التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

كيفية حماية هاتفك المحمول من تطبيقات التجسس

نصائح مهمة لحماية هاتفك المحمول بنظام أندرويد أو iOS من تطبيقات التجسس وأدواتها

0 436

ازدادت أعدد البرامج التجسسية على الهواتف الذكية في السنوات القليلة الماضية بشكل ملحوظ،  و يمكن ربط هذا الإزدياد بشكل مباشر إلى الطريقة التي أصبح  يُستخدم بها الهاتف الذكي في حياتنا اليومية.

فما كان ذات مرة مجرد وسيلة للبقاء على اتصال إذا كنت بعيداً عن المنزل أو خارج المكتب أصبح الآن جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية. فالكثير من الناس يعيشون حياتهم على هواتفهم، من تخزينٍ للمعلومات الشّخصية وتسجيلٍ لكل ما يفعلونه تقريباً، لدا أصبحت الهواتف الذكية الآن هدفا رئيسياً للبرامج التجسسية.

ما هو البرنامج أو التطبيق التجسسي ؟

برنامج التجسس هو أي برنامج يقوم بتسجيل معلومات عنك أو ما تفعله على هاتفك دون علمك، سواء كان ذلك على جهاز الكمبيوتر المنزلي، الكمبيوتر المحمول، أو الهاتف الخلوي.

يتم تثبيت معظم برامج التجسس إما عن طريق إقناع المستخدم بزيارة موقع ملغم ثم استغلاله لتثبيت برامج التجسس، أو من قبل المستخدم حيث يتم تثبيت برنامج يبدو في ظاهره أنه برنامج مفيد لكنه يحتوي على برامج تجسسية. وهناك أيضاً تطبيقات تجسسية مخصصة حيث أن شخصاً ما يمكنه تثبيتها على جهازك إذا تمكن من الوصول إليه و لو في مدة وجيزة.

أضرار البرامج التجسسية ؟

هناك الكثير من برامج التجسس التي يمكن وضعها من قبل الشركة المصنعة للهاتف الخاص بك. هذه البرنامج تتتبع تحركاتك واستخدامك للإنترنت من أجل استهدافٍ أفضل لك مع الإعلانات. إنها مخيفة قليلاً عندما نفكر في الأمر، ولكن هذا النوع من برامج التجسس نادراً ما يكون له أي تأثير مباشر عليك أو المعلومات الخاصة بك.

توجد أنواع أخرى من برامج التجسس على الهاتف،  التي تدعو للقلق حيالها، و الحزم في التعامل معها. حيث يتم تصميم هذه البرامج لجمع المعلومات الخاصة بك لاستخدامها في سرقة بياناتك الشخصية، أو حتى للتجسس عليك مباشرة،و ذلك عن طريق الوصول إلى الكاميرا و الميكروفون في هاتفك الذكي.

وكلما أصبحت الأجهزة النقالة تشغل حيزاً أكبر في حياتنل اليومية و تنافس أجهزة الكمبيوتر، وتُستخدم في المزيد من أمور الأعمال، يُتوقع أن هذا النوع من برامج التجسس سيصبح أكثر خطورة و انتشاراً في المستقبل.

ما يجب فعله لتجنب الوقوع ضحية لهذه البرامج :

لا تترك هاتفك في متناول الغرباء

قد تكون متأكداً من أنك لم تحمل أي برنامج أو لم تضغط على أي رابط، لكن هناك طريقة أخرى من الناس الخبيثة لتثبيت برامج التجسس على الهاتف الذكي الخاص بك عن طريق الاتصال الجسدي. إذا كنت ترغب في حماية هاتفك، لا تسمح للأشخاص الذين لا تثق فيهم من الوصول إلى جهازك أو قد تدفع ثمن ذلك إذا كان هناك أصحاب نوايا سيئة يتربصون بهاتفك.

تثبيت التطبيقات الأصلية فقط

طريقة أخرى سهلة  يمكن أن تعرض هاتفك لبرامج التجسس، هي تحميل الإصدارات المقرصنة من التطبيقات. عند تحميلك للتطبيقات، كن حذراً من مثل هذه التطبيقات “الحرة” خارج المواقع الرسمية للمطورين فبعضها هي مليئة بالبرامج الضارة، بما في ذلك برامج التجسس.

مطورو هذه التطبيقات عادة ما يأخذون الإصدارات الأصلية المدفوعة،  يقومون بتلغيمها و دمجها بالبرامج الضارة، ومن ثم تقديمها للتنزيل بشكل مجاني.

كن حذرا مع المصادر التي تحمل تطبيقاتك منها

تجنب تثبيت أي برنامج طرف ثالث على الأجهزة الخاصة بك. وهذا يعني أن التطبيقات الوحيدة التي يجب استخدامها هي تلك المتاحة من خلال القنوات الرسمية مثل أب ستور App Store أو غوغل بلاي Google Play.

وحتى لو تأكدت من هذه الخطوة، وخاصة إذا كنت تستخدم جهاز الأندرويد، فيجب تثبيت التطبيقات الصادرة عن المطورين الموثوق بهم و أيضا التطبيقات التي لديها كمية جيدة من ردود الفعل الإيجابية. التطبيقات التي تأتي من مصادر أخرى تكون ممتلئة بالبرامج الضارة و التجسسية.

تحقق دائما من صلاحيات التطبيق عند التثبيت

في نفس سياق الخطوة السابقة، دائما يجب التحقق من الصلاحيات التي يطلبها التطبيق عند التثبيت.فمثلا تطبيق تحديد المواقع من الواضح أنه بحاجة إلى نظام تحديد المواقع GPS، الخاص بك، ولكن تطبيق تدوين الملاحظات بالتأكيد ليس بحاجة لهذه الصلاحية.

إذا كان هناك تطبيق يطلب بعض الصلاحيات التي تبدو غريبة مقارنة مع وظيفة التطبيق، فيجب فوراً وقف التثبيت وتجنب التطبيق تماماً.

تعيين كلمة مرور خاصة لتحميل التطبيقات

للحفاظ على هاتفك أكثر أمناً، يجب عليك أيضاً تعيين كلمة مرور لتحميل التطبيقات. هذا الإجراء سوف يضمن أن أي شخص قد يصل إلى هاتفك بإذن منك لا يمكنه أن يذهب أبعد من ذلك وتثبيت أي تطبيق دون إذنك.

والسبب هو أن معظم تطبيقات التجسس لدى نسبة كبيرة من الضحايا تم تثبيتها من قبل أشخاص وثقوا بهم بحسن نية. لذلك، إذا كنت ستسمح لشخص ما باستخدام الهاتف الخاص بك، هذه الطبقة الإضافية من الحماية ستكون جد مفيدة.

تجنب المرفقات غير المرغوب فيها على اللإميل،و الإتصال بشبكات الواي فاي العامة

تماماً كما هو الحال بالنسبة لجهاز الكمبيوتر المنزلي أو الكمبيوتر المحمول، عليك دائماً أن تكون حذراً من المرفقات غير المرغوب فيها،و شبكات الواي فاي العامة، و شبكات الواي فاي المفتوحة.

حيث يمكن للقراصنة استخدام كل هذه الأمور لتثبيت برامج التجسس على جهازك، لذلك تجنب الاتصال بالشبكات العامة وأبداً لا تنقر على الوصلات و الروابط أو تفتح مرفق بالبريد الإلكتروني إذا كنت لا تعرف المصدر.

استخدام البرامج المكافحة للفيروسات

زيادة الأمان و تجنب البرامج الخبيثة ينصح البعض بتثبيت برامج مكافحة التجسس.  لكن أتبتت التجربة أن بعض هذه التطبيقات هي المسؤولة عن التجسس علي هواتف مستخدميها. لذا يبقى هذا الخيار رهينا بالمستخدم

فلا يجب أن يكون كل الإعتماد على هذه التطبيقات فهي ليست مثالية و قد لا تدري أهداف المطورين من ورائها، لدا يجب الحذر أثناء استخدامك للهاتف كي لا تقع ضحية فالوقاية خير من العلاج.