كيفية فتح وإنشاء وتحرير ملفات وورد وإكسل وباوربوينت مجاناً

دون الحاجة لشراء برامج أو استخدام المسروقة أو المكركة

هناك وقت طويل يضيع ما بين تثبيت مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office لإنشاء ملف مايكروسوفت وورد Microsoft Word أو أي ملف آخر مثل مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel أو مايكروسوفت باور بوينت Microsoft PowerPoint أو تحريره أو حتى عرضه.

وحتى أنه ربما قد تستخدم كمبيوتر ليس لك وترغب بتعديل ملف أو إنشاء ملف جديد، أو أنك لا ترغب بدفع المال مقابل نسخة برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office.

لحسن الحظ، لم يعد تنصيب برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office الحل الوحيد. هناك عدد من البدائل المجانية على الإنترنت للتعامل مع مستندات أوفيس Office التي يرسلها الأشخاص إليك أحياناً عبر الشبكة، سنقوم باستعراض هذه البدائل تباعاً…

تطبيقات وورد وإكسل وباور بوينت أون لاين:

تطبيقات أوفيس أونلاين Office Online المستنِدة إلى خدمة تخزين مايكروسوفت السحابي OneDrive الخاص من مايكروسوفت Microsoft هو الحل الأمثل للتعامل مع ملفات وورد Word وإكسل Excell وباور بوينت PowerPoint.

روابط الدخول إلى جميع تطبيقات أوفيس أونلاين Office Online جميعاً في أسفل الفقرة.

هذه التطبيقات تمثل مجموعة برامج مايكروسوفت على الشبكة Microsoft Office Online، ويمكنك الوصول إليها بدون دفع اشتراك للخدمة. عليك فقط تسجيل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت Microsoft مجاني.

تشبه واجهة تلك التطبيقات إلى حد كبير إصدارات سطح المكتب من مايكروسوفت Microsoft، لذا إذا كنت معتاداً على نسخة سطح المكتب فستشعر وكأنك تعمل على برامج أوفيس بالنسخة التي تملكها.

يتم حفظ المستندات التي تقوم بإنشائها باستخدام أوفيس أونلاين Office Online تلقائياً في مجلدات OneDrive الخاصة بك.

يتكامل أوفيس أونلاين Office Online أيضاً مع إصدار سطح المكتب، ويمكن التبديل بسلاسة إلى تطبيق سطح المكتب بنقرة زر واحدة.

تتم تلقائياً مزامنة جميع التغييرات التي يجريها المستخدم على إصدار واحد مع الأخرى. مع ذلك، لا يمكن العمل في تطبيق الويب وتطبيق سطح المكتب في آن واحد.

يتميز أوفيس أونلاين Office Online أيضاً بتزامن في الوقت الحقيقي حيث يتيح للعديد من الأشخاص العمل على نفس المستند في نفس الوقت.

تعمل هذه الميزة مع أوفيس أونلاين Office Online وتطبيقات سطح المكتب في ويندوز Windows وماك Mac وتطبيقات المحمول. تطبيق iOS و Android مجانيان أيضاً ويسمحان للمستخدم بعرض المستندات وتعديلها أثناء التنقل.

روابط تحميلها في أسفل الفقرة.

ربما يكون أوفيس أونلاين Office Online هو أفضل رهان لك للعمل مع مستندات وورد Word وإكسل Excell وباور بوينت PowerPoint. (بخلاف استخدام تطبيق سطح المكتب)، لأنه يقوم بعمل جيد للحفاظ على التنسيق الأصلي للمستندات.
إذاً، للاطلاع على المستندات وتعديلها، أوفيس أونلاين Office Online فعلاً حل رائع ولكنه بالطبع ليس الوحيد.

مع ذلك، هناك بعض العيوب في هذا الموقع. أولها يجب أن تكون متصلاً لكي تعمل؛ لا توجد طريقة لتحرير ملف محلي في وضع عدم الاتصال كالتي تتيحها بعض المواقع وإضافات المتصفحات الأخرى.

ليست كل ميزات إصدار سطح المكتب من برامج أوفيس موجودة. تتوفر جميع الأساسيات، ولكنك لن تتمكن من الحصول على بعض العناصر الأكثر تقدماً مثل إنشاء تسميات توضيحية، أو إنشاء أنماط أو تطبيقها، أو استخدام أدوات مراجعة متقدمة.

يمكنك عرض كل هذه الأشياء إذا كانت موجودة بالفعل في المستند؛ لكن لا يمكنك العمل معها كتعديلها أو حذفها.

يحتوي أوفيس أونلاين Office Online أيضاً على بعض القيود على الطباعة، فقد لا يتمكن المستخدم من ضبط المطبوعات كما يفعل في تطبيق سطح المكتب.

روابط أوفيس أونلاين Office Online:

رابط الدخول إلى تطبيق وورد أونلاين Word Online.
رابط الدخول إلى تطبيق إكسل أونلاين Excel Online.
رابط الدخول إلى تطبيق باور بوينت أونلاين PowerPoint Online.

روابط تطبيقات أوفيس المجانية للهواتف الذكية والتابلت:

رابط تحميل  تطبيق وورد Word: أندرويدآيفون.
رابط تحميل  تطبيق إكسل Excel: أندرويدآيفون.
رابط تحميل  تطبيق باور بوينت PowerPoint: أندرويدآيفون.

 

تطبيقات جوجل درايف: المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية:

مثل أوفيس أونلاين Office Online، يعمل محرر جوجل للمستندات Docs وجداول البيانات Sheets والعروض التقديمية Slides في المتصفح لديك. يمكنك استخدامه لإنشاء ملفات جديدة والتعاون مع المستخدمين الآخرين.

روابط الدخول إلى جميع المحررات مستندات جوجل Google Docs وجداول بيانات جوجل Google Sheets والعروض التقديمية من جوجل Google Slides في أسفل الفقرة.

بشكل افتراضي، لا يمكنك العمل مباشرة مع ملفات من برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office في مستندات جوجل Google Docs أو جداول بيانات جوجل Google Sheets أو العروض التقديمية من جوجل Google Slides.

بدلاً من ذلك، يجب عليك تحميل الملف إلى Google Drive، ثم فتحه في التطبيق المناسب – وهذا الإجراء ما هو إلا عبارة عن عملية تحويل هذا الملف إلى ملف متوافق مع تطبيقات جوجل.

بشكل عام، بالنسبة إلى المستندات النصية، فلن تواجه مشكلة بها على الأغلب، خصوصاً إذا كان المستند تستخدمه لغرض شخصي.

مع ذلك، لا يقوم محرر مستندات غوغل Google Docs بعمل رائع في الحفاظ على معظم التنسيقات التي يمكن أن تترافق مع مستند وورد Word.

وإذا كنت تستعمل وثيقة وتحتاج إلى تعديلها وإرسالها إلى شخص آخر يستخدم وورد Word، فإن عملية تحويله ثم إعادته إلى ما كان عليه لن تكون مثالية.

والخبر السار هو أنه إذا كنت تستخدم متصفح غوغل Chrome، فإن غوغل Google تقدم إضافة تسمح لك بفتح ملفات ميكروسوفت أوفيس Microsoft Office (وورد Word وإكسل Excel وبور بوينت PowerPoint) مباشرة إلى نظيراتها في غوغل Google (المستندات، وجداول البيانات، والعروض التقديمية) دون تحويلها.

تدعى هذه الإضافة باسم Office Editing for Docs, Sheets, and Slides وهي إضافة مجانية تستطيع تحميلها على كروم Chrome من المتجر الخاص بالمتصفح بسهولة.

للأسف، هذا يترك مستخدمي المتصفحات الأخرى بدون هذه الميزة ما لم يتمكنوا من تثبيت إضافات كروم Chrome.

إذا كنت تحتاج إلى تعديل ملفات مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office بشكل شبه منتظم وتريد استخدام محررات مستندات جوجل Google Docs وجداول بيانات جوجل Google Sheets والعروض التقديمية من جوجل Google Slides للقيام بذلك، فقد يكون من المفيد تثبيت متصفح كروم Chrome لهذا الغرض فقط.

بالنسبة للميزات، تتخلف محررات غوغل Google قليلاً عن تطبيقات أوفيس أونلاين Office Online ، ولكن المستخدمين ذوي الخبرة القوية هم فقط من سيشعرون بالنقص.

بشكل افتراضي، تعمل محررات غوغل Google فقط عندما تكون متصلاً بالإنترنت. إذا كنت تريد الوصول في وضع عدم الاتصال، فحينئذٍ ستحتاج إلى تثبيت إضافة كروم Chrome تتيح عرض الملفات وتعديلها في وضع عدم الاتصال.

بالنسبة إلى الوصول إليه من خلال الجوال، تقدم غوغل Google تطبيقات لكل من أجهزة iOS و Android. مع العلم أن كل التطبيقات تدعم الوصول إلى الملفات بلا اتصال بالإنترنت مع ميزات التعديل أيضاً.

روابط محررات جوجل للمستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية:

رابط الدخول إلى تطبيق مستندات جوجل Google Docs.
رابط الدخول إلى تطبيق جداول بيانات جوجل Google Sheets.
رابط الدخول إلى تطبيق العروض التقديمية من جوجل Google Slides.

روابط تطبيقات أوفيس المجانية للهواتف الذكية والتابلت:

رابط تحميل تطبيق مستندات جوجل Google Docs: أندرويدآيفون.
رابط تحميل تطبيق جداول بيانات جوجل Google Sheets: أندرويدآيفون.
رابط تحميل تطبيق العروض التقديمية من جوجل Google Slides: أندرويدآيفون.

 

تطبيقات Zoho: Writer و Sheet و Show:

إذا لم تكن من المعجبين باستخدام تطبيقات أوفيس أونلاين Office Online أو محررات مستندات جوجل Google Docs وجداول بيانات جوجل Google Sheets والعروض التقديمية من جوجل Google Slides، ولكنك لا تزال ترغب في الحصول على حل عبر الإنترنت، فإن تطبيقات Zoho هي محررات مجانية عبر الإنترنت يتيح لك استيراد مستندات أوفيس Office دون الحاجة إلى تحويلها.

روابط الدخول إلى تطبيقات كاتب زوهو Zoho Writer وجداول زوهو Zoho Sheet والعروض التقديمية من زوهو Zoho Show في أسفل الفقرة.

المأخذ الحقيقي الوحيد مع Zoho هو أنه لا يمكنك رفع ملفات بحجم يصل إلى 10 ميغابايت أو أكبر. نعتقد أن هذا كبير بما يكفي لاستيعاب معظم المستندات، لكن إذا كان لديك شيء أكبر من ذلك، فستحتاج إلى حل آخر.

تدعم تطبيقات Zoho كافة تنسيقات مستندات أوفيس Office الحديثة، ويقوم بعمل جيد بالفعل للحفاظ على تنسيق الملف الأصلي.

يمكنك أيضاً حفظ المستند وتصديره إلى العديد من التنسيقات الأخرى، مثل ODT و RTF و txt و HTML و ePub و PDF.

وبصرف النظر عن متصفح الويب، تقدم Zoho أيضاً تطبيقات جوال للكاتب، وهي متاحة لنظامي التشغيل Android و iOS.

يدعم كلا التطبيقين أيضاً ميزات الوصول إلى الملفات والتعديل في وضع عدم الاتصال والمزامنة بين عدة مستخدمين يعملون على نفس المستند النصي.

روابط تطبيقات زوهو Zoho للمستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية:

رابط الدخول إلى تطبيق كاتب زوهو Zoho Writer.
رابط الدخول إلى تطبيق جداول زوهو Zoho Sheet.
رابط الدخول إلى تطبيق العروض التقديمية من زوهو Zoho Show.

روابط تطبيقات زوهو Zoho المجانية للهواتف الذكية والتابلت:

رابط تحميل تطبيق كاتب زوهو Zoho Writer,Docs : أندرويدآيفون.
رابط تحميل تطبيق جداول زوهو Zoho Spreadsheet: أندرويدآيفون.
رابط تحميل تطبيق العروض التقديمية من زوهو Zoho Show: أندرويد.

 

مجموعة برامج LibreOffice:

نظرنا حتى الآن إلى العديد من الخدمات المجانية عبر الإنترنت للعمل مع مستندات أوفيس Office.

Libre Office هو مجموعة تطبيقات سطح مكتب كاملة تهدف إلى أن تكون بديلاً ومجانياً مفتوح المصدر لمايكروسوفت أوفيس Microsoft Office.

إنها ليست كاملة تماماً مثل مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office نفسه، ولكنها تتميز بأنها أكثر سهولة من باقي الحلول عبر الإنترنت التي تحدثنا عنها سابقاً. وهي متاحة لأنظمة التشغيل ويندوز Windows و Mac و Linux.

بينما تم تصميم Libre Office بشكل أساسي للعمل مع المستندات المحلية local documents، فإنه يدعم الخدمات التي يمكنك استخدامها لتحرير المستندات غير المحلية remote documents أيضاً.

إذا لم تكن مستخدماً حقيقياً لـ مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office (في هذه الحالة، من المحتمل أن يكون لديك أوفيس Office، على أي حال) أو إذا كانت لديك احتياجات محددة للغاية، فيجب أن تجد أن Libre Office يمكنها أن تفعل كل ما تحتاج إليه عند تحرير ملف من أوفيس Office مهما كان نوعه.

حتى أنه يحتفظ بالتنسيق بشكل جيد، ويدعم تنسيقات مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office الأصلية — لذلك، لا يلزم إجراء أي تحويل.

مع ذلك، يمكن أن تكون هناك مشاكل في بعض الأحيان في موضع الصورة في مستندات وورد Word مثلاً، خاصةً تلك المستندات التي تم إنشاؤها في الإصدارات الأحدث من وورد Word.

لدى Libre Office تطبيق جوّال، ولكن فقط للأندرويد Android، ولا يمكن استخدامه إلا لعرض المستندات (أي لا تستطيع القيام بأي نوع من التعديلات عليها).

بالطبع، هناك بدائل أخرى يمكنك استخدامها لتحرير ملفات مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office، ولكن تلك هي التي نعتقد أنها توفر مجموعة الميزات الأكثر تنوعاً وشيوعاً. إذا كنت تفضل تطبيقاً معيناً آخر، فأخبرنا بذلك في التعليقات!

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحويل ملف وورد إلى ملف PDF
وضع التوافق في Microsoft Office .. ماذا يعني , وكيف تتعامل معه
كيفية استعادة مفتاح تفعيل ويندوز أو أوفيس بعد ضياعه
كيفية التعديل على ملف PDF نصي
ثلاث خطوات لتحويل أي ملف بأي نوع إلى آخر دون تثبيت أي برنامج
ما هي الملفات التالفة وهل هناك طريقة لإصلاحها أو استرجاعها ؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...