ما هي ميزة QoS في أجهزة الراوتر ؟ وكيفية استخدامها للحصول على إنترنت أسرع ؟

شرح عن ميزة جودة خدمة الإنترنت QoS

حركة البيانات وسرعة الانترنت ليست دائماً متساوية, فمشاهدة فيديو عالي الدقة أو إجراء مكالمة فيديو بدون “تقطيش” أكثر أهمية على الأغلب بالنسبة لك من تحميل ملف كبير, ميزة Quality of Service (جودة الخدمة)  على جهاز الراوتر الخاص بك تتيح لك منح الأولوية للأشياء التي تهمك أكثر بحيث تحدث أسرع من الأشياء التي لا تهمك.

ما هي Quality of Service بالضبط ؟

QoS هي أداة ممتازة قليلة الاستخدام تسمح لك بتدريب الراوتر الخاص بك على تقسيم عرض النطاق المتوفر بين التطبيقات, بتطبيق قواعد جيدة يمكنك التأكد من أن الفيديو الذي تشاهده لن “يقطش” أو يتأخر بالعرض لأن هناك ملف كبير يتم تحميله بنفس الوقت, أو أن اتصال الأنترنت على حاسوب عملك ليس بطيئاً عندما يلعب أولادك على الإنترنت.

قد يساعد على التفكير في QoS مثل هذا: لنتظاهر للحظة أن اتصال الأنترنت بمثابة مستشفى حيث عرض النطاق المتوفر هو بمثابة عدد الأطباء المتوفرين لعلاج المرضى والمرضى هم التطبيقات المختلفة و الراوتر هو الممرضة المسؤولة عن الفرز.

على شبكة عادية لن تلقي الممرضة أي أهتمام بحالة المرضى القادمين وتعينهم ببساطة إلى أي طبيب متوفر, مما يؤدي تدريجياً لنشر طاقم المستشفى فيصبحون أقل فأقل دون أي اعتبار لخطورة حالة المريض.

لقد طرقت مسماراً في يدك من غير قصد؟ ستحصل على طبيب فوراً, شخص ما دهسته شاحنة؟ سيحصل على طبيب فوراً أيضاً, شخص آخر يظهر مع ذراع مكسورة؟ سيحصل على طبيب أيضاً ولكن عندما تزدحم المستشفى يصبح الناس بوهلة قصيرة يتشاركون الأطباء ولا أحد يحصل على رعاية سريعة عملياً, يمكنك أن ترى كيف أنه في وقت قصير المستشفى ستتعثر بالفوضى و المرضى ذوي الأولوية العالية لن يحصلوا على الرعاية بالأولوية نفسها.

نفس الشيء يحدث على الشبكة الخاصة بك في المنزل, عرض النطاق يعطى حسب الحاجة دون الكثير من الاهتمام لما يفعله كل تطبيق, هذا يعني أنك إذا كنت تجري مكالمة سكايب جماعية مع رئيسك في العمل ويبدأ أولادك مشاهدة قناة نتفلكس Netflix على الإنترنت يمكن أن تنخفض جودة مكالمة السكايب, إذ يقوم راوترك ببذل قصارى جهده ليشارك عرض النطاق المتاح بين الخدمتين دون الأخذ بعين الاعتبار أيهما “أكثر أهمية”.

لنعود إلى تشبيه المستشفى, تشبه QoS ممرضة مسؤولة عن الفرز مؤهلة جيداً توجه المرضى إلى الطبيب المناسب بالطريقة الأكثر كفاءة: فالشخص الذي دهسته شاحنة سيحصل على عدة أطباء بالوقت نفسه والرجل الذي طرق مسماراً بيده سينتظر قليلاً ثم سيحصل على طبيب واحد فقط.

والشبكات التي تحوي هذه الميزة ممكنة ستعطي الأولوية لتطبيقات و خدمات محددة تقوم أنت بتحديدها أو/و لمستخدمين على مستخدمين آخرين لتحصل الأمور المهمة بالنسبة لك على معظم عرض النطاق و أفضل توقيت Ping.

كيفية تمكين خدمة QoS على جهاز الراوتر الخاص بك

يوجد المئات من أجهزة الراوتر المتنوعة ببرامجها الثابتة و ميزاتها وقدراتها المختلفة, البعض منها يوجد لديها إعدادات لهذه الخدمة تتسم بالبساطة بحيث تسمح لك بتحديد أولوية حركة البيانات لحاسوب على آخر, والبعض الأخرى تتيح لك تحديد نوع الخدمات التي تريد إعطائها الأولوية (مثال: مشاهدة الفيديو على تصفح الويب) وتقدم أخرى التحكم الكلي على كل جانب من جوانب العملية.

بينما لا يمكننا شرح كيفية إعداد الخدمة على راوترك بدقة, نستطيع تسليط الضوء على بعض الأشياء الواجب أخذها بعين الاعتبار عند أنشاء قواعد خدمة QoS .

لايضاح عملية التثبيت سنقوم بتفعيل خدمة QoS على جهاز راوتر تم تغيير نظام تشغيله الثابت إلى the versatile DD-WRT third party firmware. ستحتاج أن تسجل الدخول إلى صفحة إعدادات راوترك لترى أي من هذه الميزات متوفرة لك. قبل المتابعة نوصيك بشدة أن تتحقق من الوثائق على الانترنت لراوترك على موقع الشركة المصنعة لتحدد أي نوع من إعدادات QoS يدعمها راوترك وكيفية الدخول إليها.

الخطوة الأولى: حدد هدفك

قبل أن تفتح صفحة الإعدادات حتى، فكر بأهدافك. ما الذي تحاول تحقيقه بقواعد QoS ؟ هل تريد التأكد أن حاسوبك المكتبي في المنزل لديه الأولوية دائماً على كل الأجهزة الأخرى في المنزل (مثال: كل حركة بيانات عملك يجب أن تكون أكثر أهمية من الترفيه واللعب على الانترنت في الأجهزة الأخرى)؟ هل تريد أن تمنح الأولوية لحركة البيانات من مجموعة من عناوين الـIP قمت بربطها بمخدم منزلك ومخدم لعبة Minecraft للتأكد من وصول سريع خارج شبكتك المنزلية؟ هل تريد منح الأولوية لـNetflix لكي تتمكن من عرض الفيديو بسلاسة دوماً؟

للاستخدام المنزلي قواعد QoS عليها ان تكون مختارة بعناية وأقل ما يمكن، لا تفقد السيطرة وتضع العديد من القواعد المختلفة، إنشاء العديد من قواعد QoS المختلفة يمكن أن يسبب مشاكل أكثر مما يحل، نشجعك أن تبدأ مع المشكلة أو المشكلات الأكبر وتنشئ قاعدة للتعامل معها، إذا حلت مشكلات شبكتك فتوقف عند ذلك وإن لم تفعل يمكنك الاستمرار بقاعدة أخرى.

الخطوة الثانية: حدد سرعة اتصالك

بعد أن تنشئ أهدافك لعملية تثبيت QoS يحين الوقت للبدء بتمكينها. عدا عن أغلب أنظمة QoS البسيطة, كل عملية تثبيت QoS تقريباً ستسألك عن سرعة التحميل والرفع لديك لوضع حدود على كمية عرض النطاق التي يمكن للمستخدمين والخدمات الوصول إليها، ولا تعتمد مطلقا على السرعة الدعائية التي يقولها مزود خدمة الانترنت لديك، اختبرها بنفسك لتحصل على القياس الصحيح.

أولاً قم بإيقاف جميع الأنشطة التي تستخدم الكثير من عرض النطاق على شبكتك: التحميلات الكبيرة ومشاهدة Netflix وغيرها من الخدمات التي تقوم بالتحميل أو الرفع إذ تريد صورة دقيقة عن عرض نطاق التحميل والرفع الحقيقي.

ثم قم بزيارة موقع اختبار السرعة من هنا و اضغط على زر البدء، للنتيجة المثالية عليك إجراء هذا الاختبار بينما يتصل حاسوبك بالانترنت عن طريق وصلة شبكة (كبل ethernet) أو على الأقل باتصال لاسلكي WiFi سريع (يدعم التقنيات اللاسلكية الحديثة مثل Wireless N أو Wireless AC ) العتاد الشبكي القديم للـWiFi يمكنه الحد من سرعة اتصالك مما يؤثر على الاختبار ولن تحصل على نتائج دقيقة فعلى سبيل المثال يمكن لعتاد الـWiFi لديك التعامل مع نقل 40 Mbps فقط بينما اتصالك هو بالحقيقة قادر على 75 Mbps) .

عندما تحصل على نتائجك قم بتحويل الارقام من الميغابت Mbps إلى الكيلوبت Kbps حيث أن إعدادات التحكم بـQoS تسألك غالباً عن هذه القيم بالكيلوبت وليس بالميجابت، يمكنك فعل ذلك بتقسيم كل قيمة على 1000 وهكذا، حققنا 42،900 Kbps لعرض نطاق التحميل لدينا و 3،980 Kbps لعرض نطاق الرفع.

الخطوة الثالثة: تمكين QoS على جهاز الراوتر لديك

مرة أخرى للتأكيد نحن نستخدم DD-WRT لغرض التوضيح (لأن لديه نظام QoS واضح) ستحتاج إلى تطبيق المبادئ العامة حسب الحاجة.

أولاً أفتح صفحة الإعدادات على راوترك: أفتح متصفح الويب وأدخل عنوان الـIP للراوتر (عادة يكون مثل 192.168.1.1 أو 10.0.0.1 على الرغم من أنك قد تحتاج إلى التحقق من دليل المستخدم للراوتر ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور عند المطالبة بذلك وإن لم تعرفهما فقد لا يزالا الافتراضيين المدرجين في دليل المستخدم

في العادة يكون اسم المستخدم admin  بينما قد تكون كلمة المرور admin أو اسم شركة مزود الإنترنت .

بمجرد الدخول اختر تبويب NAT/QoS ثم تبويب QoS. أولاً اختر “Enable” بجانب “Start QoS” ,أترك خيار Port معين على WAN, واترك خياري Packet Scheduler و Queuing Discipline على حالتهما الافتراضية (عليهما أن يكونا معينين تلقائياً بالاعتماد على عتاد الراوتر).

وأخيراً قم بملء قيم التحميل والرفع يجب أن تكون القيم التي تملأها 80-95٪ من القيم التي حصلت عليها من خلال اختبار السرعة, اضرب القيمتين بمقدار 0.8 أو 0.95 للحصول على مقدار Kbps المخفض.

لماذا عليك استخدام قيم مخفضة؟ قواعد QoS تعمل فقط إذا تمكن الراوتر و خوارزمية QoS من إنشاء حد صناعي لإعادة توجيه حركة البيانات كما يراها معالج QoS مناسبة, إذا استخدمت قيماً مساوية أو أكبر من السعة القصوى لاتصالك فإنك لا تعطي معالج QoS مساحةً للتصرف وسيصبح النظام أقل فاعلية بشكل ملحوظ.

كيفية ترتيب أولويات حركة البيانات لديك

بمجرد تشغيل QoS فلتبدأ بإنشاء قواعد أساسية لتحديد أولويات حركة البيانات.

بعض أجهزة الراوتر الحديثة تحوي خيارات QoS سهلة للغاية حيث تقوم فقط بتحديد الخدمات التي ترغب في تحديد أولوياتها (أو تسحبها وتفلتها في قائمة) هنا على سبيل المثال لقطة شاشة من راوتر أسوس ASUS حديث:

إذا كان هذا هو كل ما تريد ، وكان جهاز الراوتر الخاص بك يحتوي على هذه الميزة ، جربه وشاهد ما ينجح. ولكن إذا كنت تريد مزيدًا من التحكم الدقيق – أو لديك جهاز راوتر قديم لا يحوي هذا الإعداد البسيط – فإليك بعض الإرشادات الأكثر تفصيلاً لإعداد QoS

لنلقِ نظرة على الطرق المختلفة التي يمكنك القيام بها والأخرى التي يجب عليك استخدامها.

DD-WRT يستخدم نظام “أولوية” يسمح لك بتحديد أي الخدمات أو الأجهزة الأكثر أهمية قسم الأولوية مرتبة من الأهم للأقل أهمية هي:

  • Maximum: 60% – 100%
  • Premium: 25% – 100%
  • Express: 10% – 100%
  • Standard: 5% – 100%
  • Bulk: 1% – 100%

تحدد هذه القيم مقدار عرض النطاق المخصص لتطبيق معين أو جهاز معين. فعلى سبيل المثال ، إذا قمت بتعيين خدمة إلى “Maximum” ، فأنت تقول “أريد أن تحصل هذه الخدمة على 60٪ على الأقل من عرض النطاق، حتى عندما تكون الشبكة مشغولة, وعلى 100% عندما لا تكون”. وإذا قمت بتعيين الخدمة إلى “Bulk” ما تقوله “لا يهمني إذا كانت هذه الخدمة تستخدم الكثير من عرض النطاق عندما تكون الشبكة خاملة، ولكن عندما تكون مشغولة فستحصل على 1٪ من عرض النطاق المتوفر فقط”.

كما أكدنا أعلاه ، كن حكيماً في تطبيقك لقواعد QoS.

منح الأولوية حسب الخدمة

إذا كنت تريد أن يكون لكل جهاز على شبكتك أولوية الوصول إلى تطبيق معين أو خدمة معينة, يمكنك إنشاء قاعدة أولوية خدمة واسعة للشبكة. دعنا نقول، على سبيل المثال إذا كنت تريد التأكد من أن Netflix تحظى بالأولوية على أمور أقل حساسية لعرض النطاق مثل تصفح الويب العام. ستقوم أولاً بتحديد الخدمة من القائمة المنسدلة ، كما هو موضح أدناه ، ثم انقر فوق “Add“.

بمجرد إدراج الخدمة ، حدد الأولوية التي تريد استخدامها لها.

منح الأولوية حسب الواجهة

في لغة الشبكات ، تعد “الواجهة” هي الطريقة التي يتصل بها جهازك بالشبكة. يمكنك إعطاء الأولوية لشبكة Ethernet المحلية الخاصة بك ،أو للاتصالات اللاسلكية, و حتى يمكنك تعيين قواعد تجعل حركة بيانات شبكة الضيف ذات أولوية منخفضة.

لنرى كيف نجعل حركة بيانات شبكة الضيف ذات أولوية منخفضة, من القائمة المنسدلة اختر “wl0.1” (التي تعني في الاختزال الشبكي الشبكة المحلية اللاسلكية رقم 0 الشبكة الافتراضية 1), ثم اضغط “Add”.

بمجرد إضافة الواجهة ، يمكنك تحديد أقصى سرعة للتحميل / الرفع وحتى ترتيب الخدمات حسب الأولوية على الاتصال المعين ، كما هو موضح في لقطة الشاشة أدناه.

نظام أولوية الواجهة هو، بسبب المعرفة المطلوبة لمسميات الشبكة الغامضة ، واحد من أصعب أنظمة الأولوية للاستخدام.إذا لم تعرف واجهة الشبكة التي تريدها ، فنحن نوصيك بترك هذا القسم.

منح الأولوية حسب الجهاز بعناوين IP

لنفترض أنك تريد منح جهاز معين – مثل حاسوب العمل – الأولوية في جميع الأوقات, إذا كنت تستخدم عناوين IP ثابتة على شبكتك, يمكنك منح الأولوية لحركة البيانات على حواسيب محددة باستخدام عناوين الـIP الخاصة بها. تسمح العديد من أجهزة الراوتر بذلك, يذهب DD-WRT خطوة للأمام متيحاً لك منح الأولوية لمجموعة من عناوين IP باستخدام “netmask” قناع شبكي.

لنفترض على سبيل المثال أنك تريد لمخدمك المنزلي الموجود على عنوان IP الثابت 10.0.0.200 الحصول على أقصى أولوية وصول إلى شبكتك, يمكنك إدخال العنوان في قسم أولوية Netmask وإلحاق النهاية بـ32 كما هو موضح أدناه.

بمجرد النقر فوق “Add” ، يمكنك تعيين أولوية الوصول إلى العنوان ، كما هو الحال في القسم السابق.

منح الأولوية حسب الجهاز بعناوين MAC

إذا كنت لا تستخدم عناوين IP الثابتة على شبكتك ، فلا يزال بإمكانك منح الأولوية لحركة البيانات على حواسيب وأجهزة معينة باستخدام عنوان MAC الخاص بها

ببساطة أدخل عنوان MAC في قسم أولوية MAC ، انقر فوق Add ، ثم قم بتعيين أولوية للجهاز كما فعلنا في الأقسام السابقة.

الآن بغض النظر عن عنوان IP الذي يعينه جهاز التوجيه ، لنقل أنه يمكنك ضمان أن حاسوبك المحمول الخاص بالعمل سيحصل دائمًا على الأولوية.

أخيراً : اختبر و قيِّم

أفضل شيء يمكنك القيام به لتقليل هامش الفشل مع تجربة إعداد QoS الخاصة بك ، كما أكدنا أعلاه ، هو أخذ الوقت وعدم الاستعجال بها. قم بتعيين قاعدة لحل مشكلة كبيرة ثم استخدم شبكتك مثلما تفعل عادة.

هل كل شيء أكثر سلاسة؟ عظيم! لقد انتهيت! الأمور لا تزال بحاجة إلى ضبط دقيق؟ ارجع إلى لوحة التحكم في QoS. تحقق مرة أخرى من إعداداتك واضبط طريقة تخصيص عرض النطاق، وإذا لزم الأمر ، قم بإنشاء قاعدة QoS جديدة.

عندما تتوصل إلى التكوين المناسب لراوترك الذي يحافظ على شبكتك تعمل بدون مشاكل, قم بتدوين الإعدادات التي استخدمتها وخذ بعض لقطات الشاشة (الأفضل أن تقوم بعمل نسخة إحتياطية من التكوين إذا كان الراوتر يدعم هذه الميزة)

متابعة إعدادات راوترك ليس جيداً فقط عندما ترغب باستبداله بل يساعدك في إعداد الأشياء بسرعة إذا كنت بحاجة لإعادة ضبط الراوتر في المستقبل.

لا يعد إعداد قواعد QoS بنفس بساطة تغيير كلمة مرور الراوتر بالضبط ولكنه يعود عليك بتجربة أنترنت أكثر سلالة.

مقالات قد تعجبك :

كيفية تغيير اسم وكلمة مرور شبكة الواي فاي Wi-Fi
ثماني خطوات من أجل حماية شبكتك اللاسلكية Wi-Fi من الاختراق
تعيين إعدادات الـ DNS في الراوتر
ما هي البرمجيات الخبيثة التي تصيب أجهزة الراوتر وكيف تحمي جهازك منها
حظر مواقع مخصصة ضمن الشبكة المحلية
كيفية حظر المواقع الإباحية على جميع الأجهزة
طريقة تحديد سرعة الإنترنت أو قطعه عن المتصلين بالشبكة، لأجهزة ويندوز
ما هو ال MAC Address ولمَ وكيف يتم تغييره على كل من Windows و Linux و Mac
طريقة زيادة مدى الشبكة اللاسلكية باستخدام جهاز رواتر آخر

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...