كيفية استعادة مفتاح تفعيل ويندوز أو أوفيس بعد ضياعه

الحل لمشكلة خسارة النسخة الأصلية من ويندوز أو أوفيس

إذا كنت تخطط لإعادة تنصيب نظام ويندوز لكنك قد فقدت رمز التفعيل، فلا تقلق لأن رمز التفعيل موجود ضمن محرر سجلات نظام ويندوز، Registry Editor. المشكلة أن العثور عليه يتطلب بعض الجهد وهو ليس بالأمر السهل.

كما ترى في الصورة السابقة فإن رمز التفعيل أو مفتاح المنتج Product Key ID موجود ضمن التسجيلات، ولكنه غير قابل للقراءة إلا في حال كنت كياناً تملك نوعاً من أنواع الذكاء الاصطناعي، ولكنك للأسف لست كذلك.

في الحقيقة نحن لا نملك فكرة لماذا قامت مايكروسوفت بتعقيد طريقة ايجاد مفتاح المنتج، وعدم قابلية قراءته دون الاستعانة ببرامج معينة، ولكننا نفترض بأن مايكروسوفت ببساطة لا تريد لأي شخص أن يعيد استخدام مفتاح التسجيل بشكل عشوائي.

الجميل أيضاً أنك تستطيع الوصول لمفتاح التسجيل المخزن على كومبيوتر معطّل، كل ما عليك هو الوصول للهارد ديسك Hard disk وتوصيله بكومبيوتر ثان واتباع الشرح التالي.

ثلاثة أماكن من الممكن أن تجد مفتاح المنتج بها

 

  • ضمن نظام التشغيل: كما ذكرنا سابقاً، عندما تقوم بتنصيب نظام ويندوز فإن النظام يقوم يحفظ مفتاح المنتج الذي أدخلته ضمن الـ Registry. وعندما تريد إعادة تنصيب ويندوز يجب عليك أن تعيد إدخاله، لذلك يجب أن تحرص على استخراجه من النظام كما سنشرح قبل البدء بعملية الفورمات أو أنه سيتم حذفه.
  • مطبوع على ستيكر: تستخدم بعض أجهزة الحاسوب تقنية تسمى “التثبيت المسبق للنظام” أو SLP. إذا كان جهازك يستخدم هذا، فإن مفتاح التسجيل الموجود في جهازك، والذي ستقوم بعض تطبيقات إظهار المفتاح بعرضه، سيكون مختلفاً عن مفتاح التسجيل الذي ستحتاج إليه. المفتاح الفعلي سيكون ملصقاً على شهادة الأصالة COA كـ ستيكر على جهاز الكومبيوتر أو على معدّات الطاقة. هذا المفتاح هو الحقيقي. وقد كان هذا النظام شائعاً في أنظمة Windows 7.
  • مضمّن في الـ BIOS: أجهزة الكومبيوتر الحديثة التي تأتي بنظام ويندوز 8 و ويندوز 10 يكون مفتاح المنتج الخاص بها مضمّناً ضمن الـ BIOS، أي أنك لن تحتاج أصلاً إلى استخراجه في حال أردت إعادة تنصيب نفس نسخة ويندوز التي كانت مثبتة بشكل افتراضي مع الجهاز، وإنما سيتم تفعيله بشكل اوتوماتيكي. انتبه إلى هذه النقطة، أنت لن تحتاج إلى استخراجه فقط في حال أردت إعادة تنصيب نفس النسخة الموجودة بشكل افتراضي.

كيف تحصل على مفتاح المنتج في ويندوز 8 وويندوز 10؟

في حال أردت تنصيب نسخة مختلفة أو أردت فقط تسجيل مفتاح المنتج والاحتفاظ به، فيمكنك استخراجه بسهولة. اذهب إلى قائمة ابدأ واكتب Powershell، ثم قم بتشغيله.

وبعدها انسخ السطر التالي ثم اضغط Enter

(Get-WmiObject -query 'select * from SoftwareLicensingService').OA3xOriginalProductKey

سيظهر لك الآن مفتاح المنتج. قم بتسجيله واحفظه في مكان آمن.

مفتاح المنتج المطبوع على ستيكر

اذا كان جهازك يعمل بنظام Widows 7، فهناك فرصة جيدة لأن يكون مفتاح التسجيل هو نفسه الذي يستعمله المصنّع لجميع الأجهزة. وبفضل خاصية التثبيت المسبق للنظام فإنك لن تستطيع استعمال هذا المفتاح لتثبيت ويندوز، وإن حاولت ستتلقى رسالة خطأ.

للتأكد من ذلك أنت بحاجة للبحث عن الملصق على جهازك. هذا الملصق يثبت أن الكومبيوتر جاء بنسخة حقيقية من ويندوز، والمفتاح سيكون مطبوعاً عليه.

في حالة اللابتوب، قد يكون هذا الستيكر ملصقاً على أسفل اللابتوب، أو قد يكون خلف البطارية إذا كانت قابلة للإزالة، أو في داخل فتحةٍ ما تسطيع فتحها. من الممكن أيضاً أن يكون ملصقاً على الشاحن.

أما في حالة الكومبيوتر المكتبي فانظر على جوانب علبة الكومبيوتر، الـ Case، أو أعلاها أو أسفلها، وإذا لم يكن موجوداً فتواصل مع الشركة المصنعة واستفسر عن المشكلة وبالتأكيد سيقومون بمساعدتك.

برنامج ProduKey للحصول على مفاتيح التسجيل بسهولة

أسهل طريقة للحصول على مفتاح المنتج هو عبر برنامج ProduLey التابع لشركة NirSoft. البرنامج بسيط ومجاني بالكامل، عيبه الوحيد هو احتمالية أن يعتبره مضاد الفيروسات كـ برنامج مؤذي.

ملاحظة: قد لا يعمل البرنامج بشكل جيد على بعض أنواع الحواسيب كـ Asus، Dell، Sony، وهي الحواسيب التي تصنّف كحواسيب OEM، أو التي تقوم بتجميع وتركيب القطع المصنّعة من قبل شركات ثانية. هذا يعتمد على الطريقة التي قاموا بها بتفعيل المنتج، فإذا استعملوا نفس مفتاح التسجيل لجميع أجهزتهم فلن يعمل البرنامج. كما أنه لن يعمل لبرامج الـ Office 2013.

والآن كل ما عليك فعله هو تحميل البرنامج وتشغيله، ثم سيعرض لك جميع مفاتيح التسجيل لديك بكل بساطة وسهولة.

وإذا أردت مفتاحاً ما من حاسوب معطّل، فكل ما عليك فعله هو فكّ الهارد ديسك من ذلك الحاسوب ووصله بحاسوبك الشخصي، ثم قم بتشغيل البرنامج واختر:

File > Select Source

ثم اختر المسار الخاص بذلك الهارد ليقوم البرنامج بعرض جميع مفاتيح التسجيل المخزنة عليه.

استخرج مفتاح تسجيل Windows بدون أي برامج

بطريقة بسيطة جداً وبدون أي تعقيد، انسخ الكود التالي

Set WshShell = CreateObject("WScript.Shell")
MsgBox ConvertToKey(WshShell.RegRead("HKLM\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\DigitalProductId"))

Function ConvertToKey(Key)
Const KeyOffset = 52
i = 28
Chars = "BCDFGHJKMPQRTVWXY2346789"
Do
Cur = 0
x = 14
Do
Cur = Cur * 256
Cur = Key(x + KeyOffset) + Cur
Key(x + KeyOffset) = (Cur \ 24) And 255
Cur = Cur Mod 24
x = x -1
Loop While x >= 0
i = i -1
KeyOutput = Mid(Chars, Cur + 1, 1) & KeyOutput
If (((29 - i) Mod 6) = 0) And (i <> -1) Then
i = i -1
KeyOutput = "-" & KeyOutput
End If
Loop While i >= 0
ConvertToKey = KeyOutput
End Function

وقم بلصقه ضمن مستند نصي جديد، ثم قم بحفظ هذا المستند بالذهاب إلى

File ملف > save as حفظ باسم

ثم قم بتغير “حفظ كـ” من مستند نصّي إلى جميع الملفات، و قم بتسميته

Productkey.vbs

أو أي اسم آخر لكن تأكد من أن تكون اللاحقة vbs. وبعدها اضغط حفظ.

وعند النقر عليه مرّتين وتشغيله ستظهر لك نافذة منبثقة بمفتاح التسجيل، انسخه والصقه ضمن مستند نصي ثان.

مقالات قد تعجبك:

كيف تقوم بتثبيت Windows 10 على حاسبك الشخصي
طريقة إنشاء قرص محمول USB إقلاعي لتنصيب أي نظام Windows باستخدامه
كيفية تنصيب التعاريف لجميع الأجهزة في حاسوبك من الإنترنت على مختلف أنظمة Windows
كيفية الدخول إلى خيارات الإقلاع في ويندوز 8 و 10

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...