ما هو خطأ الكمبيوتر (البرنامج) باغ Computer (Software) Bug

من أين جاء هذا المصطلح وما قصته؟

301

ربما تكون قد سمعته من قبل: هناك خطأ Bug في البرنامج، يتسبب في حدوث خلل أو سوء تصرف. ما هو بالضبط خطأ الكمبيوتر Bug ومن أين جاء المصطلح؟ سنشرح.

الخلل Bug هو خطأ غير مقصود في برامج الكمبيوتر:

خطأ في الكمبيوتر أو خطأ برمجي هو مصطلح يشير إلى خطأ برمجي غير مقصود أو عيب في برامج الكمبيوتر أو الأجهزة.

تنشأ الأخطاء Bugs عن خطأ بشري في تصميمات الأجهزة أو في مكان ما في سلسلة أدوات البرامج المستخدمة لإنشاء تطبيقات الكمبيوتر أو البرامج الثابتة أو أنظمة التشغيل.

يولد الخلل Bug في البرامج عندما يرتكب المبرمج خطأً أثناء كتابة البرنامج أو يكتب رمزاً (كود) يعمل ولكن له نتائج غير مقصودة لم يتوقعها المبرمج.

تسمى إزالة الأخطاء من البرنامج تصحيح الأخطاء Debugging.

في عالم اليوم الذي تقوده البرامج، يستلزم تصحيح الأخطاء Bugs عملاً جاداً. منذ ما يقرب من 20 عاماً، قدر المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا أن أخطاء البرامج تكلف الاقتصاد الأمريكي ما يقرب من 60 مليار دولار سنوياً (حوالي 0.6% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2002).

وهو رقم زاد على الأرجح منذ ذلك الحين. بالرغم من أن قياس الآثار السلبية للأخطاء بدقة أمر صعب، فمن السهل تخيل كيف يمكن أن تؤثر البرامج الخاطئة على الإنتاجية.

حتى أنه يمكن أن يعرّض الأرواح للخطر في مجال النقل أو يعرض البنية التحتية الحيوية مثل محطات الطاقة للخطر.

لماذا نسميهم Bugs (اسم حشرة)؟

مصطلح الخطأ Bug سابق لاختراع أجهزة الكمبيوتر، ولا نعرف في الواقع من صاغ مصطلح خطأ Bug للإشارة إلى عيب هندسي.

في السجلات المكتوبة، أرجع المؤرخون الأمر إلى توماس إديسون في سبعينيات القرن التاسع عشر على أقرب تقدير.

استخدم إديسون المصطلح في ملاحظاته الشخصية ومراسلاته ليشير إلى مشكلة صعبة تحتاج إلى حل أو عيباً هندسياً يحتاج إلى إصلاح، وكتب في خطاب عام 1878:

لقد وجدت “حشرة” في جهازي، لكنها لم يكن في سماعة الهاتف. كانت من نوع callbellum. يبدو أن الحشرة تجد ظروفاً لوجودها في جميع أجهزة الاتصال في الهواتف.

بينما يأخذ البعض أمثلة إديسون ليعني أنه صاغ مصطلح خطأ، فمن المحتمل أنه نشأ من شخص آخر في وقت سابق وأنه قام فقط بتعميم المصطلح بين أصدقائه المهندسين وزملائه.

يستشهد قاموس أوكسفورد الإنجليزي بمثال عام 1889 يتعلق بإديسون الذي يصف الخطأ باعتباره استعارة لحشرة تزحف إلى قطعة من المعدات وتسبب خللاً في وظيفتها، مما يشير إلى أن حشرة حقيقية تفعل ذلك.

وبغض النظر عن كلمة خطأ Bug للحظة، كانت Ada Lovelace أول شخص معروف في التاريخ أدرك أن البرنامج قد يتعطل بسبب أخطاء في البرمجة.

حيث كتبت عن المشكلة في عام 1843 في تعليقها على المحرك التحليلي لتشارلز باباج.

يجب إجراء عملية التحليل بشكل متساوٍ لتزويد محرك التحليل بالبيانات العملية اللازمة؛ وقد يكون هذا أيضاً مصدراً محتملاً للخطأ. من المسلم به أن الآلية الفعلية لا تخطئ في عملياتها، البطاقات تمنحها أوامر خاطئة.

في هذا الاقتباس، تشير Lovelace إلى أن آلية الحساب الفعلية خالية من الأخطاء في الطريقة التي تعالج بها البيانات، ولكنها تنص على أن البيانات التي يتم تزويدها بها من قبل البشر (كما تمت برمجتها على البطاقات في ذلك الوقت) يمكن أن تعطي الجهاز تعليمات خاطئة و وبالتالي تنتج نتائج خاطئة.

ماذا عن حشرة جريس هوبر؟

على مدى عقود، أخطأت الكتب والمجلات والمواقع الإلكترونية أن مصطلح خطأ Bug قد صاغه عالم الكمبيوتر الأسطوري جريس هوبر عندما طارت فراشة في كمبيوتر Harvard Mark II وتسببت في تعطله.

كما تقول القصة، قامت بعد ذلك بتسجيل الفراشة في دفتر وكتبت ملاحظة تاريخية: تم العثور على أول حالة واقعية لخطأ.

في حين أن حشرة قد طارت بالفعل إلى كمبيوتر Mark II في عام 1947، إلا أنها لم تكن مصدر إلهام لمصطلح خطأ Bug أو تصحيح debug، وكلاهما يسبق الحادث.

أيضاً، ليس من الواضح تماماً أن الحشرة تسببت بالفعل في حدوث خلل في أداء الكمبيوتر، فقط لأنه كان اكتشافاً ممتعاً أثناء إصلاح العيوب الأخرى.

جعل هوبر القصة مشهورة من خلال سردها في مقابلة تم الاستشهاد بها على نطاق واسع في تشرين الثاني 1968.

وجد هوبر القصة مسلية لأنه بعد مطاردة الحشرات بشكل متكرر في الكمبيوتر (كما هو الحال في أخطاء الأجهزة والبرامج)، وجد فريقه أخيراً حشرة فعلية داخل الكمبيوتر. ومن هنا جاءت جملة “تم العثور على أول حالة واقعية للخطأ.

في حين أن فراشة Mark II (دعنا نسميها Mark) لم تكن أول خطأ في الكمبيوتر، إلا أنها مع ذلك استمرت كرمز مادي وثقافي لمشكلة حقيقية وصعبة للغاية يواجهها جميع المبرمجين، وهذا شيء سنقوم به جميعاً ونتعامل معها لسنوات قادمة.

مقالات قد تعجبك:

هل ستجعل مايكروسوفت نظام ويندوز 10 خدمة اشتراك مدفوعة؟
كيفية البحث عن التغريدات القديمة وحذفها في تويتر
كيفية فتح أو تعديل ملف PSD دون استخدام برنامج الفوتوشوب
ما هي ملفات EPUB ؟ وكيف يمكن فتحها؟
ما هي عملية ضغط الملفات ؟ وكيف تتم ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept