كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للـ DNS

يتم استخدامها لحل كثير من مشاكل تصفح الإنترنت

يتم استخدامها لحل كثير من مشاكل تصفح الإنترنت

أثناء تصفح الانترنت أحياناً تظهر صفحة خطأ عندما نحاول الدخول إلى موقع ما، على الرغم من أن هذا الموقع يعمل على حاسوب أو جهاز موبايل ثان في الوقت نفسه، ولحلّ هذه المشكلة، عليك أن تقوم بحذف ملفات أسماء النطاقات الزائدة DNS cache من ذاكرة حاسوبك.

كما أنك ستحتاج لهذا الإجراء في حالة قمت بتغيير سيرفر DNS الخاص بك، كما أنه يضمن بأن جهازك سيطلب من سيرفر DNS عنوان الـ IP عوضاً عن استخدام العنوان الموجود مسبقاً ضمن البيانات الزائدة المخزنة cache.

حذف بيانات DNS الزائدة

للقيام بذلك، توجّه إلى قائمة ابدأ واكتب Command Prompt أو موجّه الأوامر، أو cmd، ثم اضغط عليه بالزرً الأيمن واختر Run as administrator أو تشغيل كمسؤول.

انسخ السطر التالي ثم اضغط Enter

ipconfig /flushdns

هذا الأمر يعمل على جميع اصدارات ويندوز  Windows، وبتشغيله يجب أن يتم حل مشكلة التصفح تلك، لكن مع ذلك فإن بعض البرامج لها بيانات DNS خاصة بها مثل متصفح فايرفوكس Firefox، ولذلك قد يجب عليك أن تغلقه وتعيد تشغيله أو ربما تقوم بمسح الاعدادات منه إذا بقيت تلك المشكلة، بافتراض أنك تستخدم هذا المتصفح. قم بإجراء نفس العملية على أي متصفح تستخدمه.

إعادة تشغيل الـ DNS

هذه الخطوة خاصة بالإصدارات القديمة من ويندوز Windows فقط، أي نظام Windows 7 ويندوز 7 ونظام Windows XP ويندوز اكس بي. من نفس نافذة مشغل الأوامر التي استخدمتها انسخ الأمر التالي

net stop dnscache
net start dnscache

وإذا مازلت تعاني من هذه المشكلة على Windows 10 ويندوز 10، يمكنك أن تقوم بإعادة تشغيل الجهاز. إعادة التشغيل تضمن إعادة تشغيل خادم DNS وجميع البرمجيات ضمن النظام.

مقالات قد تعجبك:

تعيين إعدادات الـ DNS في الراوتر
كيفية حظر المواقع الإباحية على جميع الأجهزة
ما هي البرمجيات الخبيثة التي تصيب أجهزة الراوتر وكيف تحمي جهازك منها
ما هو ال MAC Address ولمَ وكيف يتم تغييره على كل من Windows و Linux و Mac
حظر مواقع مخصصة ضمن الشبكة المحلية
إصابة موقع GitHub بأكبر هجمة DDoS في العالم

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...