أهم الإيماءات Gestures في نظام أندرويد، وكيف تُستخدم ؟

لمسات على الشاشة قد لا تعرفها لتسهيل أداء وظائف مختلفة

لمسات على الشاشة قد لا تعرفها لتسهيل أداء وظائف مختلفة

أندرويد Android، نظام تشغيل الهواتف المحمولة القوي الذي يتفوق على منافسيه في مدى التخصيص customization الذي يتيحه لمستخدميه، وعلى الرغم من اختلاف الشركات المصنعة، فهنالك مجموعة من الاختصارات Shortcuts أو الإيماءات Gestures في نظام أندرويد التي تعمل بغض النظر عن طراز الهاتف الذي تستخدمه.

تجعل الإيماءات Gestures استخدام هاتفك أسرع وأكثر فعالية، ولكن فقط إذا كنت تعرف ماهي هذه الإيماءات في المقام الأول. فيما يلي سنخبرك عن مجموعة من الإيماءات Gestures على نظام أندرويد Android التي ربما لم تكن تستخدمها من قبل.

هنالك تحت شرح كل إيماءة فيديو صغير لكيفية تطبيقها، ربما يحتاج تحميله إلى بعض الوقت إن كان الإنترنت بطيئاً، لذلك اصبر قليلاً لمشاهدة كيف يمكنك تنفيذ الإيماءة.

الوصول إلى قائمة الإعدادات السريعة:

يمكن القول إن قائمة الإعدادات السريعة Quick Settings في نظام أندرويد Android هي أسهل الطرق لإجراء أشياء بسيطة مثل تبديل اتصال الشبكة اللاسلكية Wi-Fi أو البلوتوث Bluetooth أو تعطيل التدوير التلقائي Auto-rotate ومجموعة من الوظائف الأخرى. ولكن ذلك يتطلب النقر مرتين double-tab على شريط الإعلام  notification bar لعرض كل شيء.

عوضاً عن ذلك، يمكنك التمرير سريعًا بإصبعين ليتم فتح الإعدادات السريعة كاملةً وعلى الفور.

بجدية –هيا جربها !

تشغيل تطبيق الكاميرا فورياً:

يقولون إن أفضل كاميرا هي الكاميرا التي تكون بين يديك لحظة رصد عينيك لمشهد ما، وفي أكثر الأحيان ستكون هذه الكاميرا هي تلك الموجودة على هاتفك الذكي. إذا كنت تريد التقاط لحظة تحدث الآن، فستحتاج إلى تشغيل تطبيق الكاميرا بأسرع وقت ممكن.

لذلك، وعوضاً عن عادتك في التوجه إلى قائمة التطبيقات أو الشاشة الرئيسية لتفتح من خلالها تطبيق الكاميرا، فإنك تحتاج فقط إلى معرفة اختصار واحد: انقر نقرًا مزدوجًا double-tap على زر الشاشة الرئيسية. لا يهم أي هاتف لديك أو ما إذا كانت أو لم تكن الشاشة قيد التشغيل أو الإيقاف في ذلك الوقت. من أي مكان، فقط انقر نقرًا مزدوجًا على زر التشغيل هذا. وستجد الكاميرا تعمل فورياً.

التعامل مع الإشعار Notification:

حسّنت جوجل Google تدريجياً الطريقة التي يتعامل بها نظام Android مع الإشعارات notifications في الإصدارات الحديثة، والآن صارت مسألة التنبيهات alerts سلسة للغاية. يمكنك التمرير swipe بإصبعك لإزالة الإشعار، ويمكنك في نظام نوجا Nougat الضغط باستمرار press and hold لتعيين التفضيلات الخاصة بهذا التطبيق الذي أتاك منه الإشعار. يمكنك فعل ذلك في نظام مارشميلو Marshmallow أيضًا.

تحديد النصوص:

تحديد النص في نظام أندرويد Andorid هو مهمة سهلة. في معظم تطبيقات جوجل Google، اضغط مع الاستمرار  press and hold (أو في بعض الأحيان انقر نقرًا مزدوجًا double tap) في مكان ما على الشاشة لتحديد كلمة معينة، ثم اسحب المقابض handles على أي جانب لتحديد كلمات إضافية. قد تتصرف التطبيقات الخارجية Third-party appsبشكل مختلف في بعض الأحيان. فمثلاً في تطبيق تويتر Twitter، يقوم نفس الإجراء بنسخ النص مباشرة إلى الحافظة.

التبديل بسرعة بين علامات التبويب المفتوحة في متصفح كروم Chrome:

هل لديك الكثير من علامات التبويب المفتوحة في متصفح كروم Chrome لنظام Android؟ تريد التبديل بينهما بسرعة؟ يمكنك النقر على رمز رقم التبويب tab number icon، ولكن يمكنك أيضًا التمرير swipe لأسفل من شريط عناوين المتصفح لرؤية علامات التبويب المفتوحة. ويمكنك التمرير إلى اليمين أو اليسار في شريط العناوين للانتقال من علامة تبويب إلى أخرى دون الحاجة إلى زيارة شاشة المتصفح لتقوم بعملية التبديل.

التكبير والتصغير في خرائط جوجل Google Maps:

إنها خدعة قديمة، ومع ذلك فلم يأتِ الكثير من الناس إليها، وغالبًا ما يثبت أنها مفيدة خصوصاً أثناء التنقل. إذا كنت تستخدم هاتفك بيد واحدة،

في تطبيق خرائط Google Maps، يمكنك النقر نقرًا مزدوجًا double-tap مع الاستمرار hold و السحبdrag للتكبير والتصغير (اسحب لأسفل للتصغير و لأعلى للتكبير).

بالمناسبة، تعمل هذه الخدعة أيضًا في خرائط جوجل Google لنظام التشغيل iOS.

الحصول على عرض ثلاثي الأبعاد في خرائط جوجل Google Maps:

بشكل افتراضي، تستخدم خرائط جوجل Google Maps طريقة عرض الجسر (المعبر الفوقي) Flyover View. للقيادة أو الملاحة، ربما هذا جيد. ولكن عندما تصل إلى مناطق أكثر كثافة سكانية، تصبح طريقة عرض الجسر أقل فائدة.

إذا كنت بحاجة إلى منظور مختلف، فهناك طريقة سريعة لإجراء ذلك: ما عليك سوى سحب إصبعين drag up with two fingers. هذا يغير المنظور من الجسر الثنائي الأبعاد 2D إلى العرض ثلاثي الأبعاد 3D. لكن ننصحك ألا تفعل ذلك أثناء القيادة، حسنًا ؟

الكتابة أسرع بيد واحدة:

إذا كنت تستخدم لوحة مفاتيح جوجل Google Gboard ، فحينئذٍ تكون النصائح القليلة التالية مناسبة لك!

مع تزايد حجم الهواتف ، أحجام الأيدي تظل متماثلة نسبيًا ، وتعد الكتابة اليدوية الواحدة أكثر تحديًا من أي وقت مضى. تجعل لوحة مفاتيح Gboard من السهل الانقلاب إلى وضع أحادي اليد مع ضغطة طويلة بسيطة long-press.

اضغط ضغطة طويلة long-press على زر الفاصلة comma، ثم مرر سريعًا إلى الرمز الذي يشبه اليد التي تحمل مربعًا بساطة، ستنتقل لوحة المفاتيح الخاصة بك على الفور إلى جانب واحد من الشاشة بحجم أصغر.

إذا كنت تريد الانتقال إلى الوضع الآخر(وضع عمود الأدوات على اليسار واللوحة على اليمين)، ما عليك سوى النقر على زر السهم الكبير الموجود على الجانب.

لتجعل لوحة المفاتيح أكبر مرة أخرى ، انقر فوق الزر الذي يشبه رمز ملء الشاشة.

تحريك المؤشر بسرعة عبر أسطر النص:

إذا كنت قد انتهيت للتو من كتابة نص مؤلف من 1600 كلمة، وتأكدت من وجود خطأ مطبعي في السطر الرابع، فيمكنك محاولة أن تضغط بالضبط على المكان الذي تريد أن يقف فيه المؤشر ، ولكن قد يكون ذلك صعباً بعض الشيء.

لذا فبدلاً من ذلك ، ما عليك سوى النقر في مكان ما بالجوار ، ثم اضغط على شريط المسافة spacebar، و تزامناً مع ضغطك عليه، قم بإزلاق المؤشر swipe للاتجاه الذي تريده أن يتوجه إليه، حيلة أنيقة، أليس كذلك ؟

يمكنك الآن التمرير والانتقال سريعاً بين سطور المستند وصولاً للصف السفلي.

حذف مجموعة كلمات أو نص:

لنفترض أنك انتهيت للتو من كتابة رسالة عاطفية مليئة بالمشاعر ، ولكن وبوحي ما، بعد ذلك، عدتَ إلى عقلك قبل إرسالها، وقررتَ التراجع عنها. ليس عليك الضغط باستمرار على مفتاح الحذف backspace، بل يمكنك بسرعة وسهولة التخلص من كل تلك الكلمات السخيفة بإيماءة سريعة.

اضغط على زر backspace ، وبالتزامن مع الضغط قم بسحب المؤشر إلى اليسار swipe to left. سوف يبدأ على الفور في تمييز الكلمات ، وبمجرد رفع إصبعك ، ستختفي. يا للسحر !

و هناك شيء أخر بعد. إذا قمت بطريق الخطأ بحذف مجموعة من الكلمات ، فقم بإلقاء نظرة على شريط الاقتراحات – كل شيء قمت بحذفه يبقى موجوداً حتى تبدأ في الكتابة مرة أخرى. فقط اضغط عليه لإلغاء حذف النص الخاص بك.

إزالة الرموز والأدوات من شاشتك الرئيسية بسرعة:

الشاشة الرئيسية النظيفة هي شاشة رئيسية سعيدة. إذا كنت في حاجة أن تنظّفَ شاشتك الرئيسية Home screen، فنحن لدينا نصيحة لك !

علماً أن هذه الايماءة Gesture التي سننصحك بها موجودة تقريبًا طوال فترة استخدام نظام التشغيل أندرويد Android نفسه، إلا أنها لا تزال غير معروفة على نطاق واسع، ربما لأن بعض برامج الواجهات تقوم بإزالتها.

بدلاً من الضغط مطوّلاً على الأيقونة أو الأداة التي تريد حذفها من شاشتك، ومن ثم سحبها إلى أعلى الشاشة (حيث رمز الحذف X)، يمكن أن تختصر من خلال نقرة طويلة عليهاlong-press ، وقذفها بسرعة نحو الجزء العلوي من الشاشة. وها هي قد ذهبت بعيداً. يقول البعض أن جميع التطبيقات التي تم شطبها من الشاشات الرئيسية لا تزال موجودة في مكان ما، تحلّق في الفضاء 🙂

قم بتكوين إيماءاتك الخاصة Gestures:

في نظام أندرويد Android، يمكنك تثبيت بعض التطبيقات الخارجية third-party apps لتهيئة بعض الإيماءات الخاصة بك إذا لم تكن راضيًا عن تلك الافتراضية الموجودة في نظام التشغيل. لتحقيق ذلك فهناك العديد من التطبيقات للاختيار بينها، بما في ذلك All in One Gestures و Gesture Shortcuts و Finger Gesture Launcher.

مقالات قدتعجبك:

كيفية تغيير الخط في أجهزة أندرويد من سامسونج
كيفية معرفة اسم ورقم إصدار جهاز أندرويد
كيفية تحديد تطبيقات أندرويد المزيفة قبل تحميلها
أفضل الاشياء التي يمكن لمساعد جوجل القيام بها على هواتف أندرويد
كيفية استخدام أداة “العثور على جهازي” لتحديد مكان هاتف الأندرويد 
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...