كيفية تنظيف وتطهير فأرة الحاسب ولوحة المفاتيح

لتجنب الإصابة بالفايروسات التي قد تكون عالقة عليها

ربما لا تنظف الماوس (فأرة الحاسب) ولوحة المفاتيح كثيراً، ولكن يجب عليك ذلك. من المهم ذلك الأمر بشكل خاص إذا كنت تشارك جهاز كمبيوتر مع الآخرين. في الوقت الحالي، يمنع هذا الأمر انتقال فيروس كورونا COVID-19.

لا يستغرق تنظيف الأجهزة الطرفية للكمبيوتر وقتاً طويلاً، ويمكن أن يمنعك أنت والآخرين من الإصابة بالمرض. يمكنك حتى استخدام نفس أدوات التنظيف التي تستخدمها لتطهير هاتفك الذكي.

ماذا ستحتاج؟

التنظيف والتطهير ليسا الشيء نفسه. لتنظيف الأجهزة الطرفية بخفة، قد تحتاج فقط إلى بعض الهواء المضغوط المعلب وقطعة قماش مبللة. أما التطهير فهو عملية أكثر شمولاً. تحتاج إلى مطهر لقتل أي ميكروبات قد تسبب لك المرض.

لتطهير سطح المكتب، تحتاج إلى مطهر يعتمد على كحول يحتوي على 60 في المائة على الأقل من الإيثانول أو 70 في المائة من كحول الأيزوبروبيل.

يمكنك شراء بخاخات أو مناديل خاصة ستؤدي المهمة، فقط تأكد من احتوائها على الكمية اللازمة من الإيثانول أو الأيزوبروبانول.

كلما أمكن، استخدم مناديل ورقية يمكنك التخلص منها عند الانتهاء. ونظراً لأن الكحول يتبخر بسرعة، يمكنك رش أدواتك وتركها تجف في الهواء. من السهل القيام بذلك بانتظام، وهو مثالي بشكل خاص إذا كنت تشارك المعدات مع الآخرين.

يمكنك أيضاً الحصول على علبة من الهواء المضغوط للتخلص من الغبار العالق في لوحة المفاتيح. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن المنظفات المضغوطة يمكن أن تتلف أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة المتكاملة إذا لم تستعملها بحذر.

أخيراً، إذا كان أي من أجهزتك بها شقوق أو زوايا يصعب الوصول إليها، فيمكنك استخدام أداة حادة، مثل مسواك خشبية، لإخراج الأوساخ بحذر دون الإضرار بالجهاز.

تنظيف الفأرة:

هناك العديد من الأنواع المختلفة من فأرات الحواسيب، لذلك لا يوجد خيار تنظيف واحد يناسبها جميعاً. إذا كان لديك ماوس صغير ومريح، فمن المحتمل أن تجد أنه أسهل في التنظيف من ماوس الألعاب المليء بأزرار وأشياء إضافية.

أولاً، استخدم فقط قطعة قماش مبللة وخالية من الوبر لتنظيف الماوس بأفضل ما يمكن وإزاحة أي أوساخ واضحة.

بعد ذلك، استخدم رذاذ الكحول أو امسح لتطهير الماوس بالكامل. إذا كنت تستخدم رذاذاً، دع الكحول يأخذ وقته لبضع دقائق، ثم قم بمسح الأوساخ المتبقية بمنشفة أو قطعة قماش نظيفة.

افحص الماوس بحثاً عن أي علامات أخرى لأوساخ. إذا لم ترَ أيَّ أوساخ، قم بتطهيره مرة أخرى نهائية. الميكروبات الضارة تتشبث بالأوساخ، لذا كلما كان جهازك يبدو أنظف، أصبح أكثر نظافة.

استخدم مسواك الأسنان على أي طبقات أو مسكات أو مناطق أخرى يمكن أن تتراكم فيها الأوساخ ثم قم بتطهيرها مرة أخرى نهائية.

إذا تغير لون الماوس بسبب سنوات من الاستخدام، فلن يعيده الكحول إلى لونه السابق. إذا قمت بتنظيفها عدة مرات ولم تحصل على أي بياض، فاعرف متى تتوقف.

إذا كان الماوس سلكياً، يمكنك أيضاً تنظيف السلك بالكامل ولا تنسَ مأخذ USB بقليل من الكحول.

تنظيف لوحة التتبع:

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول أو Apple Magic Trackpad ، فيجب أن تقوم بتنظيفه جيداً بشكل منتظم. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعمل على جهاز كمبيوتر محمول في المدرسة أو في المقاهي أو في القطار أثناء تنقلك.

إذا لمست شيئاً ملوّثاً، ثم لمست لوحة التتبع، فقد تنتقل الفيروسات إليها وقد تنتقل إليك في أي وقت حتى لو فمت بغسل يديك وقد تصاب بالمرض.

قبل تنظيفها، تأكد من إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول تماماً وفصله لتجنب أي عواقب وخيمة. باستخدام رذاذ أو مناديل الكحول، قم بتطهير سطح لوحة التتبع تماماً.

إذا كانت لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول تحتوي على أزرار منفصلة للنقر الأيمن والأيسر، فتأكد من استخدام عود الأسنان لتنظيف أي أخاديد أو فجوات بين الهيكل وسطح اللمس.

معظم لوحات التتبع مجوّفة، مما يعني وجود سوار حول الحافة يمكن أن يحوي جميع أنواع الأوساخ. استخدم عود أسنان لإزالة أي أوساخ موجودة فيه، ثم قم بتطهير المنطقة مرة أخرى بالكحول.

قد يكون هذا أيضاً وقتاً مناسباً لتطهير المنطقة إلى يسار ويمين لوحة التتبع، حيث تستقر يديك عادةً. أزل الأوساخ الواضحة بقطعة قماش ناعمة، ثم قم بتطهيرها بشكل صحيح برذاذ الكحول أو المناديل.

تنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول:

تتطلب لوحات مفاتيح الكمبيوتر المحمول عملاً أكثر حساسية من طرازات أجهزة سطح المكتب لأن المكونات الأساسية للكمبيوتر موجودة أسفلها. قبل أن تبدأ، قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول تماماً وفصله.

استخدم قطعة قماش ناعمة ورطبة لتنظيف الأوساخ الواضحة أو الأوساخ العالقة في المفاتيح. انتبه بشكل خاص للمفاتيح التي نادراً ما تستخدمها. استخدم قليل من الجهد بحذر لإزالة أكبر قدر ممكن من الأوساخ.

الآن، استخدم محلول كحول لتطهير سطح الكمبيوتر المحمول، لكن لا تُكثِر من المحلول. استخدم منشفة ورقية أو امسح المفاتيح لإزالة الأوساخ العنيدة. افحص لوحة المفاتيح جيداً، وإذا وجدت وسخاً أكثر وضوحاً، فقم بتنظيفها مرة أخرى.

تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة على لوحة مفاتيح على من نمط chiclet مع وجود فجوات صغيرة بين المفاتيح لمنع الأوساخ والغبار من الدخول إليها، ومع ذلك، لا تزال هذه الفجوات الصغيرة تجمع الأوساخ من أصابعك، لذا انتبه جيداً لها أثناء التنظيف.

اترك الكمبيوتر المحمول يجف في الهواء لبضع دقائق حتى يتسنى للكحول أن يتبخر قبل تشغيله مرة أخرى، ويمكنك أيضاً تنظيف الغبار من الكمبيوتر المحمول لتحسين قدرات التبريد الخاصة به.

تنظيف عميق للوحة مفاتيح سطح المكتب:

إن نوع لوحة مفاتيح سطح المكتب لديك يحدث فرقاً كبيراً في كيفية تنظيفه. للحصول على أفضل النتائج، من الأفضل تنظيف أسفل المفاتيح بالإضافة إلى أسطحها. قم دائماً بفصل لوحة المفاتيح السلكية (أو قم بإزالة البطاريات من الموديلات اللاسلكية) قبل تنظيفها.

إذا كان لديك لوحة مفاتيح ميكانيكية، فمن المحتمل أنها تأتي مع أداة لإزالة المفاتيح keycap. يمكنك استخدام هذا لإزالة أغطية المفاتيح حتى تتمكن من الوصول إلى أسفل المفاتيح.

يمكنك أيضاً إزالة أغطية المفاتيح في معظم لوحات المفاتيح العادية دون إتلافها. يجب عليك الاطلاع على تعليمات الشركة المصنعة قبل القيام بذلك.

بعد إزالة أغطية المفاتيح، يجب أن تكون قادراً على إزالة أي غبار أو أوساخ تحته. يمكنك أيضاً مسح الجزء الداخلي من لوحة المفاتيح باستخدام مناديل الكحول أو رذاذ ومنشفة ورقية. إذا قمت بإزالة المفاتيح، يمكنك تنظيف كل منها على حدة بنفس الطريقة.

إذا لم تتمكن من الوصول إلى تحت المفاتيح، فلا يزال بإمكانك إزالة الكثير من الغبار والأوساخ الأخرى بالهواء المضغوط. تتضمن هذه المنتجات عادةً أنبوباً رفيعاً يمكنك بواسطته العمل الوصول بين المفاتيح وإزالة أي شيء عالق تحته.

عندما تصبح لوحة المفاتيح لديك خالية من الغبار والأوساخ، يمكنك الانتقال إلى تنظيف المفاتيح والأسطح. قم بإزالة أكبر قدر ممكن من الأوساخ بقطعة قماش نظيفة مبللة أولاً. ثم قم بتنظيف أي أخاديد وأزرار إضافية قد تكون لديك.

بعد ذلك ، قم بتطهير لوحة المفاتيح بأكملها برذاذ الكحول أو المناديل بين المفاتيح وامسحها بمنشفة ورقية ومطهر. لا تنس تنظيف جانبي لوحة المفاتيح والكابل أيضاً.

تأكد من السماح للكحول بالتبخر قبل توصيل لوحة المفاتيح مرة أخرى.

حافظ على نظافة الأجهزة الطرفية:

تأكد من تنظيف جميع الأدوات والأجهزة الطرفية بانتظام.

ستجعل الإرشادات التالية من الأسهل بكثير الحفاظ على جهاز الكمبيوتر وملحقاته نظيفة:

  • لا تأكل على مكتبك.
  • تجنب وضع بالمشروبات بالقرب من لوحة المفاتيح لمنع الانسكابات.
  • اغسل يديك قبل استخدام الأجهزة الطرفية.
  • استمر في تطهير المناديل أو رذاذ الكحول بالقرب من أجهزتك، واستخدمه كثيراً.

إذا كنت تعمل في بيئة مغبرّة أو متسخة، مثل ورشة عمل أو مرآب، فكر في شراء غطاء لوحة المفاتيح. يمكنك عادة غسل هذا الغطاء بالماء الدافئ والصابون، مما يجعل الحفاظ على نظافة لوحة المفاتيح أسهل بكثير.

من المهم جداً الحفاظ على نظافة الأجهزة الطرفية خصوصاً إذا شاركت جهاز الكمبيوتر مع الآخرين. لذلك نوصي بإبقاء رذاذ أو مناديل الكحول في مكان قريب لتشجيع الآخرين على استخدامها.

بينما يواصل العالم محاربة فيروس كورونا التاجي، من المهم أكثر من أي وقت مضى أن نتذكر مقدار الدور الذي تلعبه النظافة الشخصية أيضاً.

اغسل يديك دائماً قبل وبعد استخدام المعدات المشتركة لحماية نفسك والآخرين، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة من كادر عمل موقع التقنية السورية.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحويل ملفات PDF إلى ملفات وورد
كيفية تحويل الفيديو من صيغة MKV إلى صيغة MP4
ما هو ال MAC Address ولمَ وكيف يتم تغييره على كل من Windows و Linux و Mac
كيفية حفظ رسائل الإيميل والمواعيد وجهات الاتصال كملفات في Outlook
ما هي ملفات CSV؟ وكيف يمكن فتحها وإنشاؤها؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...