ما هي ملفات XML؟ وكيف يمكن فتحها؟

لما تستخدم؟ وما فائدة إنشائها؟

لما تستخدم؟ وما فائدة إنشائها؟

الملف ذو اللاحقة .xml هو ملف لغة التوصيف القابلة للتوسيع (XML). هذه بالفعل ملفات نصية بسيطة تستخدم علامات مخصصة لوصف البنية والميزات الأخرى للمستند.

لماذا تم إنشاء XML؟

XML هي لغة ترميز تم إنشاؤها بواسطة اتحاد شبكة الويب العالمية (W3C) لتحديد صيغة لترميز الوثائق التي يمكن أن يقرأها البشر والآلات على حد سواء.

يقوم بذلك من خلال استخدام العلامات التي تحدد بنية المستند، وكذلك كيفية تخزين المستند ونقله.

ربما يكون من الأسهل مقارنته بلغة ترميزية أخرى قد تكون معتاداً عليها – لغة ترميز النص التشعبي (HTML) المستخدمة لترميز صفحات الويب.

يستخدم HTML مجموعة محددة مسبقاً لرموز الترميز (الرموز القصيرة) التي تصف تنسيق المحتوى على صفحة الويب.

على سبيل المثال، تستخدم شفرة HTML البسيطة التالية علامات لجعل بعض الكلمات غامقة وبعضها مائل:

This is how you make <b>bold text</b> and this is how you make <i>italic text</i>

الشيء الذي يميز XML هو أنه قابل للتوسعة. لا تحتوي لغة XML على لغة ترميز محددة مسبقاً، مثل لغة HTML.

بدلاً من ذلك، يتيح XML للمستخدمين إنشاء رموز ترميز خاصة بهم لوصف المحتوى، مما يؤدي إلى إعداد مجموعة رموز غير محدودة.

أساساً، HTML هي لغة تركز على عرض المحتوى، في حين أن XML هي لغة مخصصة لوصف البيانات المستخدمة لتخزين البيانات.

غالباً ما يستخدم XML كأساس لتنسيقات المستندات الأخرى – المئات، في الواقع. فيما يلي بعض الأمثلة التي قد تتعرف عليها:

  • يصف كل من RSS و ATOM كيف تتعامل تطبيقات القارئ مع خلاصات الويب.
  • يستخدمMicrosoft .NET لغة XML لملفات التكوين الخاصة به.
  • يستخدم Microsoft Office 2007 والإصدارات الأحدث XML أساساً لهيكل المستند. وهذا ما يعنيه حرف X في تنسيق مستند WordDOCX، على سبيل المثال، ويستخدم أيضاً في Excel (ملفات XLSX) و PowerPoint (ملفات PPTX).

لذلك، إذا كان لديك ملف XML، فهذا لا يخبرك بالضرورة عن التطبيق المقصود استخدامه. وعادةً، لن تقلق حيال ذلك، إلا إذا كنت الشخص الذي يقوم بتصميم ملفات XML فعلياً.

كيف أفتح ملف XML؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها فتح ملف XML مباشرة. يمكنك فتحها وتحريرها باستخدام أي محرر نصوص، أو عرضها مع أي متصفح ويب، أو استخدام موقع ويب يتيح لك عرضها وتحريرها وتحويلها إلى تنسيقات أخرى.

استخدم محرر النصوص إذا كنت تعمل مع ملفات XML بشكل منتظم:

بما أن ملفات XML هي بالفعل ملفات نصية، فيمكنك فتحها في أي محرر نصوص. الشيء السلبي هو أن الكثير من برامج تحرير النصوص – مثل المفكرة Notepad – ليست مصممة لإظهار ملفات XML مع بنيتها المناسبة.

قد يكون من المقبول فتح ملف XML وإلقاء نظرة سريعة للمساعدة في معرفة ما هو عليه. ولكن، هناك أدوات أفضل بكثير للتعامل مع هذا النوع مع الملفات.

انقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف XML الذي تريد فتحه، وأشر إلى فتح باستخدام في قائمة الظاهرة، ثم انقر فوق خيار المفكرة.

ملاحظة: نحن نستخدم أمثلة على ويندوز Windows هنا، ولكن الأمر نفسه ينطبق على أنظمة التشغيل الأخرى. ابحث عن محرر نصي جيد لجهة خارجية تم تصميمه لدعم ملفات XML.

الملف الآن مفتوح، ولكن كما ترى، فإنه يفقد معظم تنسيقه ويحشر كل شيء إلى سطرين فقط من المستند.

لذا، فبينما قد يفيد المفكرة في البحث السريع عن ملف XML، فأنت أفضل حالاً باستخدام أداة أكثر تقدمًا مثل Notepad++، والتي تبرز بناء الجملة وتنسيق الملف بالطريقة التي تناسبك.

الصورة التالية تبين نفس ملف XML ولكن تم فتحه بواسطة برنامج Notepad++:

استخدام متصفح الويب في معاينة البيانات المنظمة:

إذا لم تكن بحاجة فعلاً إلى تعديل ملفات XML، ولكن تحتاج فقط إلى عرضها في بعض الأحيان، فإن المتصفح الذي تستخدمه لقراءة هذه المقالة يناسب هذا العمل تماماً.

في الواقع، من المرجح إعداد متصفح الويب الافتراضي كمشاهد افتراضي لملفات XML. لذا، يجب أن يؤدي النقر المزدوج فوق ملف XML إلى فتحه في متصفحك مباشرة.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكنك النقر بزر الماوس الأيمن على الملف للعثور على خيارات لفتحه بأي تطبيق تريده. ما عليك سوى اختيار متصفح الويب المناسب لك من قائمة البرامج. نحن نستخدم كروم Chrome في هذا المثال.

عند فتح الملف، يجب أن تشاهد بيانات منظمة بشكل جيد. الأمر ليس جميلاً مثل العرض المرمّز بالألوان الذي تحصل عليه باستخدام شيء مثل Notepad++، ولكنه أفضل بكثير مما تحصل عليه مع المفكرة.

استخدام محرر على الإنترنت لعرض أو تحرير أو تحويل ملفات XML:

إذا كنت تريد تعديل ملف XML في بعض الأحيان ولا ترغب في تنزيل محرر نصوص جديد، أو إذا كنت بحاجة إلى تحويل ملف XML إلى تنسيق آخر، فهناك عدد قليل من برامج تحرير XML الملائمة عبر الإنترنت المتاحة مجاناً.

تتيح لك كل من TutorialsPoint.com و XMLGrid.net و CodeBeautify.org عرض ملفات XML وتحريرها. بعد الانتهاء من عملية التحرير، يمكنك تنزيل ملف XML الذي تم تغييره أو حتى تحويله إلى تنسيق مختلف.

على سبيل المثال، سنستخدم CodeBeautify.org. تنقسم الصفحة إلى ثلاثة أقسام. على اليسار، ملف XML الذي تستخدمه. في المنتصف، ستجد العديد من الخيارات.

على اليمين، سترى نتائج بعض الخيارات التي يمكنك تحديدها. على سبيل المثال، في الصورة أدناه، يوجد ملف XML بالكامل على اليسار ويظهر عرض الشجرة في جزء النتائج لأننا نقرنا على زر Tree view في المنتصف.

إليك نظرة أفضل على هذه الخيارات. استخدم الزر Browse لتحميل ملف XML من جهاز الكمبيوتر أو الزر Load URL لسحب XML من مصدر عبر الإنترنت.

يعرض الزر Tree view بياناتك في بنية شجرية منسقة بشكلٍ جيد في جزء النتائج، مع وضع جميع علاماتك على اليسار باللون البرتقالي والسمات على يمين العلامات.

يعرض Beautify بياناتك في خطوط أنيقة وسهلة القراءة في جزء النتائج.

يعرض الزر Minify بياناتك باستخدام أقل قدر ممكن من المساحة البيضاء. سيحاول وضع كل جزء من البيانات على سطر واحد.

هذا يأتي في متناول اليدين عند محاولة جعل الملف أصغر. سيوفر بعض المساحة، ولكن على حساب القدرة على قراءتها بفعالية.

وأخيراً، يمكنك استخدام زر  XML to JSON لتحويل XML إلى تنسيق JSON، أو الزر  Export to CSV لحفظ بياناتك كملف قيم مفصولة بفواصل، أو الزر Download لتنزيل أي تغييرات قمت بها كملف XML جديد.

مقالات قد تعجبك:

ما هي ملفات CSV؟ وكيف يمكن فتحها وإنشاؤها؟
كيفية فتح وإنشاء وتحرير ملفات وورد وإكسل وباوربوينت مجاناً
أسرع الطرق للبحث عن الملفات في ويندوز
كيفية تحديد معلومات جهاز أندرويد لتحميل ملفات APK الصحيحة
كيفية استعادة الملفات من كمبيوتر معطّل
ما هي الملفات التالفة وهل هناك طريقة لإصلاحها أو استرجاعها ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...