كيفية تحديد معلومات جهاز أندرويد لتحميل ملفات APK الصحيحة

تحديد إصدار نظام التشغيل ونوع المعالج ودقة الشاشة

تحديد إصدار نظام التشغيل ونوع المعالج ودقة الشاشة

5٬578

إذا كنت قد حاولت في أي وقت مضى تنزيل تطبيق بشكل جانبي أو من متجر خارجي غير رسمي على هاتفك الذي يعمل بنظام أندرويد Android ، فأنت تعرف كيف يمكن أن يكون ذلك مربكاً.

غالباً ما تكون هناك إصدارات متعددة من التطبيق نفسه مصممة للعديد من مواصفات الأجهزة المختلفة ، فكيف تعرف أي واحد منها هو الصحيح؟ هذا ما سنشرحه لك في هذا المقال.

بالطبع قبل البدء لا بد من تذكيرك بضرورة تحققك من وثوقية التطبيقات و أن تميز بين التطبيقات المزيفة و الحقيقية و الاهتمام بأمان جهازك الأندرويد من الفيروسات و البرمجيات الخبيثة التي قد تكون مضمنة في التطبيقات.

فهم الإصدارات المختلفة من الملفات

إذا كنت تقرأ هذا المقال ، فهناك فرصة جيدة لأنك تحاول القيام بتنزيل تطبيق خارجي من موقع APK Mirror ، وهو موقع استضافة شرعي وموثوق لملفات APK المتاحة مجاناً في متجر جوجل بلاي Google Play.

يعد هذا خياراً ممتازاً إذا كان التطبيق الذي تريده مقيّداً جغرافياً أو غير متوفر لجهازك أو يحتوي على تحديث لم يصل بعد إلى حسابك. على الرغم من أنك قد تحتاج أيضاً إلى هذه المعلومات عند تنزيل أشياء من مطوري XDA أو مصادر أخرى.

إن محاولة العثور على الإصدار المناسب لهاتفك قد يكون مصدر إزعاج وإرباك.

بالطبع لن تقلق بشأن هذا الأمر إذا كان التطبيق الذي تبحث عنه يحتوي فقط على إصدار واحد ، ولكن بعض التطبيقات بها إصدارات متعددة متاحة – على سبيل المثال ، على موقع APK Mirror يحتوي تطبيق يوتيوب YouTube على 40 صيغة مختلفة – وهنا فإنك تحتاج إلى معرفة الإصدار الأفضل لهاتفك لئلا تقوم بتنزيل إصدار غير متوافق.

بشكل عام ، يتم تقسيم التفاصيل في هذا الموضوع إلى ثلاث فئات أساسية:

  • بنية الهاتف Architecture: يشير هذا إلى نوع المعالج في هاتفك. عادةً ما تكون الخيارات هي Arm و Arm64 و x86 و x86_64 ، حيث أن كل من معالجات ARM و x86 هي معالجات ببنية 32 بت ، ومعالجات Arm64 و x86_64 هي معالجات ببنية 64 بت. لا تقلق، سنشرح ذلك بتفصيل أكثر لاحقاً.
  • إصدار نظام الأندرويد Android: هذا هو إصدار نظام التشغيل أندرويد Android الذي يعمل عليه جهازك.
  • دقة الشاشة مقاسة ب DPI : إن DPI هي اختصار ل نقطة في البوصة Dots Per Inch– وتعبّر هذه الواحدة عن كثافة البكسل Pixel Density لشاشة هاتفك. على سبيل المثال ، تحتوي شاشة Full HD ذات الستة بوصات (1920 × 1080) على 367 DPI تقريبياً . زد هذه الدقة حتى 2880 × 1440 ، و ستصبح الدقة 537 DPI تقريبياً .

من الناحية الفنية ، يجب أن تكون الواحدة الصحيحة عند الإشارة إلى كثافة البكسل Pixel Density هي PPI ، وهي اختصار ل بيكسل في البوصة Pixels Per Inch. ولكن نظراً لأن أغلب مواقع التحميل الخارجي مثل APK Mirror (وغيره) تشير إلى ذلك على أنه DPI ، فسوف نلتزم بهذا المصطلح في شرحنا.

معالجات ARM ومعالجات x86

في حين أن المواصفات الخاصة بإصدار نظام الأندرويد Android و دقة الشاشة المقاسة ب DPI هي مواصفات بسيطة إلى حد ما ، فإن بنية المعالج هي قصة أخرى تماماً. سنحاول قدر الإمكان شرحها ببساطة هنا، لدينا نوعان رئيسيان للمعالجات في هواتف الأندرويد:

  • ARM: هذا هو معالج الجوال الأول والأكثر انتشاراً، وما تشغله غالبية الهواتف الآن. حيث أن شرائح Snapdragon من Qualcomm وشرائح الهواتف الجوالة من Samsung Exynos و MediaTek هي أمثلة على معالجات ARM. معظم الرقاقات الحديثة هي ببنية 64 بت ، أو كما نرمزها ARM64.
  • x86: هي مواصفات تصميم شرائح Intel. وكما هي الحال ل Intel في سوق الكمبيوتر ، فهذه الرقائق هي أقل شيوعا في أجهزة أندرويد. يشير x86_64 إلى رقائق Intel ببنية 64 بت.

تعد هذه المعلومات مهمة بشكل خاص لأن ملفات x86 و ARM ليست متوافقة مع بعضها – يجب عليك استخدام الإصدار المتوافق مع بنية هاتفك.

وإضافة إلى توافق النوع ، يجب أن تنتبه إلى عامل بنية تصميم رقاقة المعالج، أي إذا كان المعالج ببنية 32 بت أم 64 بت.

إذا كان هاتفك يعمل بمعالج 32 بت ، فلن يعمل الإصدار 64 بت من تطبيق APK. أي إذا كان معالج جهازك 32 بت فإنك حتماً يجب ان تقوم بتنزيل إصدار التطبيق الموجه ل 32 بت.

ومع ذلك ، فإن المعالجات فئة 64 بت تتوافق مع الإصدارات السابقة ، لذا فإن الإصدار 32 بت من التطبيق سيعمل بشكل جيد على معالج 64 بت.

أي إذا كان هاتفك يعمل بمعالج 64 بت، يمكنك تنزيل كل من إصدارات 32 أو 64 بت من التطبيق.

كيفية إيجاد المعلومات الصحيحة لجهازك

نعلم أن هذا أمر محير. والخبر السار هو أن هناك طريقة سهلة لمعرفة جميع معلومات جهازك باستخدام تطبيق يسمى Droid Hardware Info. هذا تطبيق مجاني في متجر جوجل بلاي Google Play ، وسيخبرك بشكل أساسي بكل ما تحتاج إلى معرفته حول هاتفك.

هيا قم بتحميله. سنعرض لك مكان العثور على ما تبحث عنه بالضبط.

لتحميل تطبيق Droid Hardware Info: من متجر جوجل بلاي و من رابط خارجي

علامة التبويب الأولى التي تريد الاطلاع عليها هي علامة تبويب Device ، وهو ما يفتح عليه التطبيق افتراضياً. هناك قسمان رئيسيان من المعلومات هنا: DPI و إصدار Android OS.

للعثور على DPI ، انظر إلى قيمة Software Density المدرجة تحت قسم العرض Display.

للحصول على إصدار الأندرويد Android version، انظر إلى قيمة OS version المدرجة تحت قسم الجهاز Device. هذا بوضوح يعرض رقم الإصدار.

للحصول على معلومات عن بنية تصميم الجهاز ، انتقل إلى إلى علامة التبويب الثانية  System  وتحقق من قيم CPU Architecture و Instruction Sets المدرجة تحت قسم Processor .

هنا قد لا يكون الأمر واضحاً بالنسبة لك، حيث ان قيمة هذين المواصفتين لا تعبر بصراحة إن كان المعالج arm64 أو ما شابه ، لذلك عليك القراءة بين السطور قليلاً.

أولاً ، إذا رأيت رقم 64 في اسم البنية ضمن مواصفة CPU Architecture ، فيمكنك إلى حد كبير ضمان أن معالج جهازك ببنية تصميم 64 بت.

لمعرفة ما إذا كان معالج ARM أو الإصدار x86 ، راجع Instruction Sets مرة أخرى ، فأنت تبحث فقط عن المعلومات الأساسية هنا ، مثل الأحرف arm.

مثلاً في الصورتين أعلاه  وهما لهاتف Pixel 2 XL ، من الواضح أنه جهاز ARM64. وعلى الرغم من ذلك ، قد لا يكون الأمر بهذا الوضوح.

مثلاً جهاز Nexus 5 ليس واضحاً تماماً – يمكننا أن نرى أنه ARM ، ولكنه لا يظهر بشكل صريح على أنه معالج 32 بت. في هذه الحالة ، يمكننا افتراض أنها شريحة 32 بت لأنها لا تحدد بنية 64 بت، و القيام بتنزيل إصدار التطبيق المتوافق مع 32 بت.

لتحميل تطبيق Droid Hardware Info: من متجر جوجل بلاي و من رابط خارجي

اختيار الملف للتنزيل

مع وضع ذلك في الاعتبار ، دعنا نرجع إلى مثال تطبيق يوتيوب YouTube الذي تكلمنا عنه في البداية. سننظر في العديد من إصدارات تطبيق يوتيوب YouTube على موقع APK Mirror ونبحث بدقة عن التنزيلات التي تنطبق على جهاز Pixel 2 XL.

من خلال معلومات الجهاز التي أصبحت لدينا الآن ، نعلم أنه يشغل معالج ARM  بنية 64 بت ، ولديه دقة شاشة DPI تصل إلى 560 ، ويعمل بنظام التشغيل إصدار Android 8.1.

من السهل مطابقة نوع المعالج وإصدار نظام الأندرويد، حيث أنه متاح لدينا معالج arm64 و إصدار Android 5.0 فما فوق. ولكن لا يوجد خيار لدقة 560 dpi.

لذلك ، لدينا خياران رئيسيان للاختيار من بينهما: أعلى دقة متاحة – في هذه الحالة ، 480- أو أن نختار nodpi.

في هذه الحالة ، نوصي بالذهاب مع خيار nodpi ، لأنه يحتوي على جميع الموارد المتاحة لتغطية سلسلة كاملة من الدقات DPIs . لذا ننصحك القيام باختياره

لكن لنكون صريحين، هنالك سبب قد يمنعك من القيام بتحميل الإصدار الموجه لكل الدقات nodpi، هذا السبب هو حجم الملف – فنظراً لأن التطبيق هنا يحتوي على موارد للعمل على أساس أي دقة شاشة DPI ، فهو ملف حجمه أكبر بكثير.

إذا تمكنت من العثور على الجهاز الذي يتوافق مع دقة الشاشة DPI لجهازك تماماً ، فبالطبع هو الخيار الأفضل. بخلاف ذلك ، يمكنك أيضاً اختيار إصدار بدقة أعلى قليلاً و ستكون الأمور جيدة.

في حالتنا هذه ، نعتقد أن خيار nodpi سيكون أفضل من تنزيل الإصدار ذو الدقة 460 DPI،  نظراً لأن دقة الهاتف  هي 560 نقطة لكل بوصة. في هذه الحالة ، فإن حجم الملف الأكبر يستحق المقايضة.

أخيراً، من السهل جداً التعرف على الميزات والخصائص في جهازك الأندرويد، وهو أمر أساسي عند القيام بتحميل التطبيقات بشكل جانبي. ولحسن الحظ بمجرد معرفة هذه المعلومات عليك ألا تقلق بشأنها مرة أخرى حتى تحصل على هاتف جديد.

مقالات قد تعجبك:

كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة
كيف يعلم أندرويد إن كانت شبكة الواي فاي سريعة أم بطيئة قبل الاتصال؟
كيف سيزيد نظام أندرويد P من عمر البطارية ؟
لماذا لا تصل تحديثات جديدة إلى أجهزة الأندرويد ؟ وما الذي يمكن فعله ؟
أهم الإيماءات Gestures في نظام أندرويد، وكيف تُستخدم ؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept