كيفية تغيير اسم وكلمة مرور شبكة الواي فاي Wi-Fi

يشكل الراوتر الجهاز الأساسي لاستقبال وبث الإنترنت . وهذا الراوتر عادة يبث شبكة لاسلكية Wi-Fi باسم افتراضي . يرغب الكثير من المستخدمين تغيير هذا الاسم لاسم أكثر شخصية بالإضافة إلى تغيير كلمة المرور . في هذه المقالة سنقوم بشرح كيفية القيام بذلك خطوة بخطوة .

معظم الراوترات تتيح تغيير الإعدادات الخاصة من خلال صفحة عبر متصفح الإنترنت وذلك من خلال كتابة عنوان ال IP الخاص بالراوتر في المتصفح .

ملاحظة : بعض الراوترات توفر تغيير الإعدادات بطريقة مختلفة عن طريقة المتصفح مثلاً راوتر Apple Airport يستخدم تطبيق “Airport Utility على نظام الماك Mac من أجل تغيير الإعدادات .

راوترات أخرى يمكن أن توفر تطبيقات خاصة بالأجهزة الذكية . بعض الراوترات الغالية الثمن تأتي بشاشة لمس تتيح تغيير الإعدادات بشكل مباشر من الراوتر

.في هذه المقالة سنشرح طريقة المتصفح كونه الطريقة الأكثر شيوعاً لمعظم أنواع الراوترات المتوافرة وذلك عبر الكومبيوتر .

1- قم بإيجاد عنوان IP الخاص بالراوتر :

أياً كانت نسخة الويندوز Windows التي تستخدمها : قم بفتح موجه الأوامر Command Prompt من خلال الضغط على شعار ويندوز + R من لوحة المفاتيح ثم قم بالضغط على زر إدخال Enter .

في موجه الأوامر : قم بكتابة الأمر التالي : ipconfig ثم اضغط زر الإدخال Enter . سوف تظهر عدة معلومات ، سوف تجد عنوان IP الخاص بالراوتر بجانب عبارة :Default Gateway كما ظاهر في المربع الأحمر في الصورة التالية :

في نظام macOS . اضغط على قائمة Apple ثم اختر تفضيلات النظام System Preferences.في نافذة تفضيلات النظام System Preferences. اضغط على أيقونة شبكات الاتصال Network ثم اختار اتصال الوايفاي أو السلكي ثم اضغط على خيارات متقدمة Advanced .

اختر التبويب “TCP/IP” سوف يظهر عنوان IP بجانب كلمة Router كما يظهر في الصورة :

2- الخطوة الثانية : قم بإدخال عنوان ال IP في أي متصفح :

أدخل عنوان IP الذي حصلنا عليه في الخطوة الأولى ثم اضغط زر الإدخال Enter .

سوف تظهر لك شاشة تطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور . أدخل البيانات الافتراضية _ في حال لم تقم بتغييرهما_ .

إذا لم تكن تعرف البيانات الافتراضية فستجدها غالباً في دليل الاستخدام المرفق مع الراوتر أوبإمكانك معرفتها من خلال هذه الصفحة من خلال البحث عن نوع الراوتر الخاص بك .

أما إذا قمت بتغيير البيانات ونسيتها فعليك في هذه الحالة عمل ضبط مصنع للراوتر من أجل العودة إلى البيانات الافتراضية .

3- قم بتغيير اسم شبكة الوايفاي Wi-Fi وكلمة المرور :

بعد تسجيل الدخول ستظهر لك الواجهة الرئيسية لإعدادات الراوتر قم بالدخول إلى إعدادات الوايفاي Wi-Fi settings .

اعتماداً على نوع الراوتر فإنه من الممكن أن تكون في الصفحة الأولى مباشرة أو تحت قسم باسم “Wi-Fi أو Wireless أو Wireless Networks .

بعد ظهور الشاشة الخاصة بإعدادات الوايفاي قم بالبحث عن خيار SSID أو “Network name والذي يمثل اسم شبكة الوايفاي .

من أجل تغيير كلمة السر الخاصة بالشبكة ابحث عن عبارة باسم password أو passphrase أو “wireless key أو“WPA-PSK key.” وذلك حسب نوع الراوتر .

ننصحك بتعيين كلمة مرور طويلة أو حتى استخدام عبارة بدلاً عن كلمة مفردة . قم بحفظ التغييرات ثم تأكد من استخدام باقي إجراءات الحماية منعاً من الاختراق (سنتناولها في مقالة منفصلة قريباً إن شاء الله ).

بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور قم بالضغط على Apply أو Save أو أي اسم مشابه من أجل حفظ التغييرات .

سيقوم الراوتر عندها بقطع اتصال جميع الأجهزة المتصلة والقيام بإجراء التغييرات الجديدة ، بعض الراوترات تتطلب إعادة تشغيل من أجل أن تصبح الإعدادات الجديدة متوافرة .

بعد ذلك من الأجل الاتصال من جديد بشبكة الويفاي عليك اختيار الشبكة التي تحمل الاسم الجديد ثم إدخال كلمة المرور الجديدة .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...