كيفية تحديد تطبيقات أندرويد المزيفة قبل تحميلها

التطبيقات المزيفة تسبب خطراً على جهازك

التطبيقات المزيفة تسبب خطراً على جهازك

إحدى أسوء الأمور الموجودة في Google Play هي التطبيقات المزيّفة التي غالباً ما يكون لها نفس التصميم ونفس اللوغو ونفس الوصف، وما إن تقوم بتحميلها حتى تتفاجأ بكمية الاعلانات الموجودة فيها.

مؤخراً تم طرح نسخة من تطبيق واتساب Whatapp مزيفة طبعاً، وللأسف وصلت لأكثر من مليون تحميل في سنة واحدة، وهو ما يعطينا عدد كبير من التساؤلات حول جدية جوجل Google بالتخلص من هذه التطبيقات المزيفة.

تلك النسخة من الواتساب Whatsapp المزيفة كانت مشابهة للنسخة الأصلية تقريباً في كل شيء، حتى اسم المطور كان مطابقاً “بشكل مرئي” للاسم الأصلي، وقد كان هذا ممكناً عبر ادخل رمز مخفي في نهاية اسم المطوّر المزيف.

تطبيق اخر مزيّف هو 321 Media Player قام مطوّره باستعمال الكود البرمجي الخاص بـ VLC واستعمل أيقونة برنامج Media Player Classic. أي أن هذا المطوّر قام باستعمال كود برمجي لبرنامج، وأيقونة برنامج آخر، ثم قام بملئه بالإعلانات.

ببساطة، يقومون بسرقة مجهود المطوّرين الأصليين ويقومون ببعض التعديلات الطفيفة، ثم يملؤون البرنامج بالاعلانات لربح الأموال.

ماذا تفعل جوجل Google لمحاربة هذه التطبيقات المزيفة؟

مؤخراً قامت جوجل Google بإضافة نظام Google Play Protect إلى متجرها الرسمي بحيث يقوم هذا النظام بفحص التطبيقات قبل أن تصبح مرئية للمستخدمين. في العام الماضي قامت جوجل Google بحذف ما يقارب 700 ألف تطبيق مزيّف من متجرها، لكن مع ذلك هنالك بعض التطبيقات التي تُفلت من هذا النظام.

كيف تكتشف وتتجنّب هذه التطبيقات؟

هنالك بعض الملاحظات التي يمكنك من خلالها اكتشاف التطبيقات المزيّفة قبل تنزيلها. وعلى الرغم من أن نظام Play Protect قيد العمل إلا أن هنالك العديد من التطبيقات المزيفة التي يتم رفعها على Google Play وتحميلها مئات آلاف المرات.

انظر إلى الصورة التالية أثناء بحثي عن برنامج واتساب WhatsApp

هذه هي الخطوة الآولى التي يقوم من خلالها السارقون بخداع الأشخاص، وهي استخدام نفس أيقونة التطبيق تماماً. إن رؤيتي لنتيجة كهذه ستؤكد لي بالتأكيد أن التطبيقات جميعها مزيفة ومليئة بالاعلانات أو برامج التجسس، وأن واحداً منها فقط هو التطبيق الرسمي.

تفقد اسم التطبيق واسم المطوّر

أغلب الأحيان، يمكنك تمييز التطبيق المزيّف من اسم المطوّر. لاحظ مثلا هذه الصورة التالية، عند تحميل تطبيق SwiftKye الشهير، سيظهر لك تطبيق بإسم Swift Keyboard، من لا يملك خبرة بهذا التطبيق سيقع في الفخ ويقوم بتحميل النسخة المزيفة.

لكن إذا دققت النظر باسم المطور “Designer Superman” ستكتشف فوراً أن هنالك أمر غير صائب. فالتطبيق أصلاً مملوك لشركة بنفس الاسم، والشركة تابعة لمايكروسوفت Microsoft، ومن غير المعقول أن يكون اسم المطور “المصمم الخارق”.

تفقّد عدد التحميلات

إذا كنت تقوم بتحميل تطبيق مشهور، كالفيسبوك Facebook مثلاً، تفقد دائماً عدد التنزيلات لهذا التطبيق. فالفيسبوك Facebook يحظى بعدد تحميلات يفوق المليار، وإذا رأيت تطبيقاً بعدد تحميلات أقل، مثلا 5000 أو 10000 تحميل، فاعرف فوراً أنه مزيف.

أما إذا لم يكن التطبيق مشهوراً فهذه الطريقة لن تؤثر كثيراً ولن تفيدك في هذه الحالة.

اقرأ الوصف وانظر إلى الصور

هذه الخطوة مهمة، فإذا كان كل شيء متشابه ولم تعرف الفرق، فتفقد الوصف والصور. بالنسبة للوصف فإذا كان بلغة غير مفهومة أو ركيكة، أو لغة خاطئة قواعدياً فالتطبيق مزيّف.

معظم المطوّرين يبذلون جهداً في جميع التفاصيل ومن بينها الوصف، وذلك لإيصال أكبر فكرة عن التطبيق وعرضه بأفضل شكل ممكن.

بالنسبة للصور، فهي أيضاً كذلك، إذا كانت الصور عبارة عن صورتين اثنين فقط والباقي مكرر فهنالك احتمال التزييف، كما ذكرت سابقاً، يبذل المطوّر أقصى جهد لعرض تطبيقه بأفضل شكل ممكن.

ماذا تفعل في حال صادفت تطبيقاً مزيّفاً؟

أولاً، بكل تأكيد لا تقم بتحميله. وثانياً ربما يجب عليك أن تقوم بالإبلاغ عنه، وذلك من أجل أن تقوم جوجل Google بحذفه من المتجر. إليك كيف تفعل ذلك.

عندما تكتشف تطبيقاً أو لعبة مزيّفة انزل إلى أسفل الصفحة واضغط على “الإبلاغ عن محتوى غير ملائم”

ثم اختر الخيار ما قبل الأخير كما في الصورة السابقة، وبعدها اضغط على إرسال، وستقوم جوجل Google بمراجعة التطبيق وحذفه.

في النهاية، إذا لم تكن متأكداً من التطبيق بعد كل ذلك ببساطة لا تقم بتحميله. هؤلاء اللصوص يستغلّون تعب المطوّرين ويقومون بملء تطبيقاتهم بالاعلانات وبرامج التجسس من أجل تحقيق المال على حساب تعب غيرهم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية وضع مجلد تطبيقات في شريط الوصول السريع في آيفون
شرح لتطبيقات فوتوشوب للهواتف الذكية، وما ميزاتها ؟
ميزة إبداعية في تطبيق جوجل للفن جعلته من أكثر التطبيقات تحميلاً
كيفية حماية هاتفك المحمول من تطبيقات التجسس
شركة Kaspersky تحذَر من تطبيقات ضارة جديدة

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...