كيفية إزالة كلمة مرور نظام ويندوز Windows دون إعادة تثبيته

إذا نسيت كلمة السر الخاصة بنظام التشغيل ويندوز Windows فلا تخشى خسارة ملفاتك والاضطرار لإعادة تثبيت النظام ، حيث أن هنالك مئات من الطرق المبتكرة التي من الممكن أن تتجاوز كلمة السر دون الحاجة لإعادة تثبيت النظام ، والمقالة ستشرح أسهل طريقة لذلك .

إن هذه الطريقة تعمل على كل إصدارات ويندوز ، لكن يجب معرفة أنك إذا كنت تستخدم ويندوز 8 أو ويندوز 8.1 أو ويندوز 10 وكنت تستخدم حسابك في مايكروسوفت Microsoft فستحتاج لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بحسابك على مايكروسوفت بدلاً من هذه الطريقة .

بداية يجب أن تقوم بتحميل ملف الأسطوانة الإقلاعية للنظام المصغر والذي سنستعمله ، وذلك من هذه الصفحة أو من الرابط المباشر .

الآن ستحتاج لحرق (وضع) ملف الاسطوانة على قرص CD أو قرص محمول USB .

بالنسبة للقرص ال CD يمكنك استخدام برنامج Imgburn وهو برنامج صغير ومفيد جداً ، سيساعد على حرق البيانات التي حملتها على أسطوانة خارجية ، يمكنك أيضاً استخدام أي برنامج حرق أسطوانات من اختيارك.

يمكنك أيضاً استعمال الطريقة في المقالة لحرق نفس الملف على قرص محمول USB (استخدم الملف الذي قمت بتحميله في الخطوة السابقة بالطريقة في المقالة) .

الآن قم بالإقلاع من قرص ال CD أو القرص المحمول USB الذي قمت بإعدداه في الخطوة السابقة وذلك إما من خيارات الإقلاع أثناء تشغيل حاسبك (عادة يكون بالضغط على زر F10 أو F11) أو بالدخول لإعدادت البيوس Bios في حاسبك وتعديل ترتيب خيارات الإقلاع (الطريقة تختلف من حاسب لآخر ولا يمكننا للآسف جمعها في مقالة واحدة) .

بعدها ستظهر لك الشاشة الأولى للبرنامج فقط اضغط زر الإدخال Enter .

في الخطوة التالية أيضاً والتي تطلب منك تحديد المسار المطلوب فقط اضغط Enter على الفور

بعد ذلك سيطلب منك النظام تحديد هل تريد إعادة كتابة كلمة السر أم أي شيء أخر ، اضغط زر Enter لاختيار إعادة تعيين كلمة المرور .

بعدها سوف تخير بين أن تقوم بتعديل المستخدمين وكلمات مرورهم أو تقوم بتعديل الريجستري Registry . اضغط زر Enter لاختيار تعديل المستخدمين .

في الشاشة القادمة ستقوم بكتابة اسم المستخدم الذي تريد إعادة تعيين كلمة السر الخاصة به أو رمزه الموجود بجانبه ثم اضغط زر Enter

الآن من المحتمل أنك ترغب بتركها فارغة لذلك اضغط مجدداً زر Enter لترك منطقة كلمة السر خالية. يمكنك دائماً تعديلها بعد الدخول إلى نظام ويندوز

الآن يسألك النظام هل تريد بالفعل حفظ التغيرات التي قمت بها ؟ قم بالضغط على زر Y في لوحة المفاتيح للتأكيد

في هذه المرحلة يجب أن تظهر عبارة Edit Complete لتأكد لك نجاح العملية وبذلك تكون قد قمت بإعادة تعيين كلمة السر. يمكنك الدخول لنظام التشغيل وتسجيل الدخول دون الحاجة لكلمة المرور القديمة .

قد تواجهك إحدى المشاكل التالية :

  • ظهور رسالة read-only filesystem : والتي يمكن حلها بالتأكد من إيقاف تشغيل نظام ويندوز بشكل كامل من خلال نافذة تسجيل الدخول أو من الوضع الآمن ثم الدخول إلى القرص الإقلاعي الخاص بإعادة كلمة المرور مرة أخرى .
  • لوحة المفاتيح لا تعمل : السبب أن البرنامج لا يدعم لوحة مفاتيح USB ، استخدم لوحة مفاتيح PS/2 .

في حال مواجهتك لمشكلة تواصل معنا عبر التعليقات في أسفل المقال .

 

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...