كيفية تنظيف وتطهير الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والسماعات

لتجنب الإصابة بالفايروسات التي قد تكون عالقة عليها

سواء كنت ترغب في الوقاية من فيروس كورونا COVID-19 أو مجرد تنظيف جميع أدواتك بشكل جيد بينما تكون محجوراً في المنزل، فهذا هو الوقت المثالي! إليك كيفية تنظيف أدواتك التقنية بأمان، دون الإضرار بأي شيء.

التنظيف والتطهير شيئين مختلفين:

قبل فيروس كورونا التاجي، نصحت شركات مثل آبل Apple وسامسونج Samsung المستهلكين بعدم استخدام أي شيء أقسى من قطعة قماش مبللة وبعض المواد لتنظيف أدواتهم. لسوء الحظ، لن يقتل ذلك البكتيريا أو الفيروسات بشكل كامل، بما في ذلك فيروس السارس – CoV – 2 ، الذي يسبب COVID-19.

في ضوء التفشي الأخير لوباء فيروس كورونا، غيرت آبل Apple نصائحها فيما يتعلق الأمر بتطهير جهاز آيفون iPhone:

“باستخدام مناديل كحول الأيزوبروبيل بنسبة 70% أو مناديل مطهرة Clorox ، يمكنك مسح الأسطح الخارجية لهاتف آيفون iPhone بلطف. لا تستخدم مواد التبييض. تجنب حصول أي ترطيب في أي فتحة، ولا تغمس هاتف آيفون iPhone في أي مواد للتنظيف”.

ومع ذلك، لا تزال العديد من التعليمات الخاصة بتنظيف الأدوات قبل هذا الإعلان قائمة. لا تزال الأقمشة المبللة والصابون والشحوم رائعة إذا كنت بحاجة إلى إزالة الأوساخ العالقة.

وللتطهير، عليك استخدام منتج يحتوي بما يكفي من الكحول لقتل الميكروبات التي يحتمل أن تكون ضارة.

عندما يتعلق الأمر بمطهر اليد، نصحت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بما يلي:

“تُظهر البيانات المخبرية أن 60 في المائة من الإيثانول و 70 في المائة من الأيزوبروبانول -وهي المكونات النشطة في مطهرات اليدين التي توصي بها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها- تعمل على قتل الفيروسات، والتي لها خصائص فيزيائية مماثلة لـ 2019-nCoV”.

بغض النظر عن تعليمات الشركة المصنعة، إذا كنت ترغب في التطهير بشكل فعال، فأنت بحاجة إلى رذاذ تنظيف لا يقل عن 60 بالمائة من الإيثانول (مثل Dettol) أو كحول بتركيز 70 بالمائة أو أكثر.

ومع ذلك، هناك خطر صغير من أن هذا قد يتلف جهازك، فعليك أن تقرر ما إذا كان الأمر يستحق ذلك.

يمكنك تنظيف هاتفك الذكي باستخدام مناديل مطهرة أو استخدام الكحول لتطهير الشاشة والهيكل، ويتمثل الخطر الأكبر في تسريع تآكل طلاء مضاد الزيوت على الشاشة.

حيث يتآكل هذا الطلاء بمرور الوقت، على أي حال -إذا كنت تملك جهازك منذ فترة طويلة، فمن المحتمل أن يكون قد اختفى بالفعل.

لحسن الحظ، يمكن إعادة وضعه مع نتائج جيدة بشكل مدهش، هذا إذا كنت ترغب في استعادة مظهر الهاتف الجديد اللامع.

هل تساءلت كم من الوقت يمكن أن تعيش الفيروسات التاجية على هاتفك الذكي؟ تعرف على ذلك من خلال الدخول إلى هذه الرابط.

قبل كل شيء، قم بتنظيف بيت الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي:

يمكنك تنظيف بيت هاتفك الذكي بشكل فعّال عن طريق إخراج هاتفك الذكي منه وغسله بالماء الدافئ والصابون.

نظراً لأن بيوت الهاتف رخيصة نسبياً وقابلة للاستبدال، يمكنك أيضاً استخدام 70% من الكحول أو رذاذ تنظيف واسع النطاق لتطهيره تماماً. إذا كنت تريد ذلك، فجرّب ما يلي:

  • استخدام كحول بتركيز 70%: اغمس قطعة قماش ناعمة خالية من الوبر في الكحول وابدأ بتنظيف بيت هاتفك الذكي. قم بإدخال القماش إلى أي أركان أو زوايا وقم بمسح البيت بالكامل. دع الكحول يتبخر، بعد التبخر لن يترك علامات لطخة مثل الماء.
  • استخدام بخاخ تنظيف كحولي: خذ قطعة قماش ناعمة خالية من الوبر ورشها برذاذ التنظيف الذي تختاره، قم بإيصال رذاذ التنظيف إلى أي أركان أو زوايا، ثم امسح الأسطح الملساء ودع الرذاذ يتبخر.

مع تنظيف البيت، يمكنك الآن الانتقال إلى تنظيف هاتفك الذكي نفسه.

الآن، قم بتنظيف الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي:

لحماية هاتفك (خصوصاً الشاشة)، يجب أن تتجنب المنظفات القاسية، مثل مواد التبييض أو منظفات النوافذ أو أي عوامل أخرى قائمة على المنظفات حيث سيؤدي ذلك بالتأكيد إلى تدمير الطلاء المضاد للزيوت، وقد يؤثر على الشاشة ويتركها معدية أو ضبابية.

لدى مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها توصيات للأشخاص الذين يعانون من COVID-19 المشتبه بهم أو المؤكدين وأفراد أسرهم لمنع انتشار المرض أكثر.

في حين أن معظم الأشخاص الذين يقرؤون هذا التقرير لا يندرجون تحت هذه الفئة، فإن النصيحة من شأنها أن تساعد في وقف انتشار المرض، بما في ذلك:

 “بالنسبة للتطهير، يجب أن تكون محاليل التبييض المنزلية المخففة، ومحاليل الكحول التي تحتوي على 70% من الكحول على الأقل، ومعظم المطهرات المنزلية المسجلة لدى وكالة حماية البيئة فعالة.”

بالنسبة لهاتفك الذكي، يجب عليك استخدام كحول مركز بنسبة 70% أو بخاخ مطهر قائم على الكحول لمسح الجزء الخلفي والجوانب من جهازك.

لا تستخدم مواد التبييض، خذ قطعة قماش ناعمة خالية من الوبر واغمسها في الكحول أو رشها جيداً برذاذ التنظيف، ثم امسح جهازك واتركه يجف.

يمكنك أيضاً استخدام مناديل مطهرة تأتي مُخزنة مسبقاً في محلول تنظيف – كما تقول آبل Apple : “مناديل كحول الأيزوبروبيل مركزة بنسبة 70% أو مناديل مطهرة من Clorox”.

تنطبق نفس النصيحة على الأجهزة اللوحية أيضاً، لأنها في الأساس مجرد هواتف ذكية كبيرة الحجم.

بمجرد تنظيف هاتفك الذكي أو الكمبيوتر اللوحي، اغسل يديك جيداً لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وفقاً لتوصيات مركز السيطرة على الأمراض.

سماعات الرأس وسماعات الأذن:

يمكن أن تكون سماعات الأذن صغيرة توضع بكاملها داخل الأذن، مثل Apple AirPods ، حيث من الممكن أن تتسخ بشكل سريع. لحسن الحظ، هناك العديد من الحيل الرائعة لتنظيفها، بما في ذلك قطعة قماش مبللة و Blu Tack وكرات قطنية كما في الصورة أدناه.

كما هو الحال دائماً، يعد كحول الأيزوبروبيل هو الحل المثالي إذا كنت ترغب في التطهير الكامل.

سماعات الرأس مختلفة، لأنها لا توضع بالكامل داخل أذنيك. تعتمد كيفية تنظيفها في النهاية على المواد المصنوعة من وسادات الأذن. تأكد من الرجوع إلى التعليمات الخاصة بالشركة المصنعة لتجنب إتلاف سماعات الرأس.

في كثير من الحالات، يجب أن يكون المسح السريع بقطعة قماش مبللة كافياً لتنظيفها. إذا كنت ترغب في تطهيرها، فاستخدم كحول الأيزوبروبيل على الأسطح الصلبة والأزرار والمكونات (إذا كانت سلكية).

ضع في اعتبارك شراء جهاز تطهير:

المطهربات التي تستخدم الأشعة فوق البنفسجية لقتل البكتيريا والفيروسات موجودة منذ فترة، ضع هاتفك داخل المطهر، وسوف تطهره الأشعة فوق البنفسجية في غضون دقائق. يجب أن تتوقع دفع 60 دولار إلى 100 دولار لمطهر يمكن أن يقتل 99% من البكتيريا في أقل من خمس دقائق.

يتم استخدام هذه التقنية بالفعل في المستشفيات للمساعدة في تعقيم المعدات، ولكن لم يتم اختبار فعاليتها ضد الفيروسات مثل SARS-CoV-2 ، الفيروس المسؤول عن COVID-19.

فيما يتعلق بموضوع التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية، تذكر منظمة الصحة العالمية فقط: “لا ينبغي استخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم اليدين، أو مناطق أخرى من الجلد حيث يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية تهيجاً للجلد”.

شهدت العديد من شركات المطهرات باستخدام الأشعة فوق البنفسجية نمواً كبيراً في أوائل عام 2020، على الرغم من عدم وجود أدلة على أنها فعالة ضد تفشي الفيروس التاجي الأخير.

واحدة من هذه الشركات هي PhoneSoap ومقرها يوتا، والتي شهدت نمواً بنسبة ألف بالمائة على الأساس السنوي في الأسبوع الماضي، وفقاً للشركة.

اعترف تايلور مان من CleanSlate UV ، المطهر المنافس باستخدام الأشعة فوق البنفسجية: “ما يمكننا قوله هو أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية أثبت فعاليته ضد سلالات سابقة من الفيروسات التاجية. نحن فقط لا نعرف مدى فعاليتها ضد هذا السلالة المحددة [SARS-CoV-2].

حتى إذا أثبتت مطهرات الأشعة فوق البنفسجية عدم فعاليتها ضد تفشي الفيروس التاجي الحالي، فإنها لا تزال أدوات فعالة للغاية لقتل البكتيريا والفيروسات الأخرى. كما أنها قادرة على التطهير دون الإضرار بطلاء الشاشة على هاتفك.

حافظ على نظافة هاتفك:

لم تعلن منظمة الصحة العالمية حتى الآن أن تعقيم هاتفك الذكي أمر حيوي لاحتواء انتشار تفشي مثل SARS-CoV-2 ، ولكن من المعروف أن هواتفنا المحمولة هي أطباق من البكتيريا وغيرها من التهديدات غير المرئية.

خلصت كلية الزراعة وعلوم الحياة في جامعة أريزونا في عام 2012 إلى أن الهواتف الذكية تحمل بكتيريا أكثر بعشر مرات من معظم مقاعد المراحيض! هذا يرجع إلى عدد المرات التي نلمس فيها أجهزتنا، وقلة الوقت الذي نقضيه بالفعل في تنظيفها.

اتخاذ الاحتياطات الأساسية مثل غسل يديك وتجنب لمس وجهك سيساعد على تقليل فرصتك في الإصابة بمرض من مجموعة واسعة من الأمراض.

تجنب لمس هاتفك الذكي بأيدي متسخة سيساعدك أيضاً. دعونا لا ننسى أن تلقي مكالمة هاتفية عادة ما يتطلب منك الاتصال بين شاشة اللمس ووجهك.

يجب أن تتجنب كتابة الرسائل النصية في المرحاض أيضاً، نظراً لانتشار فيروس كورونا التاجي الأخير (والعديد من الأمراض الأخرى) عن طريق انتقال الفيروسات من خلال البراز، فمن الجيد تجنب استخدام هاتفك في الحمامات العامة.

قم بتنظيف هاتفك الذكي بانتظام:

إذا لمست هاتفك بعد لمس سطح غير نظيف، فسيتم نقل البكتيريا والميكروبات الأخرى إليه. حتى إذا عدت إلى المنزل وغسلت يديك جيداً، وبمجرد لمس هاتفك، يتم نقل هذه الميكروبات لك مرة أخرى.

هذا لا يعني أنه يجب عليك تنظيف هاتفك بقلق شديد عدة مرات في اليوم، ولكن من الجيد أن تفعل ذلك عندما تصل إلى المنزل بعد الخروج إلى الأماكن العامة.

يمكنك اتخاذ جميع الاحتياطات في العالم وكنك ستظل معرضاً للمرض. كل ما يمكنك فعله حقاً هو المساعدة في الحد من التعرض من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات الأساسية: غسل يديك بانتظام، عدم لمس وجهك، وقم بتنظيف الأغراض الشخصية التي قد تحتوي على البكتيريا والميكروبات الأخرى.

مقالات قد تعجبك:

ما سبب رسالة افتح قفل آيفون لاستخدام ملحقات USB؟ وما الحل؟
ما هو الإنترنت ؟ وكيف يعمل ؟
كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها
لما جودة الصوت في هواتف آيفون أفضل من هواتف أندرويد؟
ما هي تقنية Mesh Wi-Fi؟ وكيف تعمل لزيادة مدى وسرعة الإنترنت؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...