كيفية تغيير إعدادات DNS على حواسيب ويندوز

ما هو DNS ؟ وما فوائد تعيينه؟

ما هو DNS ؟ وما فوائد تعيينه؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك للرغبة باستخدام خادم DNS التابع لجهة خارجية، كميزات الأمان وتحسينات السرعة والموثوقية، وحظر مواقع معينة. سنذكر أهمها في آخر المقالة.

تغيير خوادم DNS على حاسوب يعمل بنظام ويندوز ستجعل التأثير فقط عليه. لكن بالطبع يمكنك تغييرها على أي جهاز آخر بشكل منفصل أو على جهاز التوجيه (الراوتر) بحيث يكون التأثير شامل على كل الأجهزة.

في أسفل المقالة روابط لمقالات تشرح تنفيذ الخطوات على باقي الأجهزة وعلى جهاز الراوتر.

خطوات تغيير خوادم DNS في نظام ويندوز:

في ويندوز Windows، يمكنك تغيير هذا الخيار من لوحة التحكم. هذا الخيار لم يصبح بعد جزءً من تطبيق الإعدادات الجديد على نظام التشغيل Windows 10. لكن يمكنك الوصول إليه من خلال الإعدادات.

انتقل إلى الإعدادات، ثم اختر الشبكة والإنترنت.

في صفحة الحالة اضغط على تغيير خيارات المحوّل.

ستظهر لك نافذة اتصالات الشبكة من لوحة التحكم، والتي تحتوي على جميع محولات الشبكة كالواي فاي والشبكة اللاسلكية.

انقر بزر الماوس الأيمن فوق اتصال الشبكة الذي تريد تعديل مخدمات DNS عليه واختر خصائص. يجب تغيير هذا الخيار بشكل منفصل لكل اتصال تريد تغييره.

هذا يعني أنه إذا كان لديك جهاز كمبيوتر مزود بشبكة Wi-Fi ووصلات Ethernet، فسيتعين عليك تغييره لكل من محولات Wi-Fi و Ethernet بشكل منفصل إذا أردت تغيير خادم DNS لكل منهما.

اختر Internet Protocol Version 4 (TCIP / IPv4) في القائمة وانقر فوق خصائص.

حدد استخدام عناوين خادم DNS التالية، وأدخل عناوين خوادم DNS التي تريد استخدامها، وانقر فوق موافق.

يمكنك الحصول على الرقمين من خلال مقالات فوائد تغيير الـ DNS، المقالات في أسفل المقالة.

إذا أردت تعيين خادم DNS مخصص لاتصالات IPv6 أيضاً، فحدد Internet Protocol Version 6 (TCIP / IPv6)، وانقر فوق خصائص، وأدخل عناوين IPv6 أيضاً. انقر على موافق عند الانتهاء.

بعد تغيير خادم DNS على كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز Windows، قد تحتاج إلى مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات للتأكد من أن ويندوز Windows يستخدم السجلات من خادم DNS الجديد وليس النتائج المخزنة مؤقتاً من DNS السابق.

قم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت للـ DNS عن طريق قراءة مقالنا من خلال هذا الرابط.

إذن، يمكن تغيير خادم DNS للشبكة المنزلية بأكملها على جهاز التوجيه Router أو تعيينه بشكل جزئي على جهاز كمبيوتر أو جهاز Mac أو iPhone أو iPad أو جهاز Android أو Chromebook أو العديد من الأجهزة الأخرى.

فيما يلي قائمة بالمقالات الخاصة ببعض من هذه الأجهزة:

إذا كنت ترغب في تغيير خادم DNS للشبكة المنزلية بأكملها، فستحتاج إلى القيام بذلك على جهاز التوجيه Router، فقط اتبع الخطوات التي ستجدها في هذه المقالة:

جميع الأجهزة التي تعمل على الشبكة – أجهزة الكمبيوتر، والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، ووحدات التحكم بالألعاب، ومكبرات الصوت الذكية، أجهزة البث التلفزيوني، ومصابيح الإضاءة التي تعمل بتقنية Wi-Fi، وأي شيء آخر يمكن التفكير فيه – ستحصل على إعداد خادم DNS من جهاز التوجيه Router ما لم تقم بالعمل على الشبكة من جهاز توجيه Router آخر.

بشكل افتراضي، يستخدم جهاز التوجيه Router خوادم DNS الخاصة بمزوّد خدمة الإنترنت التابع له. إذا قمت بتغيير خادم DNS على جهاز التوجيه الذي تمتلكه، فسيستخدمه كل جهاز آخر على الشبكة.

فوائد مراقبة وتغيير إعدادات DNS:

1- إلغاء تأثير البرمجيات الخبيثة على أجهزة الرواتر حيث تقوم هذه البرمجيات بتعيين DNS خاصين بها لمراقبة تصفحك للإنترنِت أو سرقة بياناتك وحتى إظهار مواقع وهمية بدل المواقع الحقيقية.

تعرف على الموضوع أكثر من خلال هذه المقالة.

2-  تعيين عنوانين خاصين لحجب المواقع الإباحية والمواقع الخطرة المخادعة وغيرها من خلال خدمة OpenDNS تعرف عليها أكثر من خلال هذه المقالة.

3-تعيين عنوانين خاصين لحجب مواقع معينة ترغب بها عن كامل شبكة الإنترنت وذلك من خلال خدمة خاصة من OpenDNS، قمنا بشرحها في المقالة.

4- تسريع الإنترنت من خلال 1.1.1.1 سيرفر الـ DNS من Cloudflare، شرحنا عنه أكثر في المقالة.

مقالات قد تعجبك:

تغيير إعدادات DNS على نظام أندرويد
تغيير إعدادات DNS على أجهزة آيفون و آيباد
تعيين إعدادات الـ DNS في الراوتر
كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للـ DNS
ما هو سيرفر 1.1.1.1 من Cloudflare؟ وهل عليك استخدامه؟
كيفية حظر المواقع الإباحية على جميع الأجهزة
حظر مواقع مخصصة ضمن الشبكة المحلية
ما هي البرمجيات الخبيثة التي تصيب أجهزة الراوتر وكيف تحمي جهازك منها
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...