايكروسوفت Microsoft ثغرة أمنية خطيرة في نسخة نظامها ويندوز 7 حيث تم إطلاق اسم يوم الصفر أو Zero Day على هذه الثغرة.

أحد أبرز الجهات التي كشفت عن الثغرة قبل مايكروسوفت نفسها هي شركة جوجل Google، وسبب اهتمام جوجل للأمر هو أن الثغرة يمكن استغلالها من خلال متصفحها الشهير كروم Chrome.

بحسب جوجل فإن الثغرة يمكن أن تغير من السماحيات والصلاحيات على مستوى النظام لتنفيذ تعليمات برمجية ضارة، الأمر الذي يمكن استغلاله من خلال متصفح كروم.

وقالت جوجل أنها وبحسب دراساتها للثغرة الحديثة فإنها لم تجد لها أثراً إلا على أنظمة Windows 7 32-bit، لكن هذا يعني أن الإصدارات القديمة من النظام قبل ويندوز 7 هي أيضاً معرّضة للخطر.

قامت جوجل بإبلاغ مايكروسوفت بالمشكلة، حيث ردّت مايكروسوفت بأنها على علم بالثغرة وأنها ستعمل على حلها بأسرع وقت.

مضت عشرة أيام ولم تعمل مايكروسوفت على حل المشكلة، وعلى ما يبدو فإن جوجل قد نفذ صبرها لذلك أرسلت تحديث عاجل لحل المشكلة على متصفحها كروم.

في بيان رسمي حول الحادثة، قالت مايكروسوفت أن لديها التزام بالتحقيق في المشكلات الأمنية التي تم الإبلاغ عنها والتحديث بشكل استباقي في أقرب وقت ممكن.

وذكّرت مايكروسوفت في بيانها أنه أصبح الوقت مناسباً الآن بالنسبة لمستخدمي Windows 7 32-bit للنظر في الترقية إلى Windows 10، حيث أن الإصدارات الأحدث لديها المزيد من الحماية في مكانها.

نجحت جوجل في إغلاق الثغرة في الجزء المتعلق بمتصفح كروم، وطالبت مستخدمي المتصفح وخاصةً الذين يستخدمون نظام Windows 7 بتحديث متصفحهم إلى النسخة الأخيرة ذات الرقم 72.0.3626.121.

عادةً ما يتم تحديث المتصفح بشكل تلقائي أثناء تشغيله والاتصال بشبكة الإنترنت، لكن للتأكد من أنك تعمل على النسخة الأحدث، اتبع الطريقة التالية:

من القائمة المتواجدة على زاوية المتصفح، اضغط عيها واختر Help أو مساعدة، بعد ذلك انتقل إلى الخيار الفرعي About Google Chrome أو حول جوجل كروم.

سيتم فتح صفحة تعرض النسخة الحالية للمتصفح، في حال كانت بالرقم Version 72.0.3626.121 فهذا يعني أن التحديث الأخير قد تم تثبيته تلقائياً على متصفحك.

في حال لم يكن متصفحك مُحدّث إلى هذه النسخة فسيعرض كروم خيار التحديث بشكل تلقائي، لذلك يجب قبول التحديث والبدء بتحميله بأسرع وقت.

مقالات قد تعجبك:

كيفية حفظ رسائل الإيميل والمواعيد وجهات الاتصال كملفات في Outlook
كيفية تعطيل الإشعارات في نظام ويندوز 10
ما مساوئ كاميرات المراقبة اللاسلكية؟ وما الحلول؟
كيفية مسح سجل التصفح في كروم وسفاري وفايرفوكس وإيدج وإكسبلورر
ما هو خطأ 403 Forbidden؟ وكيف يمكن إصلاحه؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...