ما هو الخطأ 500 Internal Server؟

معنى الخطأ وكيفية إصلاحه

477

إذا حاولت زيارة موقع ويب ورأيت رسالة الخطأ 500 Internal Server، فهذا يعني حدوث خطأ ما في موقع الويب. هذه ليست مشكلة في متصفحك أو جهاز الكمبيوتر أو اتصالك بالإنترنت. إنها مشكلة في الموقع الذي تحاول زيارته.

ماذا يعني خطأ 500 Internal Server؟

قد يظهر هذا الخطأ بعدة طرق مختلفة، لكنها تعني جميعها نفس الشيء. اعتماداً على موقع الويب، قد ترى الرسالة 500 Internal Server، 500 Error، HTTP Error 500، 500. That’s an error أو Temporary Error (500) أو رمز الخطأ 500 فقط.

إنها إحدى رسائل الخطأ العديدة المختلفة التي قد تراها في متصفحك.

على الرغم من أنك ترى هذا معروضاً، فهذا خطأ في رمز حالة HTTP 500. رمز الخطأ 500 هو رسالة عامة تظهر عند حدوث شيء غير متوقع على خادم الويب ولا يمكن للخادم تقديم معلومات أكثر تحديداً.

بدلاً من إعطائك صفحة ويب عادية، حدث خطأ على خادم الويب وقام الخادم بإعطاء متصفحك صفحة ويب بها رسالة خطأ بدلاً من صفحة ويب عادية.

كيفية إصلاح خطأ 500 Internal Server:

هذه مشكلة في نهاية موقع الويب، لذا لا يمكنك إصلاحها بنفسك. كل من يدير الموقع يجب أن يصلحه.

ومع ذلك، غالباً ما توجد طرق للتغلب على المشكلة بسرعة. غالباً ما تكون رسالة الخطأ هذه مؤقتة وقد يصلح موقع الويب نفسه بسرعة.

على سبيل المثال، قد يتصل العديد من الأشخاص بموقع الويب في وقت واحد، مما يتسبب في حدوث المشكلة. قد تحتاج فقط إلى الانتظار بضع دقائق -أو بضع ثوان- قبل المحاولة مرة أخرى، وقد يعمل موقع الويب بشكل صحيح.

إذا واجهت هذه المشكلة، فحاول إعادة تحميل صفحة الويب. انقر فوق الزر إعادة تحميل الموجود على شريط أدوات المتصفح أو اضغط على F5.

سيتصل متصفحك بخادم الويب ويطلب الصفحة مرة أخرى، وقد يؤدي ذلك إلى حل مشكلتك.

ملاحظة: يجب ألا تحاول إعادة تحميل الصفحة إذا كنت ترسل مدفوعات عبر الإنترنت أو تبدأ نوعاً من المعاملات عند عرض هذه الرسالة.

قد يتسبب هذا في إرسال نفس الدفعة مرتين. يجب أن تمنع معظم مواقع الويب هذا من الحدوث، ولكن قد تحدث مشكلة إذا واجه موقع الويب مشكلة أثناء إحدى المعاملات.

إذا لم يفلح ذلك، فقد تحتاج إلى الانتظار بعض الوقت قبل العودة إلى موقع الويب لاحقاً. ربما يواجه موقع الويب مشكلة، وسيتعين على الأشخاص الذين يديرون الموقع إصلاحها. حاول الوصول إلى موقع الويب مرة أخرى في المستقبل وقد يعمل بشكل صحيح.

إذا كنت قلقاً من أن الأشخاص الذين يديرون موقع الويب ليسوا على علم بالمشكلة، فقد ترغب في الاتصال بهم وإبلاغهم بالمشكلة التي تواجهها.

إذا كان موقع الويب معطلاً من أجلك، فمن المحتمل أنه معطل لأشخاص آخرين أيضاً ويجب على مالك موقع الويب إصلاحه.

على سبيل المثال، إذا واجهت الخطأ على موقع الويب لأحد الأنشطة التجارية، فقد ترغب في طلب رقم هاتف هذا النشاط التجاري.

إذا كان النشاط التجاري لديه عنوان بريد إلكتروني لخدمة العملاء، فقد ترغب في كتابة بريد إلكتروني على هذا العنوان. يمكنك أيضاً الاتصال بالعديد من الشركات على الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك Facebook و تويتر Twitter.

كيفية عرض نسخة أقدم من صفحة الويب:

إذا كنت تبحث عن صفحة ويب وهي غير متوفرة في الوقت الحالي، سواء كان ذلك بسبب خطأ HTTP 500 أو أي مشكلة أخرى؛ فيمكنك عرض لقطة أقدم لصفحة الويب بعدة طرق مختلفة.

لن يعمل هذا إذا كنت تحاول الوصول إلى موقع ويب ديناميكي أو صفحة ويب تحتوي على معلومات في الوقت الفعلي (مثل الأخبار العاجلة)، ولكنها تعمل جيداً للوصول إلى المقالات القديمة والصفحات الثابتة الأخرى.

على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم جوجل Google، فاستخدمه للوصول إلى نسخة مخبأة من صفحة الويب في جوجل Google Cache.

حدد موقع صفحة الويب التي تريد عرضها في نتائج بحث جوجل Google، وانقر على السهم الموجود على يسار عنوانها، وانقر على نسخة مخبأة لعرض النسخة القديمة.

قد تحتاج إلى النقر فوق ارتباط نسخة نصية فقط في صفحة ذاكرة التخزين المؤقت لجعل موقع الويب يتم تحميله بشكل صحيح.

يمكنك أيضاً تحميله في أداة مثل Wayback Machine لمشاهدة الإصدارات القديمة من الصفحة.

إذا كنت مالك موقع ويب وتواجه هذا الخطأ على خادمك، فلا يوجد حل واحد سهل. هناك مشكلة في شيء ما، ويمكن أن تكون أشياء كثيرة.

تتضمن المشكلات الشائعة وجود خطأ في ملف .htaccess بموقعك على الويب، أو أذونات غير صحيحة للملفات والمجلدات الموجودة على الخادم، أو حزمة البرامج التي يعتمد عليها موقع الويب لم يتم تثبيتها، أو انتهاء المهلة عند الاتصال بمورد خارجي. ستحتاج إلى فحص ملفات سجل خادم الويب والقيام بالمزيد من تحرّي الخلل وإصلاحه لتحديد السبب المحدد للمشكلة وحلها.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept