ما هي ملفات EPUB ؟ وكيف يمكن فتحها؟

لماذا تستخدم؟ وما فائدة إنشائها؟

الملف ذو اللاحقة .epub هو تنسيق ملف شائع يستخدم لتخزين الكتب الإلكترونية وأنواع أخرى من المحتوى.

تم اختيار EPUB ، وهو اختصار للنشر الإلكتروني، كمعيار رسمي للمنتدى الدولي للنشر الرقمي (IDPF) في سبتمبر 2007.

ما هو ملف EPUB؟

يمكن لملفات EPUB تخزين الكلمات والصور والأوراق والخطوط وتفاصيل البيانات الوصفية وجداول المحتويات.

إن حجم الشاشة لا يؤثر على التنسيق – بمعنى أنه يمكن لملفات EPUB أن تعرض المحتوى على شاشات صغيرة مثل 3.5 إنش.

هذا وحقيقة أنه معيار متاح مجاناً هو سبب دعم غالبية أجهزة eReaders لملفات EPUB.

كيف أفتح ملفاً منها؟

نظراً لاستخدامها على نطاق واسع، يدعم المزيد من أجهزة قراءة الأجهزة الإلكترونية ملفات EPUB أكثر من أي تنسيق آخر لملف الكتاب الإلكتروني.

يمكنك فتح ملف EPUB سواء كنت تستخدم Kobo أو Barnes & Noble Nook أو حتى على سطح المكتب باستخدام أحد البرامج المجانية العديدة، مثل Caliber أو Stanza Desktop.

الاستثناء الملحوظ هنا هو Kindle. لا يمكنك قراءة ملف EPUB مباشرة على Kindle ، ولكن هناك طرق لتحويل أحدهما إلى شيء يمكن لـ Kindle استخدامه.

تأتي أجهزة آيفون iPhone و أندرويد Android محملة مسبقاً بتطبيقاتها الخاصة لفتح الكتب الإلكترونية — iBooks و Google Play.

إذا كنت تحاول فتح حساب على سطح المكتب، فربما تريد تطبيقاً تابعاً لجهة خارجية.

إذا كنت تستخدم Windows 10 ، فيمكن لـ مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge عرض ملفات EPUB أصلاً.

إذا لم يتم إعداد إيدج Edge مسبقاً كبرنامج افتراضي للتعامل مع ملفات EPUB ، فانقر بزر الماوس الأيمن على الملف، ثم أشر إلى القائمة فتح باستخدام Open with ، ثم انقر على خيار مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge.

سيقوم إيدج Edge بفتح علامة تبويب جديدة عند عرض كتابك بالتنسيق نفسه الذي يستخدمه مع عرض القارئ.

بالطبع، لن يقدم لك إيدج Edge أفضل تجربة قراءة. ما زلنا نوصي باستخدام شيء مثل Caliber ، والذي يمكنه فتح أي عدد من تنسيقات الكتب الإلكترونية.

كيف أقوم بتحويله؟

تماماً مثل أي تنسيق آخر للملفات، تحتاج إلى برامج متخصصة للتعامل مع تحويل EPUB إلى تنسيق مختلف. إذا حاولت تغيير التنسيق، فقد ينتهي بك الأمر مع ملف فاسد وغير قابل للاستخدام.

ما لم تكن تستخدم Kindle ، والذي يستخدم تنسيقاً خاصاً للملفات، قد يدعم قارئ الكتب الإلكترونية بالفعل EPUB ، وكل ما عليك فعله هو فتح الملف على جهاز القراءة الإلكترونية أو الهاتف الذكي. ولكن يمكنك استخدام ملف EPUB على Kindle ؛ عليك فقط تحويله أولاً.

لهذا، نوصي مرة أخرى بكاليبر. فهو لا يتيح لك فتح وعرض الكتب الإلكترونية فحسب، بل يمتلك أيضاً أداة قوية يمكنها تحويل ملفك إلى أحد 16 تنسيقاً مختلفاً، بما في ذلك تنسيق MOBI الذي يمكن لـ Kindle فتحه.

إذا لم تكن حريصاً جداً على تنزيل برنامج تابع لجهة خارجية، أو إذا كان لديك كتاب أو اثنين فقط للتحويل ولا تريد أن تزعج نفسك ببرامج أخرى، فبإمكان بعض مواقع الويب إجراء عملية التحويل نيابةً عنك.

تتضمن بعض مواقع تحويل الملفات المجانية عبر الإنترنت DocsPal و Convertio و ConvertFiles و Zamzar. كل هذه الأمور وتعمل بشكل جيد، على الرغم من أن DocsPal ربما يكون أبسط طريقة للاستخدام.

ما عليك سوى التوجه إلى أي من تلك المواقع الإلكترونية، ورفع ملفك (ملفاتك)، واختيار التنسيق الذي تريد التحويل إليه، وموقع الويب يتعامل مع الباقي!

يطلب منك البعض إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح حتى يتمكنوا من إرسال الملف إليك بالبريد الإلكتروني عند الانتهاء من التحويل.

مقالات قد تعجبك:

ما هي ملفات RTF؟ وكيف يمكن فتحها؟
ما هي ملفات PDF؟ وكيف يمكن فتحها ؟
ما هي ملفات النظام الخاصة بويندوز؟ وأين توجد؟
ما هي ملفات XML؟ وكيف يمكن فتحها؟
أسرع الطرق للبحث عن الملفات في ويندوز
كيفية فتح وإنشاء وتحرير ملفات وورد وإكسل وباوربوينت مجاناً

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...