كيفية تنظيف الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) بشكل صحيح

للحفاظ على مظهره ودرجة حرارته وأدائه

959

مثل أي جهاز كمبيوتر، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة عبارة عن مغناطيس لجذب الغبار والأوساخ. لكن الكمبيوتر المحمول المتسخ ليس مجرد كابوس تجميلي، فقد يتسبب أيضاً في ضعف الأداء وارتفاع درجة الحرارة.

لذا، كيف يمكنك تنظيف الكمبيوتر المحمول بشكل صحيح؟

يمكن القول إن تنظيف الكمبيوتر المحمول أكثر صعوبة من تنظيف كمبيوتر سطح المكتب. يجب عليك تنظيف لوحة المفاتيح والأجزاء الداخلية والشاشة والعلبة (الغلاف) نفسها.

ومع ذلك، يمكنك بسهولة تنظيف جهاز الكمبيوتر المحمول في أقل من ساعة واحدة، بشرط أن يكون لديك هواء معلب، وحوالي 90%-100% كحول أيزوبروبيل، ومسحات قطنية، وقطعة قماش.

ابدأ التنظيف من الداخل:

معظم الأوساخ التي تراها على الكمبيوتر المحمول هي مشكلة تجميلية بحتة. بينما يريد الجميع أن يكون جهاز الكمبيوتر المحمول جميلاً من الخارج، فإن ما يهم حقاً هو الداخل.

لأن الغبار والقشور والفتات التي تتراكم داخل الكمبيوتر المحمول يمكن أن تسد المراوح وفتحات التهوية والمشتتات الحرارية، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وضعف الأداء.

سنبدأ بتنظيف الأجزاء الداخلية للكمبيوتر المحمول. سيكون هذا أسهل على بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة مقارنة بالآخرين، لكنها في الغالب نفس العملية في جميع الحالات.

اصطحب الكمبيوتر المحمول إلى مكان خارج المنزل (مرآب مثلاً)، وقم بإعداد الهواء المضغوط أو الهواء الصديق للبيئة (لا تستخدم المكنسة الكهربائية)، وابدأ في العمل!

  • إذا كنت تستطيع فكّ الكمبيوتر المحمول: فقم أولاً بإيقاف تشغيله، وقم بإزالة البطارية (إذا استطعت)، ثم قم بفك اللوحة الخلفية.

قد يؤدي هذا إلى إبطال الضمان (الكفالة)، ولكن هذا هو الثمن الذي ستدفعه مقابل الجمال. استخدم رشقات قصيرة من الهواء المضغوط لدفع الغبار من وسط الكمبيوتر المحمول نحو فتحات التهوية.

بعد ذلك، ادفع كل هذا الغبار من الفتحات مع رشقات لطيفة من الهواء (إذا كانت المراوح تدور بسرعة كبيرة، فقد تنكسر). هذا كل شيء! قم بإعادة الكمبيوتر المحمول مرة أخرى إلى وضعه الطبيعي.

  • إذا لم تستطع فكّ الكمبيوتر المحمول: لا يمكن فتح معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة، مما يجعل التنظيف أشبه بلعبة تخمين.

أوقف تشغيل الكمبيوتر المحمول وادفع بعض رشقات الهواء المضغوط في فتحاته. تحلى بالصبر ولا تدفع عصا الهواء المضغوط في فتحات التهوية. يمكن أن تصطدم بسلك أو تدفع الهواء المعلب مقابل اللوحة الأم مباشرة.

من النادر العثور على أي شيء بخلاف الغبار والشعر والفتات داخل الكمبيوتر المحمول. إذا حدث ورأيت بعض البقع على اللوحة الأم أو حولها، فقم بتنظيفها باستخدام كحول أيزوبروبيل ومسحة قطنية.

تأكد من وضع الكحول على قطعة قطن وليس على اللوحة ولا تستخدم أبداً المنظفات المنزلية على الكمبيوتر المحمول (أو أي أجهزة إلكترونية أخرى).

تنظيف لوحة المفاتيح:

بمجرد أن يصبح الكمبيوتر المحمول جميلاً من الداخل، فقد حان الوقت لتغيير شكله من الخارج. سنبدأ بلوحة المفاتيح لأنها ربما تكون مغطاة بالكثير من البقع الصغيرة ودهون الأصابع.

تنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول عملية غريبة. على عكس لوحة مفاتيح سطح المكتب، والتي يمكن عادةً تفكيكها، تعد لوحات مفاتيح الكمبيوتر المحمول عملية على مستوى السطح فقط إلى حد ما.

ستحتاج إلى قطعة قماش من الألياف الدقيقة، ومسحات قطنية، وكحول إيزوبروبيل، وهواء مضغوط.

لا تستخدم أبداً المنظفات المنزلية لتنظيف الأجهزة الإلكترونية ولا تستخدم الخل بدلاً من الكحول، فقد يتسرب إلى داخل لوحة المفاتيح ويتلف مكوناتها.

  • ابدأ بقطعة قماش جافة: استخدمها لمسح لوحة المفاتيح قبل الدخول في العمل الأكثر تفصيلاً. يجب تنظيف معظم الغبار حتى تتمكن من التركيز على الأوساخ.
  • استخدم الهواء المضغوط: مثل قطعة القماش، يمكن للهواء المضغوط أن يزيل الغبار عن لوحة المفاتيح قبل الشروع في عمل دقيق. تذكر استخدام رشقات قصيرة وليس مستمرة لتجنب وصول الأوساخ تحت المفاتيح.
  • استخدم الكحول: ضع كحول الأيزوبروبيل على قطعة قطن (لا تصبها على الكمبيوتر المحمول) وابدأ في فرك لوحة المفاتيح. نظف المناطق بين المفاتيح، ولا تخف من استخدام فرشاة أسنان جافة (ويفضل أن تكون غير مستخدمة) للتعامل مع البقع الضيقة.
  • إذا كان هناك فتات تحت المفاتيح: يصعب تفكيك لوحات مفاتيح الكمبيوتر المحمول. أجرِ بحثاً على جوجل Google عن جهازك لترى ما إذا كانت المفاتيح قابلة للإزالة.
    إذا كان الأمر كذلك، فقم بإزالتها باستخدام أداة صغيرة مسطحة، ثم استخدم قطعة قطن من الكحول أو دفعة قصيرة من الهواء المضغوط.
    إذا لم تتمكن من فك المفاتيح، استخدم الهواء المعلب برشقات خفيفة تحت المفاتيح ونأمل أن ينجح ذلك. كن دقيقاً في العمل وإلا سينتهي بك الأمر بتكثيف الأوساخ تحت المفاتيح.

إذا كنت تواجه مشكلة في إخراج الأوساخ من أسفل لوحة المفاتيح، ففكر في إرساله إلى الشركة المصنعة لإصلاحه أو اصطحابه إلى متجر خدمة محلي. ليس هناك فائدة من المخاطرة بجهاز الكمبيوتر المحمول عندما يمكن لشخص آخر القيام بذلك نيابة عنك.

كيفية تنظيف الشاشة:

التنظيف غير السليم هو طريقة سريعة تنتهي بكسر شاشة الكمبيوتر المحمول. شاشة LCD للكمبيوتر المحمول حساسة للغاية. يجب تنظيفها بشكل صحيح وشبه منتظم.

لا تستخدم المناشف الورقية أو الخرق لتنظيف شاشة الكمبيوتر المحمول. لأنها تترك الغبار خلفك وقد تخدش شاشتك. لا تستخدم منظف الكحول أو الخل أو Windex أو أي مواد كيميائية للتنظيف.

وإذا رأيت منتجاً يتم تسويقه على أنه منظف شاشة، فلا تستخدمه على شاشة الكمبيوتر المحمول!

الشيء الوحيد الذي يجب أن يلمس شاشة الكمبيوتر المحمول هو قطعة قماش من الألياف الدقيقة. إنها رخيصة. قد ترغب أيضاً في استخدام بعض الهواء المعلب، لكن هذا ليس ضرورياً ما لم تكن الشاشة مغبرة بشكل كبير.

  • تحضير الشاشة: أوقف تشغيل الكمبيوتر المحمول وانتظر وصول الشاشة إلى درجة حرارة الغرفة. إذا كانت شديدة الغبار، فاستخدم بضع دفعات قصيرة وجانبية من الهواء المضغوط.
    إذا لم يكن هناك غبار بشكل ملحوظ (معظم شاشات الكمبيوتر المحمول ملطخة فقط)، فلا تستعمل الهواء المعلب.
  • امسح الشاشة برفق: خذ قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة وقم بتحريكها على الشاشة بحركة أفقية أو عمودية لطيفة.
    لا تضغط ولا تقم بحركات دائرية. خلاف ذلك، فإنك تخاطر بترك لطخات دائرية أو خدوش. الضغط الخفيف والحركات الواسعة مثالية.
  • للشاشات المتسخة بشكل كبير: إذا كانت شاشتك سيئة بشكل كبير، فبلل قطعة قماش من الألياف الدقيقة بالماء قليلاً واستخدم نفس الحركات والضغط الخفيف الذي ناقشناه للتو.
    إذا أصبحت شاشتك رطبة جداً، جففها برفق باستخدام قطعة قماش نظيفة.
  • بالنسبة للبقع المستحيلة: قلنا سابقاً أنه لا يجب استخدام الخل لتنظيف شاشة الكمبيوتر المحمول. يجب أن تستخدم الخل فقط كملاذ أخير.
    إذا كان هناك بعض الفضلات الملتصقة على شاشتك، فقم بإعداد محلول من 50% ماء و 50% خل، بلل قطعة قماش من الألياف الدقيقة، وامسح الشاشة برفق بحركات مسح واسعة.

الآن بعد أن أصبحت شاشة الكمبيوتر المحمول ولوحة المفاتيح والأجزاء الداخلية نظيفة، فقد حان الوقت للاهتمام بالعلة الخارجية. يعد هذا أسهل جزء في تنظيف الكمبيوتر المحمول، بشرط ألا تتراكم فيه أي بقايا من الملصقات.

تنظيف علبة (غلاف) الكمبيوتر المحمول:

على عكس لوحة المفاتيح والشاشة الرقيقة للكمبيوتر المحمول، يمكن للغلاف أن يتحمل بعض القساوة. فقط تأكد من تجنب المواد الكيميائية القاسية، ولا تقم مطلقاً بوضع السوائل مباشرة على الكمبيوتر المحمول.

يتم وضع جميع مواد التنظيف على قطعة قماش، وليس على الكمبيوتر المحمول نفسه.

  • للتنظيف السريع: يمكنك تنظيف علبة الكمبيوتر المحمول بمجموعة من المحاليل، لكننا نوصي باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة (المناشف الورقية تترك الغبار) بالخل أو كحول الأيزوبروبيل أو الماء (لا تخلطهما).
    ضع سائل التنظيف برفق على قطعة القماش وامسح علبة الكمبيوتر المحمول. وتأكد من تجفيف الكمبيوتر المحمول بقطعة قماش نظيفة عند الانتهاء.
  • تنظيف بقايا الملصقات: إذا كان الكمبيوتر المحمول مغطى ببقايا ملصقات، فقد حان الوقت الآن لتنظيفه.
    ببساطة ضع كحول أيزوبروبيل على قطعة قماش وابدأ في الدعك.
    إذا لم تؤتي الطريقة ثمارها، فحاول استخدام القليل من Goo Gone. لا تستخدم مجفف الشعر لتسخين المادة اللاصقة لأن الحرارة قد تتلف الكمبيوتر المحمول.

الآن أصبح الكمبيوتر المحمول نظيفاً من الرأس إلى أخمص القدمين. إذا قمت بعمل جيد، فقد تلاحظ زيادة طفيفة في الأداء. تأكد من تنظيف الكمبيوتر المحمول جيداً كل بضعة أشهر للحفاظ على أدائه ومظهره.

مقالات ذات صلة:

مقالات قد تعجبك:

كيفية تعيين متصفح الويب الافتراضي في ويندوز
ما هو قانون الخصوصية GDPR؟ وكيف يؤثر على الشركات والمستخدمين؟
كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها
كيفية حفظ الملفات ونقل الألعاب من بلاي ستيشن 4 إلى 5
كيفية تغيير إعدادات DNS على حواسيب ويندوز

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept