ما هو مجلد System32 ولماذا يجب عدم حذفه

محاولة حذفه قد تؤدي إلى تعطيل نظام ويندوز

إن مجلد النظام System 32 الموجود ضمن ملفات نظام تشغيل ويندوز Windows على القرص C، هو جزء هام جداً وحساس من أجزاء نظام التشغيل ويندوز Windows حيث يتم تخزين أهم الملفات.

ما هو هذا المجلد؟

إن مجلد System32 يقع في المسار التالي

C:\Windows\System32

وهو كما ذكرت جزء هام جدا من أجزاء نظام التشغيل، فهو يحتوي على أهم الملفات التي يحتاجها ويندوز Windows للعمل بشكل كامل.

أغلب الملفات الموجودة ضمن هذا المجلد تكون من صيغة DLL أو EXE، وهي أكثر صيغ الملفات المستعملة ضمن النظام. ملفات DLL هي ملفات نظام تشارك ملفات مستخدمة من قبل برامج ويندوز Windows، أما ملفات EXE الموجودة ضمن مجلد System32 فهي تمثّل خدمات ويندوز Windows. على سبيل المثال، عندما تقوم بفتح مدير المهام فهو في الحقيقة برنامج يدعى Taskmgr.exe موجود ضمن مجلد System32.

وأيضاً مثال آخر: من المجلدات الفرعية المهمة المخزنة في مجلد System32 هو مجلد Drivers، وتحديداً في المسار:

C:\Windows\System32\Drivers

وهو يتضمن ملفات بصيغة SYS هي تعاريف جميع قطع الهاردوير Hardware التي يتكون منها حاسبوك، مثل كرت الشاشة وكرت الشبكة والسواقة ولوحة المفاتيح … إلخ.

ماذا يحدث إذا حاولت حذف هذا المجلد؟

انتشرت لفترة طويلة مزحة على الانترنت بأن مجلد System32 الخاص بك يتم مسحه، في الحقيقة أول مرة صادفت هذه المزحة كانت منذ أكثر من 8 أو 9 سنوات وشعرت حينها برعب شديد لبضعة ثواني معدودة قبل أن ألاحظ أن الأمر مجرد مزحة سخيفة.

إذا قال لك أحدهم يوماً ما بأن عليك حذف مجلد System 32 احذر أن تفعل ذلك، لأن هذا سيؤدي إلى خلل في نظام التشغيل. لقد حاول بعض التقنيين حذف هذا المجلد، إليك النتيجة التي حصلت.

تحذير: لا تحاول تجريب ذلك أبداً.

عند محاولة حذف المجلد سواء على نظام Windows 7 ويندوز 7 أو Windows 10 ويندوز 10 أو حتى XP، سيعطيك رسالة بأنه تم رفض الوصول.

وحتى عند امتلاك صلاحيات الحذف، سيعطيك النظام رسالة مفادها أن ملفات مجلد System32 يتم استخدامها من قبل برامج مفتوحة.

بالتعمّق أكثر، تم استخدام أمر الحذف del في مشغل الأوامر Command Prompt ليتم حذف أكبر كمية ممكنة من الملفات الموجودة في مجلد System32، وبالفعل استطاع الأمر حذف الكثير من الملفات والبرامج الموجودة في هذا المجلد.

بعد ذلك بدأ نظام ويندوز Windows بالانهيار والضياع بعد حذف عدد كبير من تلك الملفات، وعند الضغط على زر ابدأ لم يحدث شيء، وأيضاً تم محاولة فتح مدير المهام Task Manger ولكن أعطى النظام رسالة خطأ بأن مدير المهام بالأساس غير موجود.

لم يكن بالإمكان اطفاء الكومبيوتر بشكل عادي، لذلك تم عمل اعادة تشغيل بشكل اجباري عن طريق الزر المخصص لذلك في علبة الحاسوب، ولكن النظام لم يقلع بشكل اعتيادي، وإنما أعطى خيار الإصلاح Automatic Repair لكن مع ذلك لم يمكن استخدامه بالشكل الصحيح لأن ملفات الإصلاح أساساً موجودة في مجلد System32 وتم حذفها.

الضغط على زر Advanced options أعطى شاشة سوداء لعدة ثواني لتعود بعدها نافذة Automatic Repair مرة أخرى.

النتيجة النهائية: إن حذف مجلد System 32 أو حتى حذف بعض الملفات منه، سيؤدي إلى تضرر النظام وانهياره بشكل كبير لا يمكن اصلاحه إلا بإعادة تثبيت النظام من البداية (فرمتة الجهاز)، وهو الحل الوحيد لهذا الأمر. لذلك احذر من العبث بهذا المجلد بأي شكل كان.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استعادة مفتاح تفعيل ويندوز أو أوفيس بعد ضياعه
لماذا يظهر الجهاز مرتين في مستعرض ويندوز؟ وما الحل؟
أوامر مميتة لنظام لينوكس يجب عدم السماح بتنفيذها
كيفية إيقاف التحديثات التلقائية في Windows 10
كيفية إزالة كلمة مرور نظام ويندوز Windows دون إعادة تثبيته

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...