التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

حظر مواقع مخصصة ضمن الشبكة المحلية

حظر أي موقع على كل الأجهزة المتصلة بالشبكة المحلية بدون برامج بطريقة مضمونة و سهلة

0 1٬425

تتعدد مواقع الإنترنت, ذات المحتوى السلبي أو الخادع، والتي تحتوي على مشاهد للعنف, أو مشاهد ذات محتوى إباحي, أو أفكارٍ منافية لأخلاقياتنا و ثقافتنا، ودورها في نشر الفساد و تلويث مجتمعاتنا, و إفساد أبنائنا أو حتى الاحتيال على المستخدمين على الإنترنيت.

بالمقابل تتنوع الطرق والأساليب, التقنية لحجب المواقع غير المرغوب بها، بعضها يعتمد الحظر عن طريق جهاز الكمبيوتر، والبعض الآخر عن طريق المتصفح بواسطة بعض الإضافات.

لكن الأكثر فاعلية من هاتين الطريقتين, هو الحظر عن طريق الرّاوتر،و هذه هي الطريقة الموصى بها من طرف خبراء الأمن والحماية.

إذ يمكّنك الرّاوتر, من تعميم الحظر على جميع الأجهزة المرتبطة به, أي كل الشبكة المنزلية, وهذا يعني في حال قمت بحجب موقع فايسبوك مثلاً, فسوف يتم حجبه عن جميع الحواسب, والهواتف ضمن نفس الشبكة المنزلية.

حظر مواقع مخصصة ضمن الشبكة المنزلية :

سبق و تطرقنا لكيفية حظر المواقع الإباحية, على جميع أجهزة الشبكة المحلية, عن طريق تهيئة إعدادات الـ DNS لجهاز  الراوتر, بواسطة خدمة OpenDNS Family Shield.  لمتابعة المقال كاملا يرجى زيارة الرابط التالي :

كيفية حظر المواقع الإباحية على جميع الأجهزة.

سنتحدث اليوم عن إحدى خدمات OpenDNS و هي خدمة OpenDNS Home, التي ستمكننا من حظر أي موقع نريده.

تهيئة خدمة openDNS Home لحظر المواقع :

  • أولا نتجه إلى الموقع التالي OpenDNS Home ، نملأ البيانات لإنشاء حساب جديد، ثم نضغط على Get Free Account
  • ثم نتوجه لعلبة الرسائل للبريد الإلأكتروني الذي قمنا بالتسجيل من خلاله ، لتأكيد التسجيل بعد الضغط على رابط التأكيد، ستم توجيهك إلى الصفحة التالية:

  • بعد ذلك نضغط على Add New Network، سيقوم تلقائياً بتحديد عنوان الـ IP الخاص بك نضغط تالياً على Add This Network.
  • ستنبثق لك النافذة التالية :

  • نعطي إسم للشبكة مثلاً هنا اخترت “Home”، بالنسبة للخيار الثاني، نترك علامة تمكين لأن معظم الشبكات المنزلية لديها عناوين IP متغيرة Dynamic . إن كان لديك عنوان IP ثابت Static قم بإلغاء الخيار .
  • ثم نحمل أداة OpenDNS Updater for windows من الخيار الثالث أو نختار أي نظام تشغيل من خيار  Updater for other platforms.
  • لكي تعمل الطريقة على أكمل وجه ينبغي ثتبيث أداة OpenDNS Updater، على أحد حواسيب الشبكة المحلية، و يشترط أن يكون اتصاله بالشبكة، منتظم و طيلة أيام الأسبوع.
  • أو يمكنك تفادي هذا المشكل باستعمال IP Static، يمكنك التواصل مع مزود خدمة الإنترنيت الخاص بك لتثبيث عنوان الـ IP الخاص بك.
  • أما بالنسبة لمن يريد استخدام هاتف أندرويد لتحديث الـ IP، فلا يوجد تطبيق رسمي من الشركة، و يبقى الحل الوحيد هو الدخول إلى الرابط التالي من أي متصفح :  DNS Updater Android،ستنبثق لك نافذة لإدخال الإميل و كلمة السر،ندخل معلومات الحساب الذي سجلناه، و سيتم تحديث الـ IP،

ملاحضة هامة تحديث الـ IP  أمر أساسي في حالة الـ Dynamique IP Adresse.

بعد تحميل و تثبيث برنامج OpenDNS Updater ندخل بيانات الحساب الخاص بنا.

إعدادات البرنامج جد بسيطة، حيث يمكنك تفعيل أو إيقاف، إرسال التحديثاث التلقائية للـ IP، من خيار Disable Sending IP Updates، أيضاً يمكنك تشغيل البرنامج، في الوضع الخفي و إخفاء أيقونته عن طريق تمكين خيار Run Hidden.

  • تالياً ينبغي ضبط إعدادات الـ DNS، الخاصة بالرّاوتر حيث نضع :
    Primary DNS : 208.67.222.222                           Secondary DNS : 208.67.220.220
  • لمعرفة كيفية ظبط إعدادات االـ DNS في لراوتر يمكنك الإستعانة بالمقال التالي :
    تعيين إعدادات الـ DNS في الراوتر.
  • المرحلة الأخيرة نتوجه إلى تبويب الإعدادات Settings،

  • ثم ندخل الدومين أو الروابط المراد حضرها، في هذه الخانة ثم نضغط Add Domain، عند الإنتهاء من إضافة كل الروابط نضغط على Apply.