التقنية السورية Syrian Tech
أخبار ودروس ونصائح ومراجعات تقنية

كيفية حظر المواقع الإباحية على جميع الأجهزة

كيفية حظر المواقع الإباحية على جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت ضمن الشبكة المحلية من خلال خدمة OpenDNS

0 1٬080

في عصر الثورة التّكنلوجية و التّقدّم الحاصل حاليًا ،أصبح لا يمْكن الاستغناء عن الإنترنيتْ  إطلاقاً فهو عالمٌ من الأشياء: المفيدة،المسلية،الخطيرة،الخ..

وهذا يجعل استخدامها محفوفاً بالمَخاطر للأطْفال في حالة غياب الرّقابة و التوجيه المعقلن ،ويجبٌ على الآباء أخد كافّة التّدابير  و الإجراءات المناسبة لمنع إمكانية الولوج للمواقع الإباحية التي ثؤتر على النمو الطبيعي للطفل نفسياً.

تتوفّر حالياً العديد من البرامِج والإضافات المُخصّصة للحواسيب والمتصفّحات التي تسْمح للمستخدم حجْب المواقع الإباحِية بسُهولةٍ تامة.

لكِن يمكن وبكل بساطة إٍزالة هذه الأدوات و الإضافات و التمكّن من الولوج إلى المحْتوى المحجوب أو حتّى مراوغة هذه الأدوات دون الحاجة لتعطيلها.

خدمة الـ Open DNS :

Open DNS هي خدمةٌ حمايةٍ عن طريق ال DNS (تم شِراؤها من قبل سِيسْكو CISCO في أغسطس من العام 2015)، توفّر هذه الخدمة لمستخدميها الحماية من التصيّد Phishing  وفلْتَرة المحْتوى غير الملائم لعُملائها.

توفر Open DNS ثلات خدمات هي : Open DNS Home VIP (مدفوعة) و Open DNS Home و Open DNS Family Shield  مايَهُمنا هنا هي خِدمة  Open DNS Family Shield،

تتميّز هذه الخدمة بكونها مجّانية،  مخصّصَة للاستخدام المنزلي والاستخدام الشّخصي.  و قد أثبتت تفوّقها و قدْرتها العالِية على فلْترة المحتوى الإباحِي و المحتوى الغير الملائم بشكل عام.

مبدأ عمل الطريقة :

تعمل الطريقة على تغْيير DNS الإفتراضِي لجهاز الراوتر أو المُوَجّه و تعويضه بـ OpenDNS . فأيّ طَلبٍ للولوج الى الأنترنت يمر على خادم OpenDNS الذي يَمنع و يحجب أيّ مَوقع أو محتوى إباحي .

الطريقة هي من خلال استعمال ،نظام أسماء النطاقات بالإنجليزية المعروف اختصاراً بـ DNS .

كل ما عليك فعله لتعْمل الطّريقة هو تغيير إعْدادات DNS الخاصّة بالراوتر لتصبح كالآتي :
primary DNS : 208.67.222.123
alternate DNS : 208.67.220.123

ولمعرفة المزيد عن الـ DNS وطريقة تعيينها وتعديلها توجه إلى المقالة من هنا .