كيفية استعادة الملفات المحذوفة بطريقة سهلة من خلال برنامج Tenorshare 4DDiG

كما يمكن من خلاله إصلاح الصور والفيديوهات التالفة

1٬516

زاد اعتمادنا بشكل كبير جداً على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية لتخزين البيانات وإدارتها، ولكن هذا الاعتماد المتزايد يترافق مع خطر فقدان هذه البيانات سواء كانت صور شخصية أو مستندات عمل هامة أو غير ذلك.

أسباب فقدان البيانات

يمكن أن يحدث فقدان البيانات بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، تتراوح من الحذف غير المقصود، أو تلف الأجهزة أو الهجمات الإلكترونية.

بغض النظر عن السبب، يمكن أن يكون تأثير فقدان البيانات كبيرًا وبعيد المدى، بالنسبة للأفراد يمكن أن يعني ذلك فقدان الذكريات الثمينة والوثائق المهمة، بينما بالنسبة للشركات فإن الأمر أخطر بكثير حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى خسائر مالية وإضرار بالسمعة والالتزامات القانونية.

كما أن انتشار فقدان بيانات الكمبيوتر آخذ في الازدياد، فوفقًا لدراسة أجرتها شركة EMC، بلغ متوسط ​​تكلفة فقدان البيانات السنوية للشركات في جميع أنحاء العالم 1.7 تريليون دولار في عام 2020، وهذا رقم مذهل يؤكد أهمية استراتيجيات حماية البيانات والنسخ الاحتياطي.

إجراءات هامة للوقاية من فقدان البيانات

لحسن الحظ، هناك خطوات يمكن للأفراد والشركات اتخاذها لتقليل مخاطر فقدان البيانات. وتشمل هذه:

تنفيذ الإجراءات الأمنية مثل جدران الحماية وبرامج مكافحة الفيروسات وكلمات المرور القوية في منع فقدان البيانات بسبب الهجمات الإلكترونية.

ولكن ماذا لو تم فعلاً فقدان البيانات، هل من طريقة لاستعادتها؟

لحسن الحظ نعم هناك طريقة، حيث يتواجد الكثير من البرامج المختصة في ذلك، في مقالتنا هذه سنتحدث عن برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر مجانا وذلك من خلال برنامج Tenorshare 4DDiG.

يمكن تحميل برنامج استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر عربي مجانا Tenorshare 4DDiG من خلال الروابط أدناه، واستخدامه بشكل مجاني، حيث توفر النسخة المجانية نفس ميزات النسخة الاحترافية، ولكن مع حجم ملفات مستعادة أقل.

كيفية استخدام برنامج 4DDiG لاستعادة الملفات المحذوفة:

يمكن استخدام برنامج 4DDiG لاستعادة البيانات من مختلف الأقراص المحلية والخارجية (الهارد) وأجهزة التخزين الشبكية، ومن سلة المحذوفات، وحتى من الحواسيب المعطّلة، وهنا سنورد كيفية القيام بذلك.

أولاً- استعادة البيانات المفقودة من القرص المحلي:

الخطوة 1: حدد القرص المحلي

بعد تثبيت Tenorshare 4DDiG وتشغيله ستظهر الواجهة الرئيسية أدناه، والتي تعرض مواقع مثل الأجهزة ومحركات الأقراص.

في حالتنا هذه نختر القرص المحلي الذي فقدت فيه بياناتك من قائمة محركات الأقراص الثابتة ثم انقر فوق بدء للمضي قدماً.

بعد ذلك، حدد أنواع الملفات التي تريد مسحها ضوئيًا، ثم انقر فوق مسح أنواع الملفات المحددة لبدء فحص محرك الأقراص. بدلاً من ذلك ، يمكنك فحص جميع أنواع الملفات.

الخطوة 2: فحص محرك القرص الصلب

يقوم 4DDiG على الفور بفحص القرص الصلب الذي اخترته في كل مكان لاستخراج البيانات المفقودة، وسيسرد العناصر الممسوحة ضوئيًا، ويستمر في العثور على الملفات المحذوفة في محرك الأقراص.

يوجد شريط تقدم يوضح مقدار ما تم إنجازه، أيضًا يمكنك إيقاف الفحص مؤقتًا أو إيقافه في أي وقت عند إيجاد الملفات المرادة:

بعد ذلك يمكنك رؤية نتيجة الفحص، والتي توضح عدد الملفات التي تم العثور عليها بنجاح.

إذا لم تتمكن من العثور على البيانات المفقودة التي تريدها، فيمكنك النقر فوق الفحص العميق في الجزء السفلي من الواجهة لاستعادة الملفات المحذوفة، والتي قد تستغرق وقتًا طويلاً.

الخطوة 3: معاينة الملفات واستردادها من القرص المحلي

بعد إيجاد الملفات المرادة، يمكن معاينتها واستعادتها إلى مكان آمن، وذلك من خلال الضغط على استعادة، حيث يظهر مربع حوار يطلب منك اختيار الموقع الذي ترغب في حفظ الملفات عليه.

حدد الموقع المطلوب بحيث يكون مختلف عن محرك الأقراص الذي جرى فحصه، وانقر فوق موافق.

ملاحظة: يدعم البرنامج أيضاً الاسترداد من محركات الأقراص الخارجية من مختلف الأنواع مثل Buffalo و WD و Seagate و Toshiba و Samsung و Lacie و Silicon و ADATA والمزيد، وذلك بعد توصيله واتباع نفس الخطوات السابقة.

ثانياً- استعادة البيانات من أجهزة التخزين الشبكية NAS:

يدعم برنامج Tenorshare 4DDiG استعادة البيانات من أجهزة NAS بسبب الحذف العرضي أو هجوم فيروسي أو فشل الجهاز أو ارتفاع درجة حرارة الخادم.

يدعم Tenorshare 4DDiG أيضًا استعادة جميع البيانات المفقودة من مجموعة متنوعة من أجهزة تخزين NAS، بما في ذلك Synology و Western Digital و QNAP و ASUSTOR و Thecus و Seagate BlackArmor وما إلى ذلك، يمكنك استرداد جميع البيانات فقط في 3 خطوات.

1- حدد وضع “NAS Recovery”:

بعد فتح البرنامج، حدد Nas وانقر على “الاتصال بـ NAS”، سيؤدي القيام بذلك إلى السماح للبرنامج بالاتصال بأجهزة تخزين NAS التي فقدت البيانات عليها.

2-  أدخل المعلومات للاتصال بـ NAS:

وهنا يجب ملء المعلومات المطلوبة، بما في ذلك عنوان IP ورقم المنفذ والمعرف وكلمة المرور، ثم النقر فوق “اتصال“.

الخطوة 3: المعاينة والاسترداد من أجهزة Nas:

حدد أنواع الملفات المطلوب استعادتها، ثم انقر فوق مسح أنواع الملفات المحددة، ثم انتظار انتهاء عملية البحث، ومعاينة الملفات واستعادتها كما السابق:

ثالثاً- استعادة البيانات المفقودة من محرك Bitlocker المشفر:

تقدم Microsoft ميزة تشفير BitLocker لنظام التشغيل Windows لتشفير وحدات التخزين بأكملها، وبالتالي حماية البيانات من الوصول غير المصرح به.

في بعض الأحيان تقوم بتهيئة محرك الأقراص الثابتة المشفر، مما يؤدي إلى فقدان البيانات، وهنا سنعرف كيفية استرداد البيانات من محرك Bitlocker المشفر.

1- حدد محرك Bitlocker المشفر

قم بتشغيل البرنامج بعد تنزيل 4DDiG وتثبيته على Windows، سيكون هناك رمز قفل على القرص إذا كان مشفراً، الآن حدد محرك الأقراص المشفر bitlocker الهدف ثم انقر فوق ابدأ للمتابعة.

بعد ذلك، حدد أنواع الملفات التي تريد مسحها ضوئيًا ، ثم انقر فوق مسح أنواع الملفات المحددة لبدء فحص محرك الأقراص. بدلاً من ذلك يمكنك فحص جميع أنواع الملفات.

2- أدخل كلمة المرور وابدأ المسح

ستكون هناك مطالبة تطلب منك إدخال كلمة المرور لإلغاء قفل محرك الأقراص، بعد ذلك يقوم 4DDiG على الفور بمسح محرك الأقراص المشفر الذي اخترته في كل مكان لاستخراج البيانات المفقودة، ثم المتابعة كما السابق.

رابعاً- استعادة البيانات من سلة المحذوفات:

يمكن أن يؤدي حذف الملفات المهمة عن طريق الخطأ إلى مشكلة كبيرة، لذلك تم تصميم سلة المحذوفات لمنعك من فقدان بياناتك.

ولكن ماذا لو أفرغت “سلة المحذوفات” وذهبت الملفات؟ لا داعي للذعر! يمكن لـ Tenorshare 4DDiG استعادة الملفات المحذوفة حتى من سلة المهملات الفارغة.

وذلك من خلال اختيار سلة المحذوفات في واجهة البرنامج، ثم انقر فوق ابدأ لمواصلة خطوتك، وإتمام الخطوات كما السابق.

مزيد من الشرح بالفيديو حول استعادة الملفات المحذوفة:

خامساً- استعادة البيانات من كمبيوتر معطل

قد يتعطل الكومبيوتر ويتوقف عن العمل، ولكن قبل التوجه إلى متجر لإصلاحه، قد يكون هناك ملفات من الضروري استردادها قبل الإصلاح.

فكيف استعادة البيانات من النظام المعطل؟ ما عليك سوى اتباع الخطوات أدناه لاستعادة البيانات المفقودة من جهاز كمبيوتر معطل باستخدام 4DiG.

الخطوة 1: تجهيز الأدوات اللازمة

نحتاج ما يلي: كمبيوتر آخر يعمل، محرك أقراص USB فارغ بسعة تزيد عن 1.5 جيجا بايت أو CD / DVD مع برنامج 4DiG Data Recovery المثبت من خلال الكمبيوتر الذي يعمل.

الخطوة 2: قم بتوصيل محرك أقراص USB وحدد الموقع

قم بتشغيل برنامج 4DDiG على جهاز الكمبيوتر السليم، وقم بتوصيل محرك أقراص فلاش USB بشكل جيد، ثم اختر استعادة البيانات من نظام الأعطال Crash Computer من الواجهة الرئيسية ، ثم انقر فوق ابدأ للمتابعة.

الخطوة 3: إنشاء محرك أقراص قابل للتمهيد

اختر محرك أقراص USB أو DVD خارجيًا لإنشاء محرك أقراص قابل للتمهيد، ثم انقر فوق إنشاء:

الخطوة 4: إنشاء محرك أقراص USB قابل للتمهيد بنجاح:

بعد وقت قصير، سيتم إنشاء محرك الأقراص القابل للتمهيد بنجاح، وبعد ذلك يجب توصيله مع جهاز الكمبيوتر المعطل لبدء استعادة البيانات.

برنامج  Tenorshare 4DDiG

الخطوة 5: تمهيد الكمبيوتر المعطل من محرك أقراص USB / CD / DVD

أدخل محرك أقراص USB المحمول أو محرك الأقراص المضغوطة / أقراص DVD في الكمبيوتر المعطل ثم أعد تشغيل جهازك.

بعد ذلك ندخل إلى إعدادات BIOS الخاصة بالجهاز.

ثم ننتقل إلى علامة تبويب التمهيد باستخدام مفاتيح الأسهم وتحديد قرص التمهيد الذي تم إعداده سابقاً، ثم سيبدأ النظام في تحميل الملفات، يرجى الانتظار بصبر للتكوين.

سيتم الآن تشغيل 4DDiG تلقائيًا، حيث يمكنك تحديد موقع لبدء استعادة البيانات، من أجل أمان البيانات يوصى بشدة بحفظ البيانات المستردة على محرك أقراص خارجي بدلاً من الأقراص المحلية.

سادساً- إصلاح الصور:

يمكن لبرنامج Tenorshare 4DDiG إصلاح عدد غير محدود من الصور المشوهة والضبابية والمقطوعة والرمادية دفعة واحدة، اتبع الخطوات أدناه لمعرفة كيفية استخدام 4DiG لبدء إصلاح الصورة.

1- قم بتنزيل Tenorshare 4DDiG وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتشغيله. من الصفحة الرئيسية، حدد إصلاح الصور ثم انقر فوق Start (ابدأ) للمتابعة.

2- أضف الصور لبدء الإصلاح:

انقر لإضافة صور ثم انقر فوق “إصلاح” لبدء إصلاح الصور التالفة أو غير الواضحة.

3- عرض الصور التي تم إصلاحها وحفظها:

بعد الإصلاح يمكنك اختيار الصور لمعاينتها ثم النقر فوق تصدير لحفظها في مكان آمن.

شاهد درس الفيديو هنا:

تنويه: يمكن أيضاً إصلاح مقاطع الفيديو المشوهة بنفس الطريقة السابقة ولكن باختيار خيار “إصلاح الفيديو” من الواجهة الرئيسية.

ميزات برنامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر مجاناً 4DDiG:

بعد أن تحدثنا عن كيفية استخدام البرنامج، لا بدّ من إيراد أبرز ميزات هذا البرنامج :

  1. يمكننا معاينة الملفات في الوقت الفعلي، ويمكنك التحقق مما إذا كانت الملفات المستردة متاحة في أي وقت.
  2. سيحفظ البرنامج سجل الاسترداد، ويمكن استعادته على الفور عند تشغيل البرنامج للمرة الثانية دون انتظار.
  3. هناك العديد من خيارات التصفية بحسب التاريخ وحجم الملف ووقت التعديل وصيغة الملف ،،،، إلخ.
  4. يدعم اللغة العربية.
  5. يوفر استعادة 100 ميجابايت مجاناً.
  6. يمكن له إصلاح الصور ومقاطع الفيديو المشوهة والتالفة.
  7. حماية الخصوصية.
  8. استعادة البيانات من أجهزة التخزين الشبكية.
  9. رخيص نسبياً (النسخة الكاملة).

ختاماً: إنّ برامج استعادة البيانات تساعد في استرداد البيانات المفقودة أو المحذوفة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية الأخرى.

حيث تعمل عن طريق فحص وسائط التخزين بحثًا عن بقايا البيانات المفقودة ثم محاولة إعادة بناء واستعادة الملفات المفقودة.

يمكن أن يكون استخدام برنامج استعادة البيانات حلاً فعالاً من حيث التكلفة ومريحًا للأفراد الذين حذفوا أو فقدوا ملفات مهمة عن طريق الخطأ.

يمكن أن تكون مفيدة أيضًا للشركات التي تحتاج إلى استعادة البيانات الهامة في حالة حدوث عطل في الأجهزة أو هجوم إلكتروني.

ومع ذلك من المهم ملاحظة أن برامج استعادة البيانات لا تنجح دائمًا، وفي بعض الحالات، يمكن أن تتسبب في مزيد من الضرر لوسائط التخزين.

بالإضافة إلى ذلك قد لا تتوافق بعض برامج استعادة البيانات مع أنظمة تشغيل أو أنواع ملفات معينة.

لذلك من المهم البحث بعناية واختيار البرنامج المناسب حسن السمعة مثل برنامج Tenorshare 4DDiG، واتباع التعليمات بعناية، والنسخ الاحتياطي للبيانات الهامة بانتظام لتقليل مخاطر فقدان البيانات.

مقالات قد تعجبك

سعر ومواصفات هاتف Narzo N53 من ريلمي
إنستغرام تُخطط لإطلاق تطبيق منافس لتويتر قريباً
آبل تصدر iOS 16.5 مع التركيز على محبّي الرياضة
كيفية إلغاء قفل هاتف آيفون عند تعطل أو انكسار شاشة الهاتف
ما هو HTTP؟ وكيفية عمله

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept