تغيير إعدادات DNS على نظام أندرويد

ما هو DNS ؟ وكيف نغير إعداداته على أجهزة أندرويد؟

ما هو DNS ؟ وكيف نغير إعداداته على أجهزة أندرويد؟

ما هو DNS ؟

DNS هي اختصار ل Domain Name System أي نظام اسماء النطاقات ، يقوم هذا البروتوكول بتنظيم الوصول إلى السيرفرات الخاصة بالمواقع الإلكترونية على الإنترنت عن طريق كتابة الاسم الخاص بالموقع في المتصفح. أي أنه يعمل على ربط اسم الموقع الذي تكتبه في عنوان المتصفح إلى السيرفر الخاص بالموقع مثلاً كربط  SyrianTech.Com بعنوان الـ IP الخاص بسيرفر الموقع كـ 225.365.699.12 .

يتم تلقائياً ضبط إعدادات الخدمة على سيرفرات DNS الخاصة باتصالك بمزود خدمة الإنترنت في بلدك المعروف باسم ISP، وعند كتابة اسم أي موقع تقوم هذه السيرفرات بإيصالك إلى الموقع المطلوب.

لأسباب كثيرة قد تحتاج إلى تغيير سيرفرات DNS التي تستخدمها و الخاصة بمزود الإنترنت الذى تعاقدت معه إلى سيرفرات أخرى عالمية

وتتنوع هذه الأسباب بدءاً من ميزات التحكم و الأمان وصولاً إلى تحسينات السرعة والموثوقية.

فوائد مراقبة وتعيين إعدادات الـ DNS :

1- إلغاء تأثير البرمجيات الخبيثة على أجهزة الرواتر حيث تقوم هذه البرمجيات بتعيين DNS خاصين بها لمراقبة تصفحك للإنترنيت أو سرقة بياناتك وحتى إظهار مواقع وهمية بدل المواقع الحقيقية .

تعرف على الموضوع أكثر من خلال هذه المقالة .

2-  تعيين عنوانين خاصيين لحجب المواقع الإباحية والمواقع الخطرة المخادعة وغيرها من خلال خدمة OpenDNS تعرف عليها أكثر من خلال هذه المقالة .

3-تعيين عنوانين خاصيين لحجب مواقع معينة ترغب بها عن كامل شبكة الإنترنيت وذلك من خلال خدمة خاصة من OpenDNS ، قمنا بشرحها في المقالة .

4- تسريع الإنترنت من خلال 1.1.1.1 سيرفر الـ DNS من Cloudflare ، شرحنا عنه أكثر في المقالة .

تغيير إعدادات DNS على جهاز أندرويد:

يمكنك تغيير خادم DNS للشبكة المنزلية بأكملها من خلال جهاز التوجيه Router، أو يمكنك تعيينه بشكل فردي على جهاز الكمبيوتر أو جهاز الماك Mac أو الآيفون iPhone أو الآيباد iPad أو جهاز الأندرويد Android أو العديد من الأجهزة الأخرى.

وفي هذا المقال، سنتعرف على كيفية ذلك على جهاز الأندرويد Android (هاتف أو تابلت):

يتيح لك نظام أندرويد Android تغيير خادم DNS ، ولكن ليس على مستوى النظام بأكمله. بل كل شبكة Wi-FI فردية تتصل بها لها إعداداتها الخاصة. إذا كنت تريد استخدام خادم DNS نفسه في كل مكان ، فسيتعين عليك تغييره لجميع شبكات Wi-Fi التي تتصل بها.

لتغيير خادم DSN، توجه إلى الإعدادات Settings> الشبكة Wi-Fi .

واضغط باستمرار على الشبكة التي تتصل بها ، وانقر على إدارة ضبط الشبكة Modify Network.

لتغيير إعدادات DNS ، انقر فوق مربع إعدادات IP أو IP Settings وقم بتغييرها إلى ثابت Static بدلاً من DHCP الافتراضي. بناءً على جهازك ، قد تحتاج إلى التحقق من مربع عرض خيارات متقدمة Advanced لمشاهدة الإعداد الخاص بال IP.

اترك إعداد خادم IP هنا كما هو، حيث يتم الحصول عليه تلقائيًا من خادم DHCP. أدخل خوادم DNS الأساسية والثانوية المفضلة لديك في إعدادات DNS 1 و DNS 2 ، ثم احفظ إعداداتك.

بذلك يكون بإمكانك إستخدام سيرفرات DNS عالمية مثل السيرفرات الخاصة بشركة جوجل:

IPv4

8.8.8.8

8.8.4.4

و يوجد بدائل أخرى كثيرة من السيرفرات المفتوحة التي يمكن الاعتماد عليها لجهازك الشخصي.

تجد الأرقام التي تحتاحها داخل مقالات الفوائد التي ذكرناها في الأعلى.

أخيراً، كما رأينا فإن تغيير إعدادات DNS على أجهزة أندرويد لا يتطلب الا بضع خطوات بسيطة وسهلة، وفي حال رغبتك بتغيير الإعدادات على مستوى النظام بأكمله فسوف تحتاج لتغييرها على جهاز الراوتر لديك، وهنا ننصحك بمراجعة مقالنا  تعيين إعدادات الـ DNS في الراوتر 

مقالات قد تعجبك:

كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للـ DNS
ما هو سيرفر 1.1.1.1 من Cloudflare؟ وهل عليك استخدامه؟
ما هي البرمجيات الخبيثة التي تصيب أجهزة الراوتر وكيف تحمي جهازك منها
كيفية حظر المواقع الإباحية على جميع الأجهزة
حظر مواقع مخصصة ضمن الشبكة المحلية
ما هي ميزة QoS في أجهزة الراوتر ؟ وكيفية استخدامها للحصول على إنترنت أسرع ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...